توقف خدمات المختبر المركزي بصحة غزة جراء القصف الإسرائيلي

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، توقف خدمات المختبر المركزي التابع لها لليوم الثاني على التوالي جراء الاستهداف الإسرائيلي المتعمد الذي طال مركز صحي شهداء الرمال بشارع الوحدة، يوم أمس الإثنين.

وقال د. أيمن الحلبي مدير عام الخدمات الطبية المساندة بالوزارة، “إن الاستهداف المتعمد لمبنى عيادة الرمال أدى إلى توقف خدمات المختبر المركزي بشكل كامل عن العمل”.

وذكرت الصحة أنه حتى اللحظة لم يتمكن ممثلو مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر من الحصول على التنسيق اللازم من جانب قوات الاحتلال للوصول إلى مقر الوزارة.

وأوضحت أنها  تتواصل منذ يوم أمس، لعقد لقاء بهدف إطلاع منظمة الصليب الأحمر على جملة الاعتداءات على القطاع الصحي وواقع العمل الصحي بغزة، في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على المرافق الصحية.

من جهتها، أعلنت مؤسسات العمل الإنساني في قطاع غزة، إطلاق حملة أنقذوا غزة للعمل على تحريك العالم لتوفير الاحتياجات الإنسانية اللازمة لأهالي القطاع جراء عدوان الاحتلال المتواصل.

وقال المتحدث باسم تجمع المؤسسات نزيه البنا: “إن قطاع غزة يعيش أوضاعا صحية ومعيشية صعبة، ما يستدعي دق ناقوس الخطر مما يقوم به الاحتلال من عدوان”.

وأكد أن القطاع يحتاج بعد العدوان للتأهيل صحيًا وتسكين المهجرين والمهدمة بيوتهم وإعادة تأهيل القطاع التعليمي وكفالة الأسر المتضررة.

وطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لإنهاء الحصار، والبنوك بوقف إغلاق حسابات الجمعيات الخيرية الإنسانية والإغاثية.

وتسبب  العدوان  الإسرائيلي حتى الآن في نزوح ما يزيد على 38 ألف مواطن لنحو 40 مدرسة ومركز إيواء بسبب القصف العنيف وفقدان مقومات الحياة في مناطق سكناهم، خصوصا من مناطق شرق غزة ومحافظة شمال غزة.

وهذا التكدس للمواطنين النازحين في مراكز الإيواء يأتي في ظل نقص ظروف النظافة العامة وبالتزامن مع استمرار جائحة كورونا ما يتسبب في انتقال سريع وحاد للعدوى سواء بفيروس كورونا أو غيره من الأمراض المعدية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]