هل تحل أزمة لبنان بحكومة مستقلة حقيقية؟

قال المحلل السياسي، حنا صالح، إن لبنان في قلب أزمة مخيفة متعددة الأوجه، موضحا أن هناك 3 مؤشرات خطيرة، منها الانهيار الذي ضرب القطاع العام، والتفسخ الأمني.

وأضاف حنا صالح، أن رئاسة الجمهورية، لا هم لها إلا التوريث، ورئيس الحكومة لا هم له إلا أن يحجز حيزا في المستقبل على فشل سابق، و”حزب الله” هو من يدير الأوركسترا، على حد وصفه.

وأوضح حنا ناصر، أن الشارع اللبناني سيعود من جديد للتحرك والضغط لردع “الفجور” الذي يمارس بوجه اللبنانيين، لافتا إلى أن البلاد تفتقد العدالة، ومقيدة ومنهوبة.

وعن الحلول، يرى حنا ناصر، أنه لا بد من حكومة مستقلة حقيقية تقود البلاد إلى بر الأمان، لافتا إلى أن رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، أشار إلى تحلل الدولة.

وحذر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني، حسان دياب، السبت، من أن البلاد تتجه بسرعة نحو الفوضى، وناشد السياسيين تنحية الخلافات جانبا من أجل تشكيل حكومة جديدة يمكنها جذب المساعدات الخارجية التي تشتد الحاجة إليها.

وهدد حسان دياب بالامتناع عن أداء مهامه إذا كان ذلك سيزيد الضغط من أجل تشكيل حكومة جديدة.

وكان دياب يتحدث في كلمة مقتضبة إلى الأمة وسط انهيار سريع للعملة مقابل الدولار، الذي بلغ سعره في السوق السوداء للمرة الأولى في التاريخ 10500 ليرة لبنانية.

وأغلق المتظاهرون الغاضبون الشوارع والطرق السريعة في جميع أنحاء البلاد بإطارات مشتعلة لعدة أيام، مع انخفاض الليرة إلى مستويات قياسية جديدة.

وأدى انهيار العملة المحلية إلى ارتفاع حاد في الأسعار، فضلا عن تأخير وصول شحنات الوقود، ما أدى إلى مزيد من انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، حيث وصل الانقطاع في بعض المناطق إلى أكثر من 12 ساعة في اليوم.

ودفعت الأزمة ما يقرب من نصف سكان الدولة الصغيرة، التي يبلغ عدد سكانها 6 ملايين نسمة، إلى براثن الفقر، وقضت على المدخرات وقلصت القوة الشرائية للمستهلكين.

وأشار دياب، الذي استقال في أعقاب الانفجار الهائل في 4 أغسطس/ آب في مرفأ بيروت، إلى أنه قد يمتنع عن أداء مهام منصبه.

وقال “إذا كان الاعتكاف يساعد في تشكيل الحكومة، فأنا جاهز إليه رغم أنه يخالف قناعاتي”.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول، تم تكليف رئيس الوزراء السابق سعد الحريري بتشكيل حكومة جديدة.

لكن بعد 5 أشهر، أعاقت الخلافات بينه وبين الرئيس ميشال عون تشكيل الحكومة المنتظرة.

لبنان أيضًا في حاجة ماسة إلى العملة الأجنبية، لكن المانحين الدوليين قالوا إنهم لن يساعدوا البلاد ماليًا إلا بعد تنفيذ إصلاحات كبيرة لمكافحة الفساد المستشري الذي دفع البلاد إلى حافة الإفلاس.

وقال دياب، إن “لبنان بلغ حافة الانفجار بعد الانهيار والخوف من عدم امكانية حمايته من الأخطار”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]