«تضارب المصالح».. كلمة السر وراء الأزمة التركية الإيرانية

العداء الخفي بين تركيا وإيران، بدا يظهر جليا أكثر وأكثر بسبب تضارب المصالح، ما تسبب في اندلاع أزمة كبيرة بين البلدين وصلت حد تبادل استدعاء السفراء.

واستدعت إيران سفير تركيا لديها على خلفية تصريحات لوزير الداخلية التركي حول وجود حزب العمال الكردستاني في إيران.

وكانت الخارجية التركية استدعت سفير طهران لدى أنقرة على خلفية تصريحات تتهم تركيا بانتهاك سيادة العراق.

ووسط هذا السجال، دعا رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، ممثلي البعثات الدبلوماسية إلى عدم التدخل في شؤون العراق، مطالبا الدول الأخرى باحترام سيادة العراق.

وتعد العمليات العسكرية التركية المتكررة في شمال العراق مصدر قلق دائما لدى طهران التي تعتبرها تدخلا في الشؤون العراقية وتهديدا لكلا البلدين.

“العمليات العسكرية”

وقال مراسل الغد من إسطنبول، علام صبيحات إن الأزمة بين تركيا وإيران قد تتفاقم خلال الساعات المقبلة، لأن الأزمة متعلقة بالعمليات العسكرية في شمالي العراق.

كما أكد مراسلنا أن تمركز وتواجد حزب العمال الكردستاني في شمال غربي إيران وهي مناطق حدودية، تسبب في ردة فعل إيرانية وعلى غثره بدأت الأزمة.

 

ويتوقع أن يكون سبب العداء بين البلدين أقدم من الأزمة الحالية، حين أثار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت سابق إيران، وذلك بعد إلقائه بيت شعر من قصيدة تعتبرها طهران “انفصالية”، مؤكدة رفضها حديثه عن “أطماع توسعية”.

وأعلنت الخارجية الإيرانية استدعاء السفير التركي وتسليمه مذكرة احتجاج على تصريحات أردوغان “التدخلية وغير المقبولة” في شؤون إيران.

سجال حاد

وقال رئيس المركز العراقي للتنمية، الدكتور عدنان السراج، إن هناك سجالا حادا بين الخارجية التركية والإيرانية بسبب بيان داخلية أنقرة بوجود وتمركز حزب العمال الكردستاني في إيران.

وأكد السراج أن حزب العمال الكردستاني كان نقطة الخلاف بين البلدين، والتي بسببها تفاقمت حول مسألة التعاون الإيراني مع حزب العمال الكردستاني، مشيرا إلى أن هذا الملف انعكس على الأرض العراقية.

كما أوضح السراج أن الأراضي العراقية، تعيش حالة من الهشاشة بسبب التواجد الأجنبي كأمريكا وتركيا وإيران.

 

“زوبعة في فنجان”

وفي السياق نفسه، قال الخبير في الشؤون الشرق أوسطية، الدكتور حكم أمهز، إن تصريحات السفير الإيراني في العراق تعبر عن موقف دولي لا يرتبط بموقف منحاز،  واعتبر أن أي دخول لقوات عسكرية لأي دولة أخرى دون إذن احتلالا.

وأضاف حكم أمهز أن هذا الموقف ليس جديدا بالنسبة لإيران، أما فيما يتعلق بالموقف التركي بشأن حزب العمال الكردستاني فهذا مستبعد جدا، خاصة أن هناك أكرادا في إيران.

وأوضح حكم أمهز أن الخلاف التركي الإيراني مجرد “زوبعة في فنجان” والمصالح تحكم العلاقة بين أنقرة وطهران.

 

تدخل سافر

من جانبه، أكد مدير مركز كلودا للدراسات وقياسات الرأي العام العراقي، الدكتور باسل حسين، أننا أمام مشهد معقد، لأن ممارسات السفيرين التركي والإيراني تدخل سافر في الشأن العراقي.

كما أوضح باسل حسين، أن تصريحات السفيرين تدلل أيضا على تقاطع مصالح الطرفين في محافظة سنجار والشمال العراقي.

كما أشار إلى أن التوتر تصاعد مع تصريحات وزير الداخلية التركي حول استضافة  إيران لعناصر من حزب العمال الكردستاني التي تعتبره أنقرة عدوا لها.

ويعتبر الصراع بالوكالة بين إيران وتركيا هو صراع مستمر من أجل النفوذ في المناطق المحيطة بين البلدين.

ويدور الصراع على مستويات متعددة حول النفوذ الجيوسياسي والاقتصادي والمذهبي سعيًا وراء الهيمنة الإقليمية بين البلدين بسبب اختلاف المصالح.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]