80 قتيلا في هجمات لـ”بوكو حرام” بشمال شرقي نيجيريا

هاجم مسلحو “بوكو حرام” اليوم، الإثنين، مدينة مايدوغوري الواقعة شمال شرقي نيجيريا، للمرة الأولى منذ أشهر بالقذائف الصاروخية والتفجيرات الانتحارية، ما أسفر عن مقتل 50 شخصا، لكن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع.

وقال شهود عيان، إن تفجيرا انتحاريا مزدوجا آخر خلف 30 قتيلا على الأقل في ماداغالي، وهي بلدة تقع إلى الجنوب الشرقي من مايدوغوري بنحو 150 كيلومترا، إن امرأتين فجرتا نفسهما في سوق قرب من محطة حافلات مزدحمة صباح اليوم.
وأكد البريغادير جنرال فيكتور أزوغوي، الضابط الآمر في ولاية أداماوا بشمال شرقي البلاد، الهجوم، لكنه قال، إن عدد الضحايا لم يتم التأكد منه بعد.

وفي مايدوغوري، قال محمد كانار، منسق وكالة الطوارئ بالمنطقة، إن ما لا يقل عن 30 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من تسعين آخرين في التفجيرات التي وقعت الليلة الماضية، فيما قتل 20 آخرون في تفجير مسجد اليوم الإثنين، بحسب ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس”.

وأعلن الجيش النيجيري، أن هناك عدة هجمات عند أربع نقاط بجنوب غرب المدينة، ومن بينها هجوم شنته سيدة انتحارية فقتلت شخصا وأصابت ثلاثة عشر آخرين بجروح، وذلك خارج مسجد بعد صلاة فجر اليوم الإثنين.

وفي تفجير آخر نفذته انتحاريتان في حي بورابورين، قتل سبعة أشخاص، وفقا لمسؤول الحماية المدنية يونوسا عبد الله.

 

وأضاف عبد الله، “نحن تحت حصار، لا نعرف كم عدد القنابل ولا عدد الانتحاريات اللاتي تسللن إلى مايدوغوري الليلة الماضية”، موضحا، أن بعض السكان عثروا على قنابل لم تنفجر.

ويمثل الهجوم تحديا لإعلان الرئيس محمد بخاري، الأسبوع الماضي، أن “بوكو حرام هزمت من الناحية الفنية، ولم تعد قادرة على شن ما هو أكثر من الهجمات الانتحارية على أهداف سهلة”.

واستنادا إلى معلومات قدمها متمرد موقوف، قامت القوات النيجيرية “باعتراض وتدمير” 13 انتحاريا وتوقيف انتحارية خلال التصدي للهجمات، وفقا مسؤول متابعة حرب نيجيريا على بوكو حرام، الميجور جنرال لاميدي أديسون.

مايدوغوري، المدينة التي تتعرض للهجوم، هي مهد حركة “بوكو حرام”، التي برزت ككيان أكثر تشددا بعد أن قامت القوات الحكومية بمهاجمة مجمعهم هناك، والذي أسفر عن مقتل 700 شخص عام 2009.

وأطلق المسلحون النار عشوائيا من الجزء الخلفي لثلاث شاحنات هاجمت قرية دواري، واشتبك الجنود معهم فيما كان الأهالي يفرون، وانطلقت امرأة تصرخ “بوكو حرام، بوكو حرام” وعندما تجمع الأهالي فجرت نفسها، طبقا لعمدة القرية بولاما عيسى.

وبعد أن عمت الفوضى وانفجرت القذائف الصاروخية، أضرم المسلحون النار في الأكواخ المصنوعة من القش وفجرت امرأة ثانية نفسها، طبقا لعيسى، وقتل عشرة من أبناء عمدة القرية وأطفال آخرون في دواري، الضاحية الواقعة عند أطراف مايدوغوري، طبقا لأحمد بالا وعمر إبراهيم، من سكان المنطقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]