صحف القاهرة| السيسي يؤكد: نحن قيادة تحترم شعبها وتحبه

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي: نحن قيادة تحترم شعبها وتحبه وتسعى من أجل تقدمه.
  • مصر نجحت في مواجهة واحتواء الإرهاب.
  • احتفالية كبرى للترويج السياحي بالأقصر.
  • الجامعة العربية تشيد بالعملية الانتخابية.. العراق ينتصر بـ 41% نسبة تصويت.
  • تحرك إثيوبي جديد بشأن سد النهضة.
  • بـ «شرط وحيد»..الولايات المتحدة تفتح حدودها البرية والجوية.
  • الصحة العالمية تطالب بتلقيح 70% من السكان بحلول منتصف العام المقبل.
  • لمعرفة منشأ كورونا..الصين ترضخ للضغوطات وتتخذ خطوة غير مسبوقة ضد سكان ووهان.
  • فيس بوك فى مرمى النيران.
  • داعش صداع فى رأس طالبان.

السيسي: نحن قيادة تحترم شعبها وتحبه وتسعى من أجل تقدمه

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه على أصدقائنا الأوروبيين تفهم حقيقة ما يحدث في مصر، متابعا: «نحن قيادة تحترم شعبها وتحبه وتسعى من أجل تقدمه».

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته في مؤتمر قمة تجمع فيشجراد مع مصر: «مش محتاجين حد يقولنا معايير حقوق الإنسان عندكم فيها تجاوز.. لا.. أنا مسئول عن 100 مليون نفس والحفاظ عليهم.. وهذا أمر ليس باليسير.. المجر فيها 10 مليون مواطن.. هولندا فيها 40 مليون مواطن ومصر فيها 100 مليون»..وتابع الرئيس السيسى: «65 % من شعب مصر شباب وعنده أمل وعاوز يعيش.. وعاوز أقول للأصدقاء في فيشجراد عاوز اشكركم على الموقف الداعم للدولة المصرية».

 

مصر نجحت في مواجهة واحتواء الإرهاب بمسار شامل لا يقف عند المواجهات الأمنية

 أكد الرئيس السيسي أمام قمة  تجمع فيشجراد، والذي يضم كلًا من المجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا، أنه في مقدمة التحديات التي تواجه المنطقة، وكذلك أفريقيا، هو خطر الإرهاب وما ينتج عنه من تهديد لمقدرات الدول وأمن شعوبها، وهو التحدي الذي نجحت مصر إلى حدٍ كبير في مواجهته واحتوائه بانتهاج مسار شامل ومتكامل لا يقف عند حدود المواجهات الأمنية، ولكن يتضمن أيضًا الأبعاد الاجتماعية والتنموية والثقافية، وهي وإن كانت مقاربة وطنية، إلا أنها بكل تأكيد تستدعي تضافرًا دوليًا مخلصًا لدعمها وتعزيزها.

 

احتفالية كبرى للترويج السياحي بالأقصر

خلال زيارته إلى الأقصر، أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة بكل أجهزتها تقدم كل الإمكانيات اللازمة لإقامة احتفالية كبرى للترويج للأقصر تحت عنوان: «الأقصر فى ثوبها الجديد»، على هامش الانتهاء من مشروع إعادة إحياء طريق المواكب الكبرى المعروف بـ«طريق الكباش».

وأضاف مدبولى، إن المشروعات الكبيرة التى تنفذها الدولة حاليًا فى عدد من المناطق الأثرية بالأقصر، والتى تشمل ترميم المعابد وإحياء الآثار الفرعونية بها، ستجعل من هذه المدينة مُتحفًا مفتوحًا يلفت أنظار السائحين من كل أنحاء العالم.

 

الجامعة العربية تشيد بالعملية الانتخابية.. العراق ينتصر بـ 41% نسبة تصويت

أشادت الجامعة العربية بنجاح العملية الانتخابية في العراق، والتي انتهت وفقا للمعايير الديمقراطية، بنزاهة وفي ظل مناخ  آمن من الاستقرار، مما يعد انتصارا عراقبا للديمقراطية وبنسبة تصويت بلغت 41%.

وبحسب البيان الصادر عن جامعة الدول العربية، جرت العملية الانتخابية وفق مجموعة من المعطيات أولها تسجيل الناخبين، والتي استمرت لأكثر من ثلاثة أشهر، وهي فترة كافية لعملية التسجيل، وبلغ عدد الناخبين المسجلين أكثر من 25 مليون ناخب، بما في ذلك منتسبي قوات الأمن والنازحين.

وأعربت بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات النيابية بجمهورية العراق عن خالص تقديرها لكافة التسهيلات التي قدمتها الجهات العراقية المعنية بالعملية الانتخابية للبعثة، ومنها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ورئاسة مجلس الوزراء والجيش وقوى الأمن والوزارات العراقية الأخرى، بالإضافة الى بعثة الأمم المتحدة في العراق، الأمر الذي أسهم في إنجاح مهمة بعثة الجامعة.

تحرك إثيوبي جديد بشأن سد النهضة

قال مصدر في وزارة  الخارجية السودانية، إن إثيوبيا بدأت تعلية الممر الأوسط لسد النهضة، ووضع جدران خرسانية، استعدادا للملء الثالث للسد..وأكد المصدر، أن بلاده تنتظر دعوة رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيلكس تشيسكيدي، الذي يترأس الاتحاد الإفريقي، لاستئناف التفاوض.

 

بـ «شرط وحيد»..الولايات المتحدة تفتح حدودها البرية والجوية

أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض، أنّ الولايات المتحدة ستفتح اعتبارًا من «مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني» حدودها البرية مع المكسيك وكندا، والجوية مع العالم أجمع، أمام المسافرين المحصّنين ضدّ «كوفيد-19».
وأكّد المسؤول أنّ  فتح الحدود البرية سيتمّ على مرحلتين: الأولى سيكون فيها التلقيح شرطًا للرحلات غير الضرورية في حين ستظل الرحلات الضرورية مسموحًا بها وفق الشروط السارية منذ أغلقت الحدود، أما الثانية فستبدأ في مطلع يناير/ كانون الثاني 2022 وسيصبح فيها اللقاح شرطًا لا بدّ منه لأي رحلة إلى الولايات المتّحدة سواء ضرورية أم لا.

 

الصحة العالمية تطالب بتلقيح 70% من السكان بحلول منتصف العام المقبل

قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن هدف منظمته الرئيسي في مجال مكافحة فيروس كورونا هو تطعيم 70% من السكان في كل دولة بحلول سبتمبر/ أيلول 2022.

وأضاف: هدفنا هو تطعيم 70% من سكان كل دولة بحلول سبتمبر/ أيلول من العام المقبل. وهدفنا هو تحقيق التعافي العالمي من فيروس كورونا، نحن نستطيع وضع نقطة النهاية لهذا الوباء. ولتحقيق هدف تطعيم 70٪ من السكان بحلول سبتمبر، سنحتاج إلى 11 مليار جرعة من اللقاحات.

لمعرفة منشأ كورونا..الصين ترضخ للضغوطات وتتخذ خطوة غير مسبوقة ضد سكان ووهان

تستعد الصين لاختبار عشرات الآلاف من عينات دم سكان ووهان وسط البلاد، كجزء من تحقيق موسع لتتبع أصل فيروس كورونا الذي ظهر لأول مرة في هذه المدينة، وذلك وفقا لمسؤول صيني.

وتأتي الخطوة وسط دعوات متزايدة للشفافية بشأن منشأ الفيروس، الذي بدأ في الصين وانتشر إلى أنحاء العالم، حيث ثارت نظريات عدة عن أصل الوباء وكيف انتقل إلى «المريض رقم صفر»،وجاءت هذه الخطوة بناء على توصيات من محققي منظمة الصحة العالمية، الذين يعتقدون أن تحليل الدم من الممكن أن يكون مصدرا مهما لمعلومات رئيسية، قد تساعد في تحديد كيف ومتى وأين انتقل الفيروس إلى البشر لأول مرة.

 

فيس بوك فى مرمى النيران

مواجهات ممتدة تخوضها العديد من الغرف التشريعية حول العالم مع إدارة موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بسبب ما يراه البعض تجاوزات لسياسات الخصوصية وعدم مواجهة معايير مكافحة خطاب الكراهية والسماح بالتدخل في العمليات الانتخابية عبر التأثير علي الرأي العام بحملات ممنهجة.

وبعد أقل من أسبوعين علي الشهادة التي أدلت بها موظفة سابقة في فيس بوك أمام الكونجرس الأمريكي، قدم البرلمان الأوروبي دعوة إلى الموظفة السابقة فرانسيس هوجن ‏للتحدث إلى الأعضاء في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ومن المقرر أيضًا أن يصوت ‏الأعضاء في لجنة السوق الداخلية على قانون الأسواق والخدمات الرقمية في اليوم نفسه.‏

 

داعش صداع فى رأس طالبان

مع وصول طالبان إلى السلطة فى أفغانستان، أصبحت الآن فى مواجهة عدو جديد ناشئ، وهو تنظيم داعش الذى يهدد ببدء مرحلة جديدة من العنف.

ورغم النهج المتشدد لكلا من طالبان لداعش، إلا أن هناك خلافات إيديولوجية أساسية بينهما، والتى تشعل كراهية بعضهما البعض. فتقول طالبان إنهم ينشئون دولة إسلامية في أفغانستان داخل حدود البلاد، إلا أن تنظيم داعش يقول إنه يحقق الدولة الإسلامية. ولا يعترف بهدف طالبان الوطنى ولا يعترف بها كحركة إسلامية تماما. ولأسباب مشابهة كان داعش دوما عدوا للقاعدة.ورغم أن كلا الجماعتين تتبنيان نهجا متشددا وتستخدمان الهجمات الانتحارية، إلا أن داعش، عندما حكمت أرض فى سوريا والعراق كانت أكثر وحشية ونفذت عقوبات أشد فظاعة مما فعلت طالبان.

مراجعات فى الأمن والسياسة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: لم تكن السياسة من شواغل «حسنى مبارك»، والأرجح أن «أنور السادات» فضله على قيادات عسكرية أخرى من الذين لعبوا أدوارا بارزة فى «حرب أكتوبر» أكثر مما لعب هو من أدوار، لأنه الأقل طموحا والأكثر انضباطا.وعى «مبارك» أكثر من غيره، الحقائق الرئيسية فى اختياره المفاجئ منتصف سبعينيات القرن الماضى نائبا للرئيس، والذى يعنى ــ بحقائق السلطة فى مصر ــ ترشيحه مستقبلا للرئاسة. ساعده حذره الطبيعى فى تجنب مطبات الصدام فى كواليس الرئاسة وما حولها، أو احتمالات الخروج من دائرتها.
حرص بصورة مبالغ فيها على أن يذكر كلما أتيحت الفرصة أمامه أنه «تلميذ فى مدرسة السادات».وفرت مثل تلك التصرفات ــ التى كانت محلا للتشكيك فى قدراته، أو أهليته للرئاسة مستقبلا ــ أسبابا إضافية للبقاء لخمس سنوات نائبا للرئيس حتى قالت الأقدار كلمتها فى حادث المنصة الدموى (1981) الذى صعد بعده لرئاسة الدولة.

لم يكن معجبا بالرجل الذى عينه نائبا للرئيس، لكنه التزم بصميم توجهاته الاستراتيجية والاجتماعية التى أرساها.كان «السادات» مناورا سياسيا فيما كان هو إداريا أبقى على ما يعتقد أنه مستقر مادام يحفظ أمن النظام.اصطدمت فكرة التغيير ــ عنده ــ بـ«ركائز الحماية الاجتماعية»، التى تعبر عنها طبقات جديدة نشأت وانتعشت وتوسعت مع «الانفتاح الاقتصادى، وكما اصطدمت ــ أيضا ــ بـ«ركائز الحماية الاستراتيجية»، التى تجسدها علاقات خاصة توصف بأنها غير قابلة للمراجعة مع الولايات المتحدة.
مضى فى دعم عناصر الحماية الاجتماعية والاستراتيجية بأكثر مما مضى سلفه، والتحالف مع الولايات المتحدة مضى بعيدا إلى نهاية الملعب الإقليمى، متجنبا أى توترات، مهما كانت الأسباب والدواعى والأزمات والحروب! والتلازم بين صفتى «الإدارى» و«الأمنى» أكدت عنده مبكرا وطوال سنوات حكمه عدم التهاون فى مسألة المنازعة على السلطة، وأنه يتعين على معاونيه تنفيذ التعليمات كأنهم «سكرتارية» فى مكتبه، لا شركاء فى السلطة يتمتعون بصلاحيات دستورية.كان ذلك من عوامل النحر فى النظام السياسى الذى ترأسه.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من عدم الاهتمام بحديقة الأسماك التاريخية ولا بالأشجار!

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]