صحف القاهرة: قطار التنمية يصل الريف المصري

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • قطار التنمية يصل الريف المصري.
  • رفض عربى وحزبى لبيان مجلس حقوق الإنسان.
  •   زيارات لـ«البرلمان العربى» إلى الكونجرس والبرلمانات الأوروبية.
  • «دعم مصر الكامل» للحكومة الليبية.
  •  وزير الخارجية: على المجتمع الدولى وضع حقوق الإنسان الفلسطينى على رأس أولوياته.
  •  وزير البترول: لن نستورد أى وقود سائل بعد عامين.
  •  وزير الخارجية: شركاؤنا يغفلون الكثير من الإيجابيات.. ومنظمات دولية تركز على السلبيات.
  • مجلس الدولة يعين قاضيات لأول مرة.
  • كيان مؤسسى لإدارة القاهرة التاريخية.
  • الذهب يفقد بريقه في مصر.
  • أول ضيوفه من أصول مصرية.. أوباما وزوجته ينتجان برنامجا للمسلمين في رمضان.

 

قطار التنمية يصل الريف المصري

كشفت دراسة حديثة للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية تفاصيل جديدة حول مشروع حياة كريمة، وذكرت الدراسة أن قطار التنمية يصل إلى محطة جديدة بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة «حياة كريمة» لتحقيق التنمية المستدامة للقرى الأكثر احتياجًا، بإجمالى1381 قرية بتوابعها من عزب وكفور ونجوع فى 50 مركزا ومدينة بحوالى 22 محافظة على مستوى الجمهورية، قابلة للتوسع إلى 1500 قرية بتكلفة حوالى 500 مليار جنيه.

وأضافت الدراسة: إنه على مدار سنوات، عانى صعيد مصر إهمالا وتهميشا ما أوقع آلاف الأسر في براثن الفقر، وأفقدهم سبل العيش الكريم ومن ذلك صعوبة الحصول على الخدمات الأساسية كالصحة والمياه النظيفة والكهرباء وتراجع البنية التحتية والسكن في منازل من الطين أو الخشب، وغيرها، حتى جاءت مبادرة رئيس الجمهورية لـ «تطوير قرى الريف المصري الأكثر فقرًا» ضمن مبادرة «حياة كريمة» التي أطلقت في 2 يناير/ كانون الثاني 2019 لتبدل أحوالهم وتوفر لهم بحق الحياة الكريمة التي يستحقونها.

وتابعت إن المشروع يستهدف تطوير كافة القرى المصرية البالغ عددها 4741 قرية وتوابعها (30888) عزبة وكفر ونجع في 26 محافظة بعد استبعاد القاهرة لخولها من القرى.

 

رفض عربى وحزبى لبيان مجلس حقوق الإنسان

تواصلت ردود الأفعال المصرية والعربية، الرافضة للبيان المقدم من سفيرة فنلندا للأمم المتحدة بجنيف نيابة عن 31 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بتاريخ 12 مارس/ آذار سنة 2021 ( الجلسة 46) إزاء مسار حقوق الإنسان فى مصر، التى أكدت سطحية المعلومات المستندة له وتناوله ادعاءات باطلة وغير صحيحة.

وأصدر كل من مجلسى «النواب والشيوخ» بيانا على حدة، أكدوا فيه ابتعاد هذا التقرير كل البعد عن الشفافية والموضوعية، وتناول الملفات التى أشار إليها بسطحية، وتناول ادعاءات بعبارات فضفاضة لا وجود لمعناها العام على أرض الواقع.

وعلى الجانب الآخر، استكملت الأحزاب المصرية إعلانها الرفض والتأكيد على ما تقدمه الدولة المصرية فى مجال «حقوق الإنسان» حيث أعلن تحالف الأحزاب المصرية الذى يضم 34 حزبًا سياسيًا بالإجماع فى بيان شديد اللهجة رفضه التام شكلا وموضوعا للبيان الصادر عن بعض الدول بشان حقوق الإنسان في مصر.

 

زيارات لـ«البرلمان العربى» إلى الكونجرس والبرلمانات الأوروبية لتوضيح دور مصر فى مكافحة الإرهاب

أعلن  النائب الأول لرئيس البرلمان العربى،  النائب علاء عابد، عن وضع خطة لعدد من الزيارات الخارجية للبرلمانات الأوروبية والكونجرس الأمريكى، والاتحاد البرلمانى الدولى، للتنسيق والتعاون بينهما، وتوضيح الدور الذى تقوم به كافه الدول العربية لمكافحه الإرهاب، خاصه جمهورية مصر العربية، وتجفيف منابعه والتصدى لمحاولات قوى الشر من ضرب استقرار الدول..وقال عابد، إنه من المؤسف أن يعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على معلومات مضللة، لافتا إلى أنه كان من الأفضل له أن يستعين بالمؤسسات المصرية والمصادر الرسمية لمعرفة جميع الحقائق والمعلومات حول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر.

 

«دعم مصر الكامل» للحكومة الليبية

تؤدي حكومة الوحدة الوطنية الليبية، اليوم الإثنين، اليمين الدستورية فى طبرق.

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعم مصر الكامل للحكومة الليبية برئاسة الدبيبة، والاستعداد لتقديم خبراتها في المجالات التي من شأنها تحقيق الاستقرار السياسي، فضلاً عن المشاركة في تنفيذ المشروعات التنموية في ليبيا والتي تمثل أولوية بالنسبة للشعب الليبي الشقيق.

وأكد الرئيس السيسي  على ضرورة البناء على هذه الخطوات الإيجابية، من خلال العمل على دفع مسار التسوية السياسية والإبقاء على مناخ الحوار الليبي الليبي، وبما يحد من التدخلات الخارجية في هذا الإطار.

 

وزير الخارجية: على المجتمع الدولى وضع حقوق الإنسان الفلسطينى على رأس أولوياته

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، أن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة لاستئناف عملية السلام فى الأراضى الفلسطينية، مؤكدا أن تلك قضية محورية للدولة المصرية التى تعمل على التواصل مع طرفى الصراع من أجل إيجاد حل سلمى.. ولفت وزير الخارجية، خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إلى ضرورة أن يضع المجتمع الدولى حقوق الإنسان الفلسطينى فى مقدمة اهتماماته.

 

وزير البترول: لن نستورد أى وقود سائل بعد عامين

أكد وزير البترول والثروة المعدنية، محمد شاكر أنه بعد عامين، وبحلول عام 2023 لن تحتاج مصر إلى استيراد أى وقود سائل من الخارج، مشيرا إلى أن الدولة حققت الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى منذ عام 2018، موضحا أنه يتم تصدير الفائض من الغاز الطبيعى بأسعار أعلى من السوق المحلى.

وأشار الوزير إلى أن قانون تنظيم سوق الغاز يسمح للشركات بالعمل فى سلسلة الغاز بحث واستخراج وشحن وتوزيع وقيمة مضافة، وتم عقد مزيد من الاتفاقيات مع دول الجوار استيرادا وتصديرا حتى تكون مصر مركز إقليمى لتداول الغاز الطبيعى.

 

وزير الخارجية: شركاؤنا يغفلون الكثير من الإيجابيات..ومنظمات دولية تركز على السلبيات

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن ما يثار من قبل بعض المنظمات العاملة في  مجال حقوق الإنسان وبعض الدول به قدر من عدم التعرف الكامل والرؤية من منظور ضيق، ونحن ندير هذا الحوار بشفافية كاملة وليس لدينا ما نخفيه أو نخشى منه.. وشركاؤنا كثيرا ما يغفلون كثير من الإيجابيات وبعض وسائل الإعلام والمنظمات الدولية تركز على ما تراه سلبيات دون النظر لحقوق الإنسان من منظور شامل وأنه لن يكون هناك تقدم في ناحية دون أخرى.

 

مجلس الدولة يعين قاضيات لأول مرة

بادر مجلس الدولة، بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، فى اليوم العالمي للمرأة، بتعيين عناصر نسائية في مجلس الدولة والنيابة العامة، وذلك من خلال الموافقة على تعيين عدد من عضوات النيابة الإدارية وعضوات هيئة قضايا الدولة، بطريق النقل لمجلس الدولة، لشغل وظيفة (مندوب) أو وظيفة (نائب) بالمجلس.

وصرح رئيس مجلس الدولة، بأن المجلس يُرحب بعضوات النيابة الإدارية، وهيئة قضايا الدولة، للعمل كقاضيات في مجلس الدولة.

 

كيان مؤسسى لإدارة القاهرة التاريخية

أكد رئس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي أهمية الإسراع فى وضع تصور للكيان المؤسسى الذى سيدير منطقة القاهرة التاريخية، مشيرا إلى أن هذا الكيان ستكون له صلاحيات كاملة.

ووجه رئيس الوزراء، بإعداد مخطط كامل لشبكة الطرق والشوارع، واعتماد مخطط مرورى للمنطقة، ومسارات للمشاه، كما كلّف بإجراء حصر شامل للأماكن الخربة والمناطق الفضاء وملكياتها؛ للاستفادة بها فى أعمال التطوير.

وأضاف إن الأعمال الاستشارية لمشروع تطوير القاهرة التاريخية تتضمن إعادة إحياء المبانى التراثية ذات القيمة وإعادة توظيفها لدمجها فى النسيج العمرانى التاريخى، وإعادة تأهيل المبانى ذات الحالة الجيدة والمتوسطة لتحسين الطابع العمرانى، مع دراسة إمكانية تغيير استخدامات المناطق الخالية والخربة والمبانى ذات الحالة المتدهورة غير ذات القيمة، بحسب الاحتياجات المطلوبة لاستكمال النسيج العمرانى، فضلا عن الارتقاء بالفراغات المفتوحة والعامة، ومسارات الحركة والمشاة.

 

الذهب يفقد بريقه في مصر

 واجهت أسعار الذهب العالمية ما يشبه الانهيار منذ بداية العام الجاري 2021 ، حيث تراجع سعر الأونصة عالميا من 1930 دولارا لتصل حاليا الي 1774 دولارا بمعدل تراجع  بلغ 256 دولار. وسرعان ما انعكس تراجع أسعار الذهب العالمية على انخفاض أسعار الذهب في مصر، حيث تراجع عيار الذهب 24 منذ بداية العام الجاري بنحو 86 جنيها، وبلغ نحو 874 جنيها للجرام، كما انخفض سعر الذهب عيار 21  لنحو 765 جنيها للجرام، ما يعني أنه فقد نحو 75 جنيها بداية من العام الجاري..وانخفض سعر الجنيه الذهب الي 6130 جنيها ( وزن الجنيه 8 جرامات ) مقابل نحو 6700 جنيها.

 

أول ضيوفه من أصول مصرية.. أوباما وزوجته ينتجان برنامجا للمسلمين في رمضان

يُنتج الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وزوجته ميشال أوباما، برنامجاً رمضانياً على حلقات تبث يومياً على امتداد الشهر الكريم عبر الـ«بودكاست»، ويركز على الإسلام والمسلمين في محاولة لتعميق العيش المشترك داخل الولايات المتحدة، وتوطيد علاقة أمريكا بمسلمي العالم.

وكشف مديرو البرنامج أن الحلقة الأولى ستكون حواراً مع الممثل الأمريكي المسلم ذي الأصل المصري الفلسطيني، رامي يوسف، والذي اشتهر بعد ظهوره في المسلسل الكوميدي «رامي»، والذي جسد الصراع الذي يعيشه الأمريكي المسلم، أو العربي المهاجر في الولايات المتحدة بين منظومة القيم التي قدم بها من مجتمعه الأصلي، وقيم المجتمع الأمريكي.

 

مستقبل الحكومة الليبية

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: أعطى البرلمان الليبى الثقة للحكومة الانتقالية الجديدة برئاسة عبدالحميد دبيبة، وحصلت على 131 صوتا من أصل 133 عضوا شاركوا فى التصويت وهى أغلبية كاسحة لم يتوقعها الكثيرون. والسؤال المطروح: هل ستلحق الحكومة الجديدة بحكومة الوفاق، وتعجز عن تحقيق طموحات الشعب الليبى وإنهاء الانقسام وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية فى نهاية العام؟

والحقيقة أن الفارق الرئيسى بالنسبة لهذه الحكومة أنها جاءت عقب «خبرة فشل» بالمعنى السياسى والعسكرى، ولذا حاولت الأطراف الدولية وتحديدا المبعوثة الأممية «ستيفانى ويليامز» أن تبتكر صيغة مختلفة عن مسار اتفاق الصخيرات وحكومة الوفاق، فأسست لحوار ليبى فى تونس سمى بملتقى الحوار الليبى ضم 75 شخصية (انسحب منهم شخص واحد) يمثلون مختلف الأطياف السياسية والعسكرية، وتحاوروا لأشهر فى تونس وخرجت منهم لجنة مصغرة من 18 عضوا تفاهموا فى جنيف على آلية انتخاب المجلس الرئاسى ورئيس الحكومة.

والمؤكد أن هذا المسار جلب أطرافا تعبر، ولو بشكل نسبى، عن الواقع الليبى، وجاء إعطاء ثقة البرلمان للحكومة والدعم الذى أعطاه عقيلة صالح لها (رغم أن قائمته خسرت الانتخابات أمام قائمة دبيبة بفارق بسيط) ليزيد من قوتها، بل إنه نجح فى تغيير أحد نواب رئيس الوزراء لصالح مرشح مقبول منه ومن خليفة حفتر، ومع ذلك خرجت تعليقات صادمة من بعض الإعلاميين فى مصر عقب خسارة قائمة عقيلة صالح واعتبار ما جرى مؤامرة إخوانية وهو أمر ينم عن انعدام الحد الأدنى من معرفة ما يجرى فى ليبيا.

صحيح أن الحكومة موسعة (33 حقيبة بينهم 6 وزراء دولة) وفيها ترضيات، ولكن هذا هو المتاح فى الوقت الحالى، ويبقى التحدى الأكبر هو توحيد المؤسسات وإعادة بنائها وخاصة المؤسسة العسكرية، وإخراج المرتزقة، كما سلمت وزارة الدفاع بشكل مؤقت لرئيس الوزراء الذى رفض ضغوطا من أجل تعيين صلاح النمروش وزير الدفاع فى حكومة الوفاق مرة أخرى.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من مصير قنوات الإخوان في تركيا بعد رغبة أردوغان المصالحة مع مصر

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]