السيسي يعتزم زيادة سعر رغيف الخبز المدعم للمصريين

أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، أنه يعتزم زيادة ثمن رغيف الخبز المدعم، في محاولة لتوفير ميزانية التغذية المدرسية للطلاب.

وقال السيسي، خلال فعالية افتتاح أحد المشروعات الغذائية الصناعية بمحافظة المنوفية في دلتا النيل وبثها التلفزيون الرسمي، “أتى الوقت أن الرغيف أبو 5 ساغ (قروش) يزيد ثمنه”.

وأضاف السيسي للحضور، “ليس من المعقول أن أبيع 20 رغيفا بثمن سيجارة، هذا الأمر يجب أن يتوقف”، ولم يكشف السيسي عن السعر الجديد للرغيف.

وأتت تصريحات السيسي في سياق الحديث عن توفير ميزانية بمبلغ 8 مليارات جنيه (حوالي 509,6 مليون دولار) للتغذية المدرسية للطلاب.

وعلّق السيسي، “أريد أن أعطي لأولادي أكل بـ8 مليارات جنيه وليس هناك نقود”.

وأوضح: أرجو أن كلامنا عن عملية تنظيم الدعم في رغيف العيش يصل للناس صح ومايتمش إساءة استقباله، إحنا عاوزين نعمل شكل متوازن علشان نحقق الـ8 مليارات جنيه للتغذية المدرسية، وكل وزارة هناخد منها نسبة في الموازنة العامة علشان نوفر الـ8 مليارات المطلوبين للتغذية.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس المدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز» بمدينة السادات بمحافظة المنوفية وعدد من المشروعات الأخرى بمدن الدلتا.

يصرف الخبز المدعم لأصحاب البطاقات التموينية في مصر بحصة مقدارها خمسة أرغفة للفرد في اليوم.

وحسب إحصاءات وزارة التموين الرسمية، والتي أعلنت في مايو/ أيار، يستفيد من بطاقات الخبز المدعم 71,5 مليون مصري في البلد، الذي يتجاوز عدد سكانها 100 مليون نسمة.

كذلك تصل تكلفة دعم الخبز بموازنة البلاد الحالية إلى 50,6 مليار جنيه.

وقال السيسي، في تصريحات الثلاثاء، “نحن ناس جادون وأمناء وشرفاء ومأمونون على حياة الناس، فلا يقول لي أحد لا تقترب من الرغيف”.

وفي سياق آخر: وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الشكر لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية على الإعداد الجيد لمشروع شركة «ساليو فودز» الضخم في مدينة السادات بالمنوفية، منوها باكتمال المرحلة الثانية للمشروع في أبريل المقبل، بإنشاء مصانع لإنتاج الألبان والجبن.

وأشار، إلى أن الدولة تستهدف من خلال هذا المشروع إنتاج وجبات غذائية مدرسية متنوعة طبقا للمعايير وتقدم وفقا لطبيعة وتكوين كل طالب «حتى تحقق الهدف المنشود من تغذية حقيقة».

وتساءل: يا ترى التوعية الصحية في الإعلام جيدة بالنسبة للفتيات أو السيدات الراغبين في الإنجاب؟»، موضحا أن كل عروس مقبلة على الزواج أم ترغب في الإنجاب الثاني عليها أن تجهز نفسها صحيا، وتفحص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليكون مصدر غذاء لطفل يولد جديد.

وطلب من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصرية، أثناء إلقاء كلمتها في الاحتفالية بضرورة تدشين مبادرة الكشف على الراغبات في الإنجاب: «نشوف محتاجين كشف طبي محتاجين مكملات غذائية أو برنامج صحي معين قبل الإقدام على الحمل عشان نوعي الناس».

وتابع الرئيس: بقالنا 4 سنين نعمل في هذا المشروع  حتى نتصدى لمشكلة تغذية المدارس، بناء الطفل قضية ليست بالهينة وعلينا أن نحول المعرفة إلى ممارسات في ثقافتنا العامة أو في المسلسلات ويتحدث فيها المثقفين على شاشات التليفزيون لتشكيل وعي ورأي عام متفهم لمتطلبات بناء الإنسان».

وأكمل: في قضايا أهم من الأكل، جيل قوي منأكلوش كويس ويكبر معرض لأمراض وظواهر صحية تشقيه وتحرمه من ممارسة حياة حقيقة، وهذا يقاس به تحضر الأمم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]