بعد أحداث بيروت.. مصر تدعو اللبنانيين للابتعاد عن العنف وتجنب الفتنة

أعربت مصر عن قلقها البالغ إزاء تطورات الوضع في لبنان، ودعت الأطراف اللبنانية كافة إلى الابتعاد عن العنف، تجنبا لشرور الفتنة وإعلاء المصلحة الوطنية العليا للبنان.

من جانبه قال محمد الحمراوي مراسل الغد في القاهرة، إن مصر أكدت أنها تتابع ببالغ الدقه وعلى مدار الساعة تطورات الوضع في لبنان وطالبت الحكومة اللبنانية وكافة الجهات المسؤلة الاضطلاع بالمسؤليات تجاه الأحداث والتعامل معها لتجنب التصعيد.

وأوضح أن مصر كانت تتابع باهتمام بالغ الوضع في لبنان خلال الفترات الماضية خاصة فيما يتعلق بمشكلات الطاقة والكهرباء وكانت حريصة علي استقرار لبنان وتقديم الدعم لها للخروج من الأزمة ورحبت بتشكيل حكومة ميقاتي وأعلنت دعمها له لعودة الاستقرار من جديد للبنان وتعزيز التعاون في مشروعات الربط الكهربائي ومدها جسور الطاقة والدعم بالغاز خلال الفترة المقبل.

وأضاف، طالبت مصر الجميع في لبنان بضبط النفس وتجنب التصعيد معلنة متابعتها لأحداث لبنان منذ الصباح وأكدت علي أنه يتوجب على الحكومة والمؤسسات اللبنانية التدخل لوقف الأحداث وعودة الهدوء للبنان مرة أخرى.

و دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الشعب اللبناني إلى ضبط النفس، محذرا من انزلاق الأوضاع إلى منحنى خطير.

يذكر أنه قتل ما لا يقل عن ستة من اللبنانيون اليوم الخميس فيما وصفته السلطات بأنه هجوم على محتجين كانوا متجهين للمشاركة في احتجاج دعت له جماعة حزب الله للمطالبة بعزل قاضي التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت.

واتهمت جماعة حزب الله وحليفتها حركة أمل الشيعية حزب القوات اللبنانية المسيحي بشن الهجوم الذي وقع عند أحد خطوط التماس في الحرب الأهلية اللبنانية التي اندلعت في 1975 واستمرت حتى 1990. ويمثل إطلاق النار أسوأ عنف مدني تشهده بيروت منذ 2008، ويلقي الضوء على عمق الأزمة السياسية المتعلقة بالتحقيق في الانفجار الكارثي الذي وقع في الرابع من أغسطس آب 2020 ويقوض جهود الحكومة لمواجهة أحد أبرز حالات الانهيار الاقتصادي في التاريخ.

ونفى حزب القوات اللبنانية اليوم الخميس أي تورط في إطلاق النار الذي وقع اليوم في بيروت، وذلك بعد اتهام جماعة حزب الله الشيعية للحزب المسيحي بالمسؤولية عن إطلاق النار.

وقال حزب القوات اللبنانية إنه يندد بشدة بأحداث العنف في بيروت مؤكدا أن “ما حصل اليوم من أحداث مؤسفة على الأرض، وهي موضع استنكار شديد من قبلنا، ما هي سوى نتيجة عملية للشحن الذي بدأه السيد حسن نصرالله منذ أربعة أشهر بالتحريض في خطاباته كلّها على المحقّق العدلي” في انفجار مرفأ بيروت.

وقال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أنه أجرى اتصالات مع الأطراف المعنية لمناقشة أحداث بيروت، داعيا اللبنانيين إلى الاحتكام إلى دولة القانون، مؤكدا أنه لن يسمح بتكرار أحداث بيروت مرة أخرى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]