خبير: الجيش ليس حلاً لأزمة الوقود في بريطانيا

يرى الباحث في الشأن البريطاني، مكرم خوري مخول، أن نزول الجيش إلى الشارع لن يحل أزمة توفير الوقود في البلاد، موضحا أن الحكومة اتخذت هذا القرار  لتهدئة المواطنين.

وأضاف الباحث خلال مشاركته عبر شاشة الغد، أن البريطانيين غاضبون جدا بسبب هذه الأزمة، حيث انقطع الناس عن أعمالهم، ومدارسهم بسبب عدم توفير الوقود.

وأعلنت الحكومة البريطانية، نشر ما يقرب من 200 عسكري من الجيش اعتبارا من الإثنين المقبل، وذلك للمساعدة في توزيع المحروقات على المحطات.

يأتي هذا مع منح تأشيرات فورية مؤقتة لسائقي الشاحنات في عدد من الدول الأوروبية لمواجهة تداعيات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح الباحث أن الجيش البريطاني ليس مخولا لكي يقود شاحنات الوقود، أو أن يتعامل مع أزمة البنزين التي تسببت فيها الحكومة، مشيرا إلى أن الأزمة تكمن في نقص سائقي الشاحنات.

ويتعرض رئيس الحكومة بوريس جونسون لضغوط متزايدة من أجل التحرك، بعدما تضافرت تداعيات الجائحة وبريكست لتُفاقم أزمة نقص عدد السائقين، إضافة لأزمات أخرى منها ارتفاع أسعار الطاقة.

وأدى نقص عدد سائقي صهاريج الوقود إلى تشكل طوابير كبيرة أمام المحطات في الأيام الأخيرة، في وقت تجاهل فيه المواطنون دعوات الحكومة بعدم التهافت على شراء البنزين بعد أن أغلقت بعض المحطات أبوابها بسبب نقص الإمدادات.

ومددت الحكومة البريطانية برنامج تأشيرة الطوارئ لسائقي الشاحنات مع استمرار أزمة نقص الوقود خاصة في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

وقالت حكومة بوريس جونسون إن التأشيرات المؤقتة الممنوحة لما يقرب من 5 آلاف سائق شاحنة أجنبي ستستمر حتى نهاية فبراير /شباط بدلا من انتهاء صلاحيتها عشية عيد الميلاد كما كان مخططا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]