قمة ثلاثية في القاهرة لبحث تطورات القضية الفلسطينية

تستضيف مصر قمة ثلاثية بمشاركة الأردن وفلسطين، بشأن بناء موقف عربي موحد حول استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، قبيل الدخول في مسار المفاوضات مع واشنطن.

ويعول قادة الدول المشاركة على مخرجات الاجتماع لكسر الجمود المحيط بالقضية الفلسطينية مع الإدارة الأمريكية الجديدة والأمم المتحدة.

وقال مراسل الغد من عمّان، إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، يشارك في القمة الثلاثية العربية التي تجمع مصر والأردن وفلسطين، في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الخميس.

وأضاف مراسلنا، أن القمة الثلاثية «تنسيقية وتشاورية»، لوضع عدد من الملفات أمام أمريكا والأمم المتحدة، حول القضية الفلسطينية، قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المزمع عقده بعد أسبوعين.

وأوضح أن الأردن يسعى إلى فرض السلام في فلسطين، خاصة بعد التوترات الفلسطينية الإسرائيلية الأخيرة، بسبب المشروع الاستيطاني.

وأكد مراسلنا، أن وزير الخارجية الأردني كان قد اجتمع مع المفوض العام لوكالة الأونروا، لبحث مسألة دعم اللاجئين الفلسطينيين.

وفي سياقٍ متصل، أفاد مراسلنا من القاهرة، بأن المساعي المصرية لا تزال مستمرة للتوصل إلى حل للقضية الفلسطينية.

وأضاف أن القمة الثلاثية ستضع مسارًا يتم العمل عليه خلال الفترة المقبلة حول مسألة حل الدولتين والمشروع الاستيطاني.

وأشار إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كان قد اقترح عقد مؤتمر دولي للوصول إلى حل للقضية الفلسطينية، بناء على تواصل مصري- أمريكي، وبناءً عليه بدأت مصر في التحرك الفعلي عن طريق إجراء زيارات لرئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، إلى الأراضي الفلسطينية.

 

 

ومن جانبها، قالت مراسلتنا من رام الله، إن القمة الثلاثية المنعقدة في القاهرة تهدف إلى إعادة القضية الفلسطينية إلى الأجندة الدولية وكسر الجمود الحاصل خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأضافت مراسلتنا، أن الشارع الفلسطيني يترقب نتائج القمة الثلاثية.

وأوضحت أن القمة الثلاثية تناقش تطورات الملف الاستيطاني، والأوضاع في القدس، وحل الدولتين، بحسب المراقبون.

وأكد أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لديها أولويات مختلفة بشأن القضية الفلسطينية، بحسب المسؤولين الفلسطينيين.

 

 

والقمة التي يحضرها الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تستبق اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورية.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد أكد مسبقًا إن الاتصالات مستمرة مع الإدارة الأمريكية، مؤكدا أنها مع حل الدولتين وعدم التوسع الاستيطاني.

وقبيل وصول العاهل الأردني إلى العاصمة المصرية، عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مباحثات ثنائية، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في قصر الاتحادية بالقاهرة، صباح اليوم الخميس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]