السعودية.. جدة ستكون أسرع وأطول حلبة شوارع في فورمولا 1

كشفت بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات عن أطول وأسرع حلبة شوارع اليوم الخميس، بسرعة قصوى متوقعة تصل إلى 322 كيلومترا في الساعة عندما تستضيف السعودية السباق لأول مرة في جدة خلال ديسمبر كانون الأول المقبل.

وقال منظمون إن السباق الليلي سيقام في الخامس من ديسمبر في منطقة كورنيش جدة في المدينة المطلة على ساحل البحر الأحمر بطول 6.175 كيلومتر مما يجعلها ثاني أطول حلبة بعد حلبة سبا-فرانكورشان في بلجيكا.

وستضم الحلبة المضاءة، والتي ستستخدم الطرق الموجودة بالفعل بشكل كبير والمحاطة ببحيرة، 27 منعطفا بسرعة دوران للسيارات يبلغ متوسطها 252.8 كيلومتر في الساعة.

وهذا يضعها خلف حلبة مونزا الإيطالية، الأسرع بين الحلبات، لكنها تتفوق على حلبة سيلفرستون البريطانية من حيث السرعة التامة.

وقال روس براون مدير إدارة رياضة المحركات بفورمولا 1 إن تصيم الحلبة سيصنع الكثير من فرصة التجاوز والتنافس الشديد والمثير بين السائقين.

وأضاف براون لموقع فورمولا 1 على الإنترنت: “لا نريد حلبات ميكي ماوس. لا نريد حلبات شوارع تقليدية قديمة حيث تدور السيارة بدرجة 90. نريد حلبات سريعة تتحدى السائقين وسيحبونها. نريد حلبات تصنع تنافسا مثيرا بين السائقين”.

وأسرع حلبة شوارع حاليا بالنسبة لمتوسط السرعة هي حلبة ألبرت بارك في ملبورن بسرعة 237.2 كيلومتر في الساعة والأطول حلبة باكو في أذربيجان ويبلغ طولها 6.003 كيلومتر.

وأضاف براون: “هذه الحلبة تستخدم بعض البنية الأساسية الحالية، لكن وقف الحظ إلى جوارنا بوجود مناطق تمكنا من بنائيها من الصفر”.

ومن المقرر أن يكون السباق السعودي في الجولة قبل الأخيرة من الموسم الحالي الذي يضم 23 سباقا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]