«التعاون الإسلامي» تحذر من استخدام أفغانستان منصة للإرهاب

حضت منظمة التعاون الإسلامي، الأحد، حركة طالبان والمجتمع الدولي على ضمان عدم استخدام أفغانستان مجددا “كمنصة وملاذ آمن للإرهاب والتطرف”، في إشارة لإيوائها تنظيم القاعدة خلال فترة حكمها السابقة.

وعقدت المنظمة اجتماعا استثنائيا على مستوى المندوبين الدائمين في جدة بطلب من السعودية لمناقشة الأوضاع المتدهورة في أفغانستان العضو في المنظمة.

ودعت المنظمة في بيانها الختامي “القيادة الأفغانية المستقبلية والمجتمع الدولي إلى العمل معًا على ضمان عدم استخدام أفغانستان مرة أخرى كمنصة أو ملاذ آمن للإرهابيين وعدم السماح بوجود موطئ قدم للتنظيمات الإرهابية”.

واستولت طالبان الأسبوع الماضي على السلطة في أفغانستان إثر هجوم خاطف سيطرت خلاله على العاصمة كابول، مستغلة قرب انتهاء انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من البلد المضطرب منذ عقود.

وسيطرت طالبان سابقا على البلاد بين 1996 و2001، وكانت تؤوي زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي أعلن مسؤوليته عن اعتداءات 11 سبتمبر 2001 التي خلفت ثلاثة آلاف قتيل في الولايات المتحدة.

وفي أكتوبر 2001، أي بعد أقل من شهر على الاعتداءات الدامية، شن الرئيس الأسبق جورج بوش هجوماً عسكرياً واسع النطاق في أفغانستان بعد أن رفضت تسليم أسامة بن لادن.

ودعا الاجتماع، الأحد، إلى إيفاد وفد رفيع المستوى من الأمانة العامة للمنظمة لزيارة أفغانستان “لإيصال رسالة المنظمة تجاه دعم استقرار السلام والمصالحة الوطنية في أفغانستان”.

وشددت المنظمة على “ضرورة إجراء حوار شامل بين جميع الأطراف الأفغانية الممثلة للشعب الأفغاني من أجل مستقبل بلادهم”.

ومنذ سيطرة طالبان على كابول يحاول آلاف الأفغان الهرب من البلاد، وتسود الفوضى عمليات إجلاء هؤلاء الأفغان والأجانب من العاصمة الأفغانية.

وذكر شهود عيان وتقارير أن عناصر طالبان يضربون ويهينون المتوجهين للمطار.

وأكدت المنظمة الأحد ضرورة “التعاون في تسهيل عمليات الإجلاء الآمنة وضرورة السماح للمدنيين الراغبين في مغادرة أفغانستان”.

وقال الأمين العام للمنظمة يوسف العثيمين في كلمته في بداية الاجتماع إن المنظمة تنتظر من طالبان “حماية واحترام الحق في الحياة والأمن وكرامة اأبناء الشعب الأفغاني وفقا للصكوك الدولية لحقوق الإنسان”.

وأكّد أنّ “إحلال السلام الدائم والاستقرار في أفغانستان لن يتأتى إلا من خلال اعتماد نهج شمولي يتضمن المصالحة بين جميع فئات المجتمع الأفغاني والحكم الرشيد وتحقيق التنمية وحكومة تجمع فئات المجتمع الأفغاني كافة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]