نافذة على الصحافة العالمية: الصين تهزم أمريكا

في رسالة احتجاج ساخنة، استقال الأسبوع الماضي، نيكولاس تشايلان، أول رئيس للبرمجيات في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، موضحا في الاستقالة أنها جاءت «احتجاجًا على الوتيرة البطيئة للتحول التكنولوجي في الجيش الأمريكي، ولأنه لا يستطيع الوقوف لمشاهدة الصين تتفوق على أمريكا».

ونشرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، تقريرا بعنوان «الولايات المتحدة خسرت بالفعل معركة الذكاء الاصطناعي لصالح الصين»، تناول تصريحات نيكولاس تشايلان في أول مقابلة له منذ مغادرته منصبه، مؤكدا للصحيفة، أن «فشل الولايات المتحدة في الرد على التهديدات الإلكترونية الصينية وغيرها من التهديدات يعرض مستقبل أطفاله للخطر».

وقال تشايلان، ليست لدينا فرصة للتنافس مع الصين في غضون 15 إلى 20 عامًا الآن، إنها صفقة منتهية بالفعل، لقد انتهى الأمر بالفعل في رأيي، مضيفًا أن هناك «سببًا وجيهًا للغضب».

وجاء في التقرير: يبلغ تشايلان 37 عامًا من العمر، وأمضى ثلاث سنوات في جهد على مستوى البنتاجون لتعزيز الأمن السيبراني وكأول مسؤول برمجيات في سلاح الجو الأمريكي، ويؤكد أن «بكين تتجه نحو الهيمنة العالمية بسبب تقدمها في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والقدرات الإلكترونية».

واعتبر المسؤول الأمريكي السابق، إن هذه التقنيات الناشئة أكثر أهمية بكثير لمستقبل أمريكا من الأجهزة، مثل الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس ذات الميزانية الكبيرة مثل إف 35.

ونقلت صحيفة «فاينانشيال تايمز» عن متحدث باسم وزارة القوات الجوية الأمريكية إن فرانك كيندال، وزير سلاح الجو الأمريكي، ناقش مع تشايلان توصياته لتطوير برامج الوزارة في المستقبل بعد استقالته وشكره على مساهماته.

 غزة ومتاهة إعادة إعمارها 

وذكرت صحيفة «لوموند» الفرنسية، أن عملية إعادة الإعمار التي ينتظرها سكان غزة لن تكون سهلة هذه المرة.

ونقلت الصحيفة عن رجل الأعمال السيد خضري، أن إعادة إعمار غزة للمرة الرابعة تبدو صعبة، والمشاريع متوقفة، كما أن الأموال غير متوفرة وبالتأكيد لن يعقد مؤتمر دولي للمانحين كما حدث عام 2014.

وأشارت الصحيفة إلى نقطة تفاؤل، حيث خففت إسرائيل في العاشر من الشهر الماضي من القيود المفروضة على استيراد الحديد مثلا، ما يعتبره علاء الدين الأعرج، رئيس نقابة مقاولي البناء في غزة، إشارة من الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي تفكر أخيرا في تخفيف الحصار على القطاع.

وأفادت الصحيفة بأن المقاولين والعمال في مجال البناء في غزة يتساءلون حول المهمة المصرية في إعادة الإعمار، حيث تتولى شركة أبناء سيناء المصرية هذه المهمة، الأمر الذي يطرح عديد التساؤلات من أبرزها: ما الهدف من تقديم بنية تحتية جاهزة، إذا أرسلت مصر رجالها ومعداتها، دون المساعدة والمساهمة في تنمية الاقتصاد المحلي للقطاع؟

آبي أحمد يتحدى العالم

ونشرت مجلة «الإيكونوميست» البريطانية، تقريرا بعنوان «آبي أحمد يتحدى العالم» و«يتمادى في سياسات تعزل إثيوبيا وتفقدها أصدقاء ونفوذا دوليين».

ولفتت المجلة إلى أن الأشهر الأولى من عهد رئيس الوزراء الإثيوبي الحالي كانت قد شهدت إصلاح العلاقات مع المعارضة وتوقيع اتفاق سلام مع إريتريا عام 2018، ما رشحه لجائزة نوبل للسلام 2019.

لكن سرعان ما ضربت إثيوبيا اضطرابات عرقية، وتراجع اقتصاد البلاد، واندلعت نيران حرب أهلية مدمرة بإقليم تيغراي في الشمال.

ورصدت الإيكونوميست احتفالية «باذخة» نُظّمت يوم الرابع من الشهر الجاري في قلب العاصمة أديس أبابا، حيث أدى أبي أحمد اليمين الدستورية لولاية جديدة مدتها خمس سنوات عقب انتخابات أجريت في يوليو/تموز الماضي.

ورأت المجلة في الاحتفالية «ردًا» من جانب آبي أحمد على المتسائلين عن شرعيته، وعلى رأسهم جبهة تحرير شعب تيجراي المنخرطة في حرب ضد الحكومة المركزية.

وكتبت «الإيكونوميست»: صدى هذا «الردّ»، خالطتْه أصواتٌ معارضة تمثلت في مقاطعة انتخابية حالت دون إجراء التصويت في نحو خُمس الدوائر الانتخابية في إثيوبيا.

وتضيف: الاحتفالية أيضا قصدت توجيه رسالة إلى المجتمع الدولي؛ حيث العلاقات بين إثيوبيا وعدد من الدول الغربية في أدنى مستوى لها منذ عقود.

وأشارت الإيكونوميست إلى تهديد واشنطن الشهر الماضي بفرض عقوبات على مسؤولين إثيوبيين ضالعين في الحرب في منطقة تيغراي ما لم تشرع الأطراف المتقاتلة في تسوية أو تسمح بمرور المساعدات الغذائية إلى ملايين تحاصرهم القوات الحكومية.

ورصدت المجلة تحذيرا أطلقته الأمم المتحدة مؤخرا من مغبّة موت مئات الآلاف جوعا، فما كان من أبي أحمد إلا أن طرد سبعة من كبار مسؤولي الأمم المتحدة، بدعوى التدخل في شؤون بلاده الداخلية.

وقالت الإيكونوميست إنه «لا يكاد يمضي أسبوع دون أن تندد أديس أبابا بما تزعم أنه تدخل أجنبي».

بدو النقب ورياح التغيير  

وكتبت صحيفة «ليبيراسيون» الفرنسية، إنه «بعد اثني عشر عامًا من حكم نتنياهو، يترقب بدو النقب جنوب إسرائيل أن تعمل الحكومة الجديدة على تحسين ظروفهم المعيشية رغم أن هذه الخطوة تبدو بطيئة»

وتشير «ليبيراسيون» إلى أن البدو يعيشون في  ظروف صعبة، ففي قرية  «خشم الزنة» مثلا لا توجد طرق معبدة ولا كهرباء ولا مياه صالحة للشرب ولا عيادات طبية، عكس المستوطنة الإسرائيلية المجاورة التي تتوفر فيها جميع أساسيات المعيشة.

ونقلت الصحيفة عن ديفيد خلفا، الباحث المتخصص في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، «يمكن أن تقوم الحكومة الإسرائيلية بتغييرات في هذه المنطقة، ذلك أن رئيس الحكومة لا يدير شؤون البلاد بمفرده مثل بنيامين نتنياهو، بل يتصرف كمدير، ومن المرجح أن يوفق في إصلاح قضايا النقب».

وبينما يرى طالب أبو عرار، المسؤول التنفيذي لمجموعة «راعم»، أن التغير الذي تتعامل به الحكومة الإسرائيلية الجديدة أصبح محسوسا: هناك عدد أقل من عمليات الهدم والمزيد من الحوار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]