مراسلنا : اقتراب موعد حسم «المناصب التنفيذية» بملتقى الحوار الليبي في جنيف

أفاد مراسل الغد من جنيف، باقتراب موعد حسم «المناصب التنفيذية» بملتقى الحوار الليبي في جنيف.

وأوضح مراسلنا نقلا عن أحد المصادر أن غدا الخميس ربما يكون هناك فرصة لتشكيل القوائم، والتي يجب أن تحظى بتزكية 17 شخصا من أعضاء ملتقى الحوار، وستكون جاهزة للدخول في المنافسة على مقعد مجلس الرئاسة والذي يتالف من 4 شخصيات.

ووفقا للمصدر نفسه، أشار مراسلنا إلى أنه من المتوقع أن يعلن يوم الجمعة المقبل عن أسماء الفائزين بالمجلس الرئاسي.

وأدلى المشاركون في محادثات السلام الليبية التي تعقد برعاية الأمم المتحدة في سويسرا بأصواتهم يوم الثلاثاء الماضي لاختيار مجلس رئاسة وطني جديد لتشكيل حكومة انتقالية للإشراف على انتخابات عامة في ديسمبر/ كانون الأول.

ويتجه أعضاء ملتقى الحوار الليبي، نحو التصويت على اختيار أعضاء المجلس الرئاسي بآلية القوائم. يأتي ذلك بعدما فشل المرشحون في الحصول على النسبة المطلوبة بنظام التصويت الفردي.

ومن بين المرشحين رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، وأسامة الجويلي أحد القادة العسكريين في الغرب.

ويتعين على المرشحين للمجلس المؤلف من 3 أشخاص التشاور الآن مع آخرين لتشكيل قوائم إقليمية تضم مرشحين لمنصب رئيس الوزراء قبل استئناف التصويت.

وتأتي محاولات تشكيل حكومة مؤقتة من جانب المشاركين في المحادثات وعددهم 75، اختارتهم الأمم المتحدة العام الماضي لتمثيل مختلف أطياف السياسة الليبية، في إطار أكبر جهود من أجل إرساء السلام في ليبيا منذ سنوات.

وخضع المرشحون لمجلس الرئاسة ورئاسة الوزراء لاستجواب مباشر عبر التلفزيون قبل التصويت وتعهدوا بعدم الترشح في انتخابات ديسمبر كانون الأول إذا تم اختيارهم.

وسيعمل مجلس الرئاسة رئيسا مؤقتا للدولة مع سلطة الإشراف على الجيش وإعلان حالات الطوارئ واتخاذ قرارات الحرب والسلام بالتشاور مع البرلمان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]