أسهم سامسونج تقفز بفضل توقعات متفائلة للرقائق

قفزت أسهم شركة سامسونج إلكترونيكس، اليوم الجمعة، بعد أن قالت الشركة، إن أرباحها التشغيلية في الربع الأخير من العام الماضي ارتفعت على الأرجح 26 بالمئة إذ غذى العمل عن بعد ومشاهدة التلفزيون المدفوعان بجائحة فيروس كورونا مبيعات الرقائق وشاشات العرض.

وقال محللون، إن أسهم سامسونج صعدت بما يصل إلى 8.6% في تداولات ما بعد الظهيرة إلى مستوى قياسي مرتفع، مقارنة مع زيادة 3.9 بالمئة في السوق الأوسع نطاقا بسبب انتعاش جاء مبكرا عن المتوقع في أسعار رقائق الذاكرة.

وارتفعت أسهم سامسونج نحو 67 بالمئة منذ سبتمبر/ أيلول، بدعم من نقص عالمي في الشرائح أجبر الشركات على المسارعة لتأمين قدرات إنتاج من مصنعي الرقائق بعقود أو المصانع.

ويتماشى التقدير البالغ تسعة تريليونات وون (8.24 مليار دولار) الذي قدمه عملاق التكنولوجيا الكوري الجنوبي لأرباح الفصل المنتهي في ديسمبر كانون الأول مع 9.1 تريليون وون توقعها محللون من رفينيتيف سمارت ايستمت على الرغم من ضعف مبيعات الهواتف الذكية وتكاليف التسويق وارتفاع الوون مقابل الدولار الأمريكي.

جرى خفض توقعات المحللين من 9.5 تريليون وون في وقت سابق من الأسبوع.

كما قالت سامسونج، أكبر مورد لرقائق الذاكرة ومصنع للهواتف الذكية في العالم، إن الإيرادات سترتفع على الأرجح 1.9% إلى 61 تريليون وون.

وتقدم الشركة تقديرات فحسب للإيرادات والأرباح التشغيلية الفصلية في بيانها الأولي للأرباح. ومن المقرر صدور التفاصيل الكاملة للأرباح الأرباح في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ويتوقع المحللون أن تعلن سامسونج عن قفزة في شحنات رقائق الذاكرة في الفصل المنتهي في ديسمبر كانون الأول مقارنة مع الربع السابق، مما يبدد أثر انخفاض الأسعار.

ويقول محللون، إن تلك الأسعار انتعشت على الأرجح في الربع الحالي، إذ يعود عملاء مراكز الاتصالات لشراء الرقائق وكذلك يعود الطلب من الهواتف الذكية للجيل الخامس وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وصناعة الرسومات والسيارات.

على الجانب الآخر، قالت كاونتربوينت للأبحاث، إن سامسونج سجلت على الأرجح انخفاضا 17.5 بالمئة بحسب تقديرها في شحنات الهواتف الذكية في الربع المنتهي في ديسمبر كانون الأول مقارنة مع الربع السابق، بسبب أساس مرتفع ناجم عن مبيعات نشطة في الربع المنتهي في سبتمبر أيلول والمنافسة من هاتف أبل الجديد آيفون12.

ومن المتوقع أن تكشف سامسونج عن أحدث هواتفها الذكية الرائدة الأسبوع القادم. وسيكون ذلك في موعد مبكر مقارنة السنوات الفائتة، وهي استراتيجية تقول كاونتربوينت إنها تهدف على الأرجح لملء الفراغ الذي تركته خسارة هواوي تكنولوجيز لحصة سوقية بعد لوائح تنظيمية أمريكية قيدت الإمدادات.

كما تأثرت أرباح الشركة سلبا بفعل ارتفاع الوون مقابل الدولار الأمريكي. وتحقق سامسونج القدر الأكبر من أرباحها بالدولار لكنها تعلن عنها بالوون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]