هل يكتب رجل الأعمال عثمان كافالا نهاية أردوغان؟

انتهاكات عدة يواصل ارتكابها النظام التركي ضد معارضيه، فليس من الغريب أن يتم اعتقال معارض بتهمة جديدة بعد ساعات من الإفراج عنه وتبرئته من تهمة أخرى.

ولكن الغريب في الأمر والمثير للدهشة، أن يتحدث عنه أردوغان بشكل مباشر ويهدده في خطاباته للتأكيد على أنه «لن يفلت من السجن».

وفضحت قضية رجل الأعمال التركي “عثمان كافالا” تدخل الرئيس التركى فى الشأن القضائى التركي من أجل التخلص من معارضيه رغم مطالب الولايات المتحدة الأمريكية بسرعة الإفراج عنه.

من هو عثمان كافالا؟

عثمان كافالا رجل أعمال تركي مشهور بنشاطه في العمل الخيري، اعتقلته السلطات التركية بعد ساعات من الإفراج عنه وتبرئته من قضية ضلوعه في احتجاجات شهدتها تركيا عام 2013.

ويواجه عثمان كافالا لائحة اتهامام جديدة تشمل التورط في محاولة انقلاب عام 2016، بالإضافة إلى محاولة الإطاحة بنظام الرئيس أردوغان والتجسس والتآمر على أمن الدولة.

واستهدف أردوغان الرجل بشكل مباشر وتحدث عنه في خطاباته، مؤكدا أنه لن يفلت من السجن، لكن محامي الرجل أكد أنه لا توجد أدلة، ونفى تورط موكله بأي شكل من الأشكال.

ودعت الولايات المتحدة الأمريكية تركيا إلى الإفراج بشكل فوري عن رجل الأعمال، عثمان كافالا.

وقالت الخارجية الأمريكية، إن التهم الموجهة لكافالا واستمرار احتجازه من دون إدانة يقوض احترام سيادة القانون والديمقراطية.

وسبق أن طالب أعضاء في مجلس الشيوخ, الرئيس بايدن بالضغط على حكومة أردوغان, لتغيير سلوكها “المقـلق” تجاه حقوق الإنسان.

أنقرة ترد

وقالت الخارجية التركية، إن الإجراءات القضائية ضد رجل الأعمال الموقوف عثمان كافالا تجري من قبل محاكم مستقلة لا تتدخل الحكومة في شؤونها.

جاء ذلك ردا على دعوة واشنطن أنقرة إلى الإفراج الفوري عن كافالا وتأكيدها أن الاتهامات الموجهة له مضللة وتقوض احترام سيادة القانون.

ردود فعل داخلية

وفي السياق ذاته، أكد مراسل الغد من اسطنبول، أن تركيا قالت إن الرجل على على علاقة وثيقة بجماعة فتح الله جولن الذي يتهمها أردوغان بأنه كان يقود انقلابا عليه.

هيومن رايتس ووتش
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية قالت في تقريرها العالمي عن العام الماضي 2020، أن حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استخدمت جائحة فيروس كورونا لتكثيف الحكم الاستبدادي من خلال إسكات المنتقدين وتمرير قوانين جديدة تهدف إلى الحد من المعارضة.
وقال التقرير السنوي، الذي ينظر في ممارسات حقوق الإنسان في أكثر من 100 دولة، إن حكومة أردوغان استغلت الوباء وكثفت في عام 2020 حظر مظاهرات المعارضة ومنتقدي الحكومة، مع تمرير قوانين جديدة بسرعة تهدف إلى تشديد قبضة أنقرة على وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي يوليو الماضي، أقرت الدولة التركية قانونًا جديدًا لوسائل التواصل الاجتماعي، يتطلب من المنصات التي تضم أكثر من مليون مستخدم يوميًا فتح مكاتب في تركيا مع فرض عقوبات صارمة على عدم الامتثال في خطوة يقول النقاد إنها تدمير لحرية التعبير.

وسلط التقرير الضوء على قضايا عدد من سجناء تركيا البارزين المتهمين بصلات إرهابية، بمن فيهم رجل الأعمال التركي عثمان كافالا، والسياسي الكردي صلاح الدين دميرطاش، والكاتب والصحفي أحمد ألتان.

وجاء في التقرير أن استمرار اعتقال مثل هذه الشخصيات يدل على “تدخل السلطة التنفيذية في القضاء وقرارات النيابة العامة”، مشيرة إلى أن الحكومة التركية تقوم باحتجاز الأفراد ومقاضاتهم وإدانتهم بتهم إرهابية وهمية وفضفاضة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]