روسيا ترد بعد الانتشار الواسع لتحقيق نشره نافالني ضد بوتين

أوقفت السلطات الروسية، اليوم الخميس، ناشطة مقرّبة من أليكسي نافالني وسط السعي إلى تطويق الدعوات إلى التظاهر التي أججتها نسبة المشاهدة القياسية لتحقيق أعده المعارض يتهم فيه الرئيس فلاديمير بوتين بالفساد.

ودعا فريق نافالني أنصاره إلى “النزول إلى الشارع” السبت المقبل في 65 مدينة روسية للمطالبة بالإفراج عن المعارض الذي أوقف الأحد الماضي مع عودته إلى بلاده بعد أشهر من التعافي في ألمانيا إثر تعرضه لعملية تسميم كما يقول.

وفي أعقاب التحذيرات الرسمية في الأيام الأخيرة في محاولة لتثبيط عزيمة الحركة الاحتجاجية، أوقفت الشرطة الروسية الخميس ليوبوف سوبول إحدى الشخصيات المعارضة الصاعدة والحليفة البارزة لنافالني.

وأعلن محاميها فلاديمير فورونين لفرانس برس: “أوقفت لدعوتها إلى تظاهرات غير مصرح بها”، مضيفا أن عناصر من الشرطة قاموا بإخراجها من سياراتها لحظة توقيفها.

وألقي القبض على سوبول عدة مرات في الأسابيع الأخيرة، لكن يفترض ألا تواجه السجن كونها أما لطفل صغير في السن.

وفي مواجهة الدعوات إلى التعبئة السبت، أعلنت النيابة الروسية، اليوم الخميس، إجراءات للحد من الوصول إلى المعلومات غير القانونية التي تنتشر عبر الإنترنت وتشكل دعوات للمشاركة في أعمال جماعية غير مشروعة.

ومن جهتها، قالت وزارة الداخلية إنها مستعدة لـ “حماية النظام العام” ووعدت بملاحقة مطلقي هذه الدعوات قضائيا.

وقبل ذلك بيوم، وجه الدرك الروسي للاتصالات “روسكومنادزور” تحذيرا لمنصات “تيك توك” و”فكونتاكتي”، البديل الروسي لفيسبوك، للطلب منها حظر المحتوى الذي يعتبر بمثابة دعوات “الى قاصرين للمشاركة في أنشطة غير مشروعة”.

وحذر هذا الجهاز الخميس أيضاً من فرض غرامات تصل إلى 4 ملايين روبل (44600 يورو) على منصات الإنترنت التي لا تحذف “معلومات ممنوعة”.

وحذر الكرملين أيضا من تظاهرات تصل الى حد “أنشطة غير مشروعة”.

“قصر بوتين”

واثر اعتقاله، عند عودته من ألمانيا، دعا نافالني الى تظاهرات ضد السلطة في كل أنحاء البلاد.

وكهجوم مضاد، نشر فريقه الثلاثاء تحقيقاً حول مجمع فخم يقول إنه ملك للرئيس بوتين على ضفاف البحر الأسود،  كلف بناؤه أكثر من مليار يورو.

وحتى الخميس، شاهد أكثر من 45 مليون شخص على موقع يوتيوب هذا التحقيق المطول المرفق بفيديو مدته ساعتين.

ورفض الكرملين كل هذه الادعاءات منددا ب”بهجوم” على بوتين وواصفا أعضاء فريق نافالني بانهم “محتالون”.

لكن هذا الفيديو أثار آلاف المنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي دعما للدعوة الى التظاهر السبت في كل أنحاء روسيا للمطالبة بالافراج عن المعارض الروسي، وهي تجمعات غير مرخص لها من قبل السلطات.

وتمت تعبئة الشباب بشكل خاص على تطبيق تيك توك، فيما أعلنت شخصيات عامة من ممثلين ومغنين ورياضيين عن دعمهم لنافالني.

واعتبر القائد السابق لفريق كرة القدم الروسي إيجور دينيسوف الذي قليلاً ما يعلق على السياسية، أنه يجب “الإفراج” عن المعارض الذي قال إنه “يكن له احتراماً كبيراً”.

وندد الناشط الشهير على يوتيوب يوري دود بوضع “مخز” في منشور حظي بأكثر من 800 ألف إعجاب على منصة انستغرام.

ومن جانب آخر، قال فريق نافالني لوكالة فرانس برس إنه تلقى نحو عشرة ملايين روبل (112 ألف يورو) من التبرعات.

والمعارض، الذي تتجاهله وسائل الإعلام الوطنية التقليدية، يحظى بشعبية فعلية ولديه جمهور واسع على الانترنت خاصة لدى فئة جيل الشباب وفي المدن الكبرى.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]