صحف القاهرة: إعلام «الإخوان» يعترف باستقرار مصر

نشرت الصحف المصرية الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي: ثورة 25 يناير قادها شباب مخلصون متطلعون لمستقبل أفضل لبلدهم
  • الإرهاب أداة لإدارة الصراعات وتنفيذ المؤامرات
  • مصدر دبلوماسى عربى: مصر قررت إعادة ترشيح أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية
  • أزمة الحدود تقترب من إعلان الحرب بين الخرطوم وأديس أبابا
  • إعلام جماعة الإخوان يعترف باستقرار مصر بالذكرى الـ 10 لثورة يناير
  • زعيم أغلبية الشيوخ الأمريكي يتعهد بمحاكمة عادلة وسريعة لترامب
  • رئيس وزراء بريطانيا الأسبق يحذر من تحول بلاده إلى دولة فاشلة
  • نائب تركى: 800 طفل ورضيع في سجون أردوغان
  • مسؤول أمريكي: إدارة بايدن ستطلق مبادرة لفتح حوار مباشر مع إيران
  • فاوتشي: تعرضت للضغط من ترامب لتقديم توقعات إيجابية حول مسار جائحة كورونا
  • «العمل الدولية»: كورونا تسبب في خسارة 225 مليون وظيفة حول العالم

السيسي: ثورة 25 يناير قادها شباب مخلصون متطلعون لمستقبل أفضل لبلدهم

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الاحتفال بعيد الشرطة يتواكب مع ذكرى ثورة 25 يناير التي قادها شباب مخلصون متطلعون لمستقبل وواقع أفضل.. «وأقول لشباب مصر إن وطنكم يحتاج إلى السواعد القوية والجهود الصادقة لاستكمال طريق الإصلاح والبناء والتنمية وتحقيق آمال المصريين فى مستقبل مشرق يوفر لجميع المواطنين فرص متساوية فى الحياة الكريمة».

 

 

الإرهاب أداة لإدارة الصراعات وتنفيذ المؤامرات

حذر الرئيس السيسى فى الاحتفال بعيد الشرطة، من أن الإرهاب أداة لإدارة الصراعات وتنفيذ المؤامرات..وأضاف: إن الوضع المستقر لمصر يعد تجسيد للإرادة الجمعية الصلبة للدولة وشعبها العظيم..وبطولات شهداء ومصابى الشرطة.

 

مصدر دبلوماسي عربي: مصر قررت إعادة ترشيح أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية

قال مصدر دبلوماسي عربى مطلع، أن مصر قررت إعادة ترشيح السيد أحمد أبو الغيط، لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية لفترة ثانية كاملة (5 سنوات).وأوضح المصدر، أن موضوع التجديد للأمين العام للجامعة العربية، من المقرر أن يتم حسمه في القمة العربية المقبلة المقرر إنعقادها في مارس/ آذار المقبل، وفقا لميثاق جامعة الدول العربية. ولفت المصدر إلى أنه لو لم تعقد القمة العربية في النصف الأول من العام 2021 الجارى، فلابد للقادة العرب أن يقوموا بتفويض وزراء الخارجية العرب لحسم هذا الأمر من خلال اجتماع لمجلس للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، قبل إنتهاء الولاية الأولى للأمين العام في 30 يونيو/ حزيران المقبل.

أزمة الحدود تقترب من إعلان الحرب بين الخرطوم وأديس أبابا

قالت وسائل إعلام سودانية، إن دورية للقوات السودانية، تعرضت لعمليات قصف على الشريط الحدودي، من قوات الجيش الأثيوبي بقذائف الهاون دون أن توقع خسائر في صفوفها..وقصفت القوات الإثيوبية، قوة استطلاع سودانية قادمة من جبال أبو طيور، بقذائف الهاون من قبل قوات متمركزة في منطقة عبد الرافع على الجانب الأخر من الحدود بين البلدين..واستنكر تجمع الأجسام المطلبية الذي يضم جميع القرى الحدودية عمليات القصف واعتراض القوات المسلحة السودانية داخل أراضي الوطن من قبل الجيش الأثيوبي..وتشهد المناطق الحدودية بين البلدين منذ أسابيع عدة توتراً عسكرياً، بدأ بعد تعرّض عناصر من الجيش السوداني لـ «كمين» من القوات الإثيوبية وجماعات مسلحة تابعة لها، أسفر عن وقوع خسائر في الأرواح والمعدات في صفوف الجيش السوداني.

 

 إعلام جماعة الإخوان يعترف باستقرار مصر بالذكرى الـ 10 لثورة يناير

اعترف إعلام جماعة الإخوان بأن الاستقرار يعم الدولة المصرية سواء على المستوى الرسمى أو الشعبى..وللمرة الأولى لم يحاول إعلام الجماعة بث أكاذيب تتعلق بوجود مظاهرات تتزامن مع ذكرة ثورة 25 يناير كل عام..وتحت عنوان «مصر تحتفل بعيد الشرطة ولا دعوات للتظاهر»، اعترف الإعلام الإخوانى بأن الأوضاع فى مصر مستقرة تماما وهو ما يتنافى تماما فيما كانت تفعله الجماعة الإرهابية كل عام تزامنا مع ذكرى ثورة يناير، إذ كانت دائما تلجأ لمجموعة من الأكاذيب تتمثل فى وجود مظاهرات ضخمة تنتشر بالشوارع وهو الأمر الذى كان يتم نفيه بالصوت والصورة فى التو واللحظة من قبل الإعلام المصرى الرسمى والخاص.

زعيم أغلبية الشيوخ الأمريكي يتعهد بمحاكمة عادلة وسريعة لترامب

ذكر زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، أن محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب في إطار مساءلته الثانية في المجلس ستكون عادلة، لكن ستسير بوتيرة سريعة نسبيا.. وقال الديمقراطي شومر:«ستكون محاكمة عادلة لكن ستمضي بوتيرة سريعة نسبيا»..وأضاف إنه ينبغي ألا تستغرق وقتا أكثر من اللازم لأن «لدينا الكثير لنفعله غيرها».

رئيس وزراء بريطانيا الأسبق يحذر من تحول بلاده إلى دولة فاشلة

حذر رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، غوردن براون، من تحوّل بلاده إلى «دولة فاشلة» في حال لم تباشر بإصلاحات جوهرية، بعد أن فقد الكثير من البريطانيين الثقة في إدارة البلاد وفي النخب..وقال براون في مقال، نشرته صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية: «أعتقد أن الخيار الآن يقع بين دولة خاضعة لإصلاحات ودولة فاشلة»، مضيفا إن «التململ الأعمق فعليا موجود في اسكتلندا إلى حد أنه يهدد بنهاية المملكة المتحدة».

نائب تركى: 800 طفل ورضيع في سجون أردوغان

قال البرلمانى عن حزب الشعوب الديمقراطى والمدافع عن حقوق الإنسان، جرجرلى أوغلو، إن هناك أكثر من 800 طفل ورضيع فى السجون التركية..وجدد جرجرلى أوغلو، الحديث عن مأساة اعتقال الأمهات مع أطفالهن، والزج بهن فى السجون التركية، وأوضح جرجرلى أوغلو أن كل يوم يدخل طفل السجن، حتى وصل عدد الرضع والأطفال فى السجن إلى أكثر من 800 طفل..وتابع النائب التركي: «أى نوع من القسوة هذا؟ تم اعتقال الأم ومعها رضيعتها، كما أن زوجها معتقل هو الآخر»..وتشير الإحصاءات الرسمية الصادرة عن السلطات التركية فى نوفمبر/ تشرين الثاني  2019 إلى وجود 780 طفلًا برفقة أمهاتهن داخل السجون التركية.

 

مسؤول أمريكي: إدارة بايدن ستطلق مبادرة لفتح حوار مباشر مع إيران

قال مسؤول حكومي في العاصمة الأمريكية واشنطن، إن إدارة الرئيس جو بايدن ستطلق مبادرة عبر وسطاء أوروبيين لفتح حوار مباشر مع طهر..وأضاف المسؤول، إنه سيكون هناك مقاربة جديدة تسعى إلى التأكيد على استراتيجية الردع الأمريكية في المنطقة وإيجاد حلّ للنزاع مع طهران..ولفت إلى أن هذه الخطوات ستترافق مع اتصالات بحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة وتحديدا مع دول خليجية وإسرائيل..ومن جانبه قال قائد القيادة الوسطى الأمريكية، الجنرال كينيث ماكينزي، إن العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران دخلت «مرحلة الفرصة»، بعد أن أصبح جو بايدن رئيسا.

 

 فاوتشي: تعرضت للضغط من ترامب لتقديم توقعات إيجابية حول مسار جائحة كورونا

كشف أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية بالولايات المتحدة، أن الرئيس السابق دونالد ترامب، ضغط عليه لتقديم المزيد من التوقعات الإيجابية حول مسار جائحة كورونا..وقال في حديث لصحيفة «نيويورك تايمز»: «في عدد من المرات وعندما كنت أقدم بيانا فيه وجهة نظر متشائمة للاتجاه الذي نسير فيه، كان الرئيس يتصل بي ويقول (مرحبا، لماذا لست أكثر إيجابية؟ عليك أن تتخذ موقفا إيجابيا. لماذا أنت سلبي جدا؟ كن أكثر إيجابية).. مشيرا إلى أن «المضايقة التي تعرضت لها عائلتي وخاصة زوجتي وأطفالي هو أكثر من أزعجني. كانوا يعرفون أين يعمل أطفالي وأين يعيشون.. حتى أن التهديدات كانت تصل مباشرة إلى هواتفهم ومنازلهم».

 

«العمل الدولية»: كورونا تسبب في خسارة 225 مليون وظيفة حول العالم

أعلنت منظمة العمل الدولية، عن حجم «الأضرار البالغة» اتي تسبب وباء فيها وباء كوفيد -19 في قطاع الوظائف، مؤكدةً أن العالم تكبد خسارة ما يعادل 255 مليون وظيفة عام 2020.. وقالت المنظمة التابعة للامم المتحدة في تقريرها السابع المخصص لآثار الوباء على عالم الأعمال، وفقا لوكالة «فرانس برس»: إن عام 2020 «شهد خسارة 8،8% من ساعات العمل في العالم، مقارنة مع الفصل الرابع عام 2019) ما يعادل 255 مليون وظيفة بوقت عمل كامل»، وبلغت خسائر الوظائف للنساء في العام الماضي 5%، مقارنة بـ 3.9 % للرجال.

 

مراجعات (25) يناير: كيف هوى نظام مبارك؟

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: بعد عشر سنوات كاملة على الحوادث العاصفة، التى جرت فى (25) يناير (2011)، تحتاج مصر إلى مراجعة حقيقية موثقة بقدر ما هو ممكن لأسباب ودواعى سقوط نظام «حسنى مبارك».كانت النهايات محتمة، لكنها طالت واستغرقت وقتا طويلا.بأية قراءة موضوعية مات النظام إكلينيكيا عام (2005)، وهو العام الذى أجريت فيه انتخابات رئاسية قيل إنها تعددية، وبرلمانية شهدت صفقات انتخابية مع جماعة «الإخوان المسلمين». بقوة الصور ورسائلها بدا الرئيس الأسبق غير قادر على ممارسة صلاحياته، ولا كان خطابه السياسى متماسكا، أو مقنعا،. هناك من توقع «ثورة جياع»، بالنظر إلى تزايد الاحتجاجات أمام المخابز ومستودعات أنابيب الغاز، أو «انتفاضة خبز جديدة» كما فى يناير (١٩٧٧)، أو «حريق قاهرة آخر» على النحو الذى جرى فى يناير (١٩٥٢).لم يخطر ببال أحد إطاحته بثورة شعبية تتصدرها الأجيال الجديدة وتدعو إلى نظام ينسخ الماضى ويلتحق بعصره.جاء التغيير فى «يناير» من خارج السياق السياسى، الذى همشت منابره..لخّص «مشروع توريث الجمهورية» من «الأب» إلى «نجله الأصغر» أزمات النظام كلها ووضعه مباشرة أمام النهايات المحتمة.كان ذلك المشروع تعبيرا عن سطوة رجال الأعمال المتنفذين فى صلب القرارين الاقتصادى والسياسى بزواج بين السلطة والثروة.

 

فى لحظة الثورة بدا الانكشاف كاملا للبنية السياسية المصطنعة.بقدر ما تكون الحياة السياسية صحية وقابلة لاكتساب الثقة العامة فإن قواعد النظم تتأسس على أرض صلبة.كما لم يعصم النظام من السقوط ارتفاع معدلات النمو، فهو لا يغنى عن التنمية الحقيقية.بالأرقام تجاوزت نسبة النمو حاجز الـ(٧٪)، وهى نسبة لا مثيل لها فى التاريخ المصرى المعاصر، غير أنها لم تمنع الانفجار الاجتماعى الذى أطاح النظام كله.ذهبت عوائد النمو إلى طبقة رأسمالية متوحشة توغلت فى الفساد وجنت أموالها من زواج السلطة بالثروة.فى الغنى الفاحش بغير إنتاج حقيقى والفقر المدقع بغير أمل بالحياة تعمقت التناقضات إلى حدود استدعت قلقا داخل قطاع الأعمال الخاص نفسه.بحكم خبرته المباشرة لم يكن الرئيس الأسبق «مبارك» يجهل حقائق القوة، غير أنه لم يكن حازما فى وقف مشروع التوريث وترك التفاعلات تمضى إلى نهاياتها المحتمة.فى اللحظة التى استهترت بعض أطراف «أمانة السياسات» بحقائق القوة دفعت الثمن فادحا فى «يناير» (2011) على ذات القدر الذى دفعته الجماعة فى «يونيو» (2013)..سوأ مقاربة ممكنة لما جرى ادعاء الحكمة بأثر رجعى وقراءة التاريخ بالهوى.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن ثورة 25 يناير 2011

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]