نافذة على الصحافة العالمية: الأمريكيون يتسابقون على تخزين الطعام

أبرزت صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية، تخوف الأمريكيين من اضطرابات وفوضى بعد الانتخابات الرئاسية وموجة وباء ثانية.

ونشرت الصحيفة مقالا، جاء فيه: يمكن للباحثين السياسيين، من جميع المشارب والألوان، التحدث قدر ما يريدون عن فرص هذا المرشح أو ذاك، عشية الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، لكن المؤشر الأكثر موثوقية لما يحدث في البلاد هو المواطنون العاديون.

فوفقا لأكبر 12 سلسلة متاجر بيع بالتجزئة في الولايات المتحدة، ازداد شراء المواطنين للمواد الغذائية والضروريات الأساسية بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة.

وينشط الأمريكيون بشكل خاص في شراء الأطعمة المعلبة والمواد الغذائية غير القابلة للتلف. فقد زاد شراء هذه السلع بأكثر من النصف، مقارنة ببيانات سبتمبر، وفيما يخص شراء بعض المواد (كالفاصوليا والأرز ورقائق البطاطس والسمك المعلب) بلغت الزيادة حوالي 70%.

ما سبب ذلك؟ أظهرت الدراسات الاستقصائية داخل المتاجر أن هناك مخاوف حقيقية بين الناس من أمرين قد يحدثان في الوقت نفسه، أي الانتخابات الرئاسية المقبلة في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني، والموجة الثانية من فيروس كورونا، والتي، كما تظهر الممارسة في جميع أنحاء أمريكا، لا يمكن أن يحول دونها لا الحجر الصحي ولا القيود المختلفة على تجمّع الناس، ولا الأقنعة مع التباعد الاجتماعي.

وفيما يتعلق بالانتخابات، فالأمريكيون يخشون، بصرف النظر عن آرائهم السياسية، من احتجاجات جماهيرية. ولو لم يكن لدى الأمريكيين العاديين أسلحة شخصية، لكانت العواقب أكثر خطورة.

هذه المرة، يخشى المواطنون العاديون، أياً كان الفائز، أن تؤدي أعمال الشغب ونهب المتاجر ومشاكل النقل والتزود بالوقود إلى تهديد سلامتهم وإمداداتهم من السلع الأساسية. وليس من قبيل المصادفة، بحسب استطلاعات الرأي التي أجرتها شبكة إن بي سي، أن أكثر من نصف الأمريكيين الذين شاركوا فيها قالوا إنهم مستعدون لعدم مغادرة منازلهم إطلاقا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد انتهاء الانتخابات، «حتى يستقر كل شيء وتهدأ الأمور».

ترامب يكافح للاحتفاظ بأصوات ناخبيه

وتحت عنوان «ترامب يكافح للاحتفاظ بأصوات ناخبيه» نشرت صحيفة «الاندبنتنت» البريطانية تقريرا بشأن الانتخابات الأمريكية، يشير إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقدم عرضا لإعادة انتخابه في وقت متأخر للناخبين في ولايتي ميشيغان وويسكونسن في أعالي الغرب الأوسط والتي كانت سببا في فوزه عام 2016 لكنها ربما تفلت الآن من قبضته.

ويصف التقرير ترامب بأنه يواجه رياحا معاكسة ليس فقط في استطلاعات الرأي الوطنية التي تُظهر تقدم منافسه الديمقراطي جو بايدن، لكن أيضا في استطلاعات الرأي في ساحة المعترك الانتخابي.

وأوضح التقرير، أن أحدث أرقام جمع التبرعات للحملة من فريق ترامب تشير إلى أنه من المحتمل أن يكون أول رئيس حالي في العصر الحديث يواجه مخالفة مالية في حملته نتيجة البذخ في النفقات، بينما أبقى بايدن النفقات منخفضة واستفاد من تدفق التبرعات التي بلغت أكثر من مليار دولار على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، وهو الأمر الذي يمنحه ميزة نقدية هائلة مع بقاء ما يزيد قليلاً عن أسبوعين قبل الانتخابات.

هل يتبنى البيت الأبيض مناعة القطيع؟

وكتبت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية: «إن البيت الأبيض أعلن أنه يتبنى استراتيجية رفضها معظم خبراء الصحة لمكافحة فيروس كورونا، وهناك التماسا قدمه ثلاثة علماء بعنوان «إعلان بارينغتون العظيم»، يشير إلى أنه ضد الإغلاق ويدعو إلى إعادة فتح الشركات والمدارس، مشيرين إلى أن المجتمعات قد تحقق مناعة القطيع عندما يصاب فقط 10 إلى 20 في المئة من سكانها وهي النسبة التي يعتقد معظم علماء الأوبئة أنها قليلة جداً».

وتقول الصحيفة، إن الفرضية العلمية المقبولة على نطاق واسع تشير إلى أن مناعة القطيع تتطلب مناعة 50٪ أو أكثر من السكان، وفي الحقيقة فإن نيويورك هي التي من المحتمل أن تكون قريبة من ذلك، أما البقية فتبلغ حوالى 10 في المئة من السكان لذلك نحن نتحدث عن مضاعفة عدد الخسائر في كل مكان رأيناه حتى الآن.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض خبراء الصحة العامة قلقين من أن يتبنى البيت الأبيض استراتيجية كهذه تعطي في الأساس ترخيصاً لكل شاب لا يشعر برغبة في اتخاذ الاحتياطات، رغم أن الشباب لديهم القدرة على التسبب في الكثير من الوفيات والكثير من الأمراض ليس فقط بين كبار السن التي قد تنقل العدوى إليهم، ولكن حتى بين الشباب.

طفرة جينية محتملة

وتناول تقرير صحيفة «الغارديان» البريطانية، طفرات وراثية محتملة لفيروس كورونا..وتقول الصحيفة إن فريقا من الباحثين يعكف على دراسة ومتابعة طفرات الفيروس التاجي الجديدة وسط مخاوف من أن سلالات الفيروس المستقبلية يمكن أن تطور مقاومة جزئية على الأقل لعلاجات الأجسام المضادة ولقاحات كوفيد 19.

وتضيف الصحيفة، إنه لا يوجد دليل على أن الطفرات التي شوهدت حتى الآن يمكن أن تساعد الفيروس في تجنب اللقاحات أو العلاجات قيد التطوير الآن، لكن التحليل الجيني للسلالات المنتشرة يشير إلى أن المتغيرات المقاومة جزئيًا يمكن أن تظهر وتنتشر بين البشر.

ونقلت الصحيفة عن عالم الوراثة وعضو الاتحاد في معهد سانجر بالقرب من كامبريدج، جيفري باريت، إن أي شيء يؤثر على بروتين الفيروس يمكن أن يغير من كيفية استجابة المناعة الطبيعية أو المناعة التي يسببها اللقاح.

الغرب ينتقم من أردوغان على عدم الاحترام ويهدد بالفصل من الناتو

ونشرت صحيفة «سفوبودنايا بريسا» الروسية، مقالا حول ما إذا كان يمكن للناتو طرد تركيا من الحلف..وجاء في المقال: سينظر الكونجرس الأمريكي في مبادرة لاستبعاد تركيا من الناتو بسبب أعمالها في ناجورنو كارباخ. فقد قدمت مشروع قرار في هذا الشأن إلى مجلس النواب عضوة الكونغرس من الحزب الديمقراطي تولسي جبّارد.

وتلحظ الوثيقة أن أنقرة لا تكتفي بدعم أذربيجان علانية في عملياتها القتالية ضد ناجورنو كارباخ ، إنما تنقل أيضا المرتزقة والمتشددين الإسلاميين، من سوريا وليبيا، إلى منطقة الصراع.

ولكن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أشار في مقابلة صحفية إلى أن ميثاق الحلف لا يمتلك آلية تسمح بتعليق العضوية أو حتى استبعاد دولة من أعضائه.

وعلى ذلك، علق النائب الأول لمدير معهد البحوث الاستراتيجية والتنبؤات في جامعة الصداقة بين الشعوب، وعضو مجلس العموم الروسي، نيكيتا دانيوك، بالقول: «في رأيي، هذه المبادرة، في المقام الأول، معلوماتية ونفسية بطبيعتها، فليس هناك أدوات قانونية حقيقية لاستبعاد تركيا من الناتو في الوقت الحالي»

وأضاف: إن انشغال نواب الكونجرس الأمريكي وعضوة الكونجرس بهذا الأمر، رسالة لأردوغان. دعونا لا ننسى أن هناك جماعة ضغط أرمنية نشطة ومؤثرة للغاية، تعمل داخل الولايات المتحدة.

وليد جنبلاط: لا أرى مخرجا للأزمة اللبنانية

في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو يرى الزعيم السياسي اللبنانين وليد جنبلاط، أن بلاده سقطت في دوامة من الانهيار الاقتصادي والإنغلاق، مضيفا إن المليارات من الأموال التي وصلت في عهد الحريري تم إنفاقها بشكل سيء في نظام فاسد للغاية.

وفي سؤال حول مقترحات الرئيس الفرنسي ومدى واقعيتها لدى اللبنانيين.. يقول جنبلاط : إن ماكرون أحسن العمل ولكن من سينفذ مقترحاته على الأرض.

ويضيف جنبلاط ان الاصلاحات عليها أن تكون من جهة تتمتع بالاستقلالية، غير أن الوضع ليس كذلك في لبنان فالبلد يعاني من تجار السوق السوداء والاقتصاد الموازي والتهريب، والاقتصاد اللبناني متشابك مع الاقتصاد السوري، فنحن لا نسيطر على حدودنا من الميناء الى الحدود البرية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]