أردوغان يتطلع إلى علاقات أوثق مع بوتين

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، بأن المحادثات التي أجراها مؤخرا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ثبت أنها كانت مخيبة للآمال، وأن بلاده – عضو حلف شمال الأطلسي (ناتو) – تعتزم السعي إلى علاقات أوثق مع روسيا.

وقال أردوغان في تصريحات بعد أداء صلاة جمعة اليوم في إسطنبول، إنه وبايدن فشلا في جسر هوة الخلافات خلال اجتماع عقد لدى زيارته نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع.

وأبلغ الرئيس التركي الصحفيين بأنه “خلال المحادثات مع بايدن، والتي كنت أرتقبها، لم تتحقق النتيجة المرجوة. كبلدين عضوين في الناتو، نحن بحاجة إلى أن نكون عند نقطة مختلفة”.

من المزمع أن يلتقي أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي الواقع على البحر الأسود في 29 سبتمبر/أيلول الجاري، حيث من المتوقع أن يركزا على مناقشة الوضع في سوريا.

وأوضح أردوغان أيضا أنه ينوي السعي إلى تطوير العلاقات مع موسكو “أبعد من ذلك بكثير” عندما يلتقي بوتين.

وتابع قائلا “نسعى جاهدين إلى توطيد علاقاتنا الثنائية مع روسيا”.

توترت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا منذ عدة سنوات. وتدهورت أكثر قبل عامين عندما اشترت أنقرة منظومة دفاع صاروخي روسية.

وأدت عملية الشراء إلى إقصاء تركيا من مشروع الطائرات المقاتلة الشبح “إف-35” أمريكي القيادة، فضلا عن عقوبات أمريكية ضد كبار مسؤولي صناعة الدفاع الأتراك.

وقبيل مغادرته نيويورك الخميس، أثار أردوغان قضية الطائرات “إف-35” مع الصحفيين، محذرا من أن المسار الحالي للعلاقات الأمريكية – التركية “لا ينبئ بخير”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]