أردوغان: منتدى تعاون لمنطقة القوقاز قد يفتح صفحة جديدة مع أرمينيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إنه بحث مع رئيس أذربيجان في باكو إقامة منتدى تعاون لمنطقة القوقاز مشيرا إلى أن ذلك قد يساعد في فتح صفحة جديدة في العلاقات مع أرمينيا إذا اتخذت يريفان “خطوات إيجابية”.

ودعا أردوغان وهو في باكو لتغيير القيادة السياسية في أرمينيا بينما عرض على الدولة فرصة الانضمام لمجموعة إقليمية ولإعادة فتح حدودها مع تركيا.

ونقلت محطة إن.تي.في عن أردوغان قوله للصحفيين خلال رحلة عودته من باكو إن المنتدى الإقليمي المقترح بين تركيا وروسيا وإيران وأذربيجان وجورجيا وأرمينيا سيتيح فرصة يحقق الجميع فيها المكاسب.

وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبدى حرصه على تنفيذ الفكرة.

وأضاف أردوغان “إذا انضمت أرمينيا لتلك العملية واتخذت خطوات إيجابية فيمكن فتح صفحة جديدة في علاقات تركيا بأرمينيا أيضا. ما دامت هناك فرص جديدة تسنح، فلا شك أن مكاسب أرمينيا في هذا الإطار ستزداد بشكل كبير أيضا. أرمينيا ستكون أكبر مستفيد من ذلك”.

وتابع قائلا “إذا طورت أرمينيا هذه العملية بشكل إيجابي، سنفتح حدودنا المغلقة أمامها. همنا الوحيد هو المشاركة في السلام الإقليمي”.

وأشار أردوغان أيضا إلى أن تركيا ستقوم “بدور مهم” في إعادة إعمار المناطق التي سيطرت عليها أذربيجان إثر الصراع الأخير. وقال إنه اتفق مع رئيس أذربيجان إلهام علييف على التحرك في هذا الإطار خلال عام وفقا لما نقلته إن.تي.في.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]