موجز لأهم الأنباء العربية والدولية

قالت الوكالة العربية السورية للأنباء، إن إسرائيل نفذت ضربات جوية على أهداف قرب دمشق في ساعة مبكرة اليوم الجمعة، وإن الدفاعات الجوية السورية تصدت لها دون أن تتسبب الهجمات في خسائر بشرية، وذلك في ثاني هجوم من نوعه في نحو أسبوعين.

فلسطين

أفاد مراسل الغد بإصابة 72 فلسطينيا على الأقل، خلال مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمحتجين، بعد قمع مسيرة عقب صلاة الجمعة في بلدة بيتا جنوب محافظة نابلس في الضفة الغربية.

وأسفر القمع الإسرائيلي عن إصابة نحو 12 شخصا بالرصاص المطاطي و50 آخرين بالاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

لبنان

يزور وفد وزاري لبناني، غدا السبت، دمشق، وفق ما أفادت وزارة الإعلام السورية، في أول زيارة رسمية حكومية رفيعة المستوى إلى سوريا منذ اندلاع النزاع قبل عشر سنوات، بهدف بحث استجرار الطاقة والغاز من مصر والأردن عبر سوريا.

الإمارات

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، الجمعة، إرسال طائرة تحمل مساعدات طبية وغذائية عاجلة إلى أفغانستان، وذلك في إطار المساهمة في توفير الاحتياجات الأساسية والضرورية لآلاف الأسر الأفغانية، خاصة الفئات الأكثر ضعفاً كالنساء والأطفال وكبار السن.

المغرب

شدد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ورئيس مجلس النواب الليبي الزائر، عقيلة صالح، على ضرورة احترام موعد الانتخابات المتفق عليها بين مختلف الفرقاء في ليبيا والمحددة في أواخر العام الحالي كي تنعم البلاد بالاستقرار.

ليبيا

تفجر اقتتال في طرابلس في ساعة مبكرة اليوم الجمعة بين قوتين مسلحتين متنافستين، حسبما ذكر شهود عيان، في أعنف اشتباكات تشهدها العاصمة الليبية منذ توقف القتال بين فصائل من الشرق والغرب قبل عام.

أفغانستان 

قالت مصادر في حركة طالبان، إن الملا بردار، رئيس المكتب السياسي للحركة والمشارك في تأسيسها، سيقود الحكومة الأفغانية التي سيعلن عنها قريبا، في وقت تخوض خلاله الحركة معارك مع مقاتلين متمردين في وادي بنشجير وتسعى للحيلولة دون حدوث انهيار اقتصادي.

جنيف

قال بابار بالوش، المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الجمعة، إن المواطنين الأفغان لا يفرون بأعداد كبيرة عبر الحدود إلى باكستان وإيران في أعقاب سيطرة حركة طالبان على البلاد في 15 أغسطس آب الماضي.

باكستان

قال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، الجمعة، إن بريطانيا لن تعترف بحكومة طالبان الجديدة في كابول، لكن سيتعين عليها التعامل مع الواقع الجديد في أفغانستان، مضيفا أنها لا تريد أن تشهد انهيار النسيج الاجتماعي والاقتصادي للبلاد.

سلوفينيا

قال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، الجمعة، إن التكتل سيتحاور مع طالبان، لكن بشروط صارمة، مضيفا أن هذا لا يعني الاعتراف بالحكومة الجديدة التي ستشكلها الحركة.

نيوزلندا

قالت جاسيندا أرديرن، رئيسة وزراء نيوزيلندا، إن الشرطة قتلت بالرصاص “متطرفا” مسلحا بسكين كان معروفا لدى السلطات اليوم، بعدما طعن وأصاب 6 أشخاص على الأقل في سوبر ماركت.

أمريكا

قال مسؤولون، إن السيول أودت بحياة 44 شخصا على الأقل في 4 ولايات بشمال شرق الولايات المتحدة، بعد تعرض المنطقة لأمطار غزيرة مع انحسار الإعصار أيدا، مضيفين أنها تسببت أيضا في غرق السيارات وخطوط المترو في مدينة نيويورك وإلغاء رحلات طيران.

الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي وشركة الأدوية العملاقة “أسترازينيكا”، ومقرها بريطانيا، الجمعة، التوصل إلى تسوية خلاف بشأن تأخر تسليم كميات اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وبموجب الاتفاق، ستسلم شركة الأدوية ما تبقى من 300 مليون جرعة وعدت بها بموجب عقود مع الاتحاد الأوروبي قبل نهاية مارس/آذار 2022، ما يطوي صفحة نزاع قضائي في محاكم بلجيكا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]