صحف القاهرة: الجمهورية الجديدة بلا عشوائيات

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الجمهورية الجديدة بلا عشوائيات
  • السيسي يتفقد تطوير الطرق والمحاور الجديدة
  • مسؤولو البنك الدولى يشيدون بالإصلاحات الهيكلية فى مصر
  • 3 سيناريوهات جديدة لضبط النمو السكاني
  • البنك الدولي يؤكد استعداده لدعم مصر في تطوير قطاع الصحة وتصنيع اللقاحات
  • حمدوك: الأزمة السياسية الحالية تهدد السودان بكامله وتنذر بشر مستطير
  • ترامب يعزز هيمنته على الحزب الجمهوري
  • حرب تجارية وشيكة بين بريطانيا وجيرانها
  • الاتحاد الأوروبى يعلن انتهاء أزمة الغواصات بين باريس وواشنطن

الجمهورية الجديدة بلا عشوائيات

يعد ملف العشوائيات من أهم الملفات على مدى عقود طويلة مضت، وقد ولّى هذا الملف باهتمام واسع من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي،  وتعمل الحكومة المصرية على تنفيذ خطة تطوير المناطق العشوائية، والتي شكلت أحد التحديات الكبيرة في مجال الإسكان والعقارات، وتهدف الحكومة لتأسيس الجمهورية الجديدة بلا عشةائيات، فإلى جانب إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة، أو إسكان اجتماعي، أو مدن جديدة، تعمل الحكومة المصرية على تطوير المساكن القائمة بالفعل في مناطق صنف بعضها على أنها مناطق شديدة الخطورة لا تصلح للسكن، وتأمل الحكومة أن تستطيع القضاء على العشوائيات بحلول عام 2030. وتتمثل مساحة المناطق العشوائية الخطرة وغير الآمنة في مصر 1% من حجم العمران، وفي عام 2020 تم الانتهاء من 90% من المناطق العشوائية بالمحافظات، وتم إعلان محافظات بورسعيد والبحر الأحمر والسويس محافظات خالية من العشوائيات وقريبا الإسماعيلية.

السيسي يتفقد تطوير الطرق والمحاور الجديدة

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الجمعة، أعمال تطوير الطرق والمحاور الجديدة بالقاهرة الكبري التي تربط منطقة شرق القاهرة من محور الشهيد، ومحور جيهان السادات، ومحور الميثاق، ومحور شنزو آبي المؤدي إلى مدينة القاهرة الجديدة ومنها إلى العاصمة الإدارية والمدن الجديدة. وتفقد عدد من المحاور الجاري تطويرها حالياً في منطقة القاهرة الجديدة وهي محور مصطفي كامل، محور يوسف السباعي، محور طه حسين، ومحور السادات والذي يحتوي علي 3 أعمال صناعية وكباري سيارات وذلك لتحرير وتسهيل الحركة المرورية داخل تلك المناطق وكذلك وصولاً لسلسلة المدن الجديدة في امتداد اتجاه شرق القاهرة والي العاصمة الإدارية الجديدة.

مسؤولو البنك الدولى يشيدون بالإصلاحات الهيكلية فى مصر

أشاد مسؤولو البنك الدولى بالإصلاحات الهيكلية فى مصر، مؤكدين أن إصلاحات الاقتصاد الكلي والإصلاحات الهيكلية التي شهدتها مصر في الآونة الأخيرة، ساعدت على استقرار الاقتصاد، ومكنت الحكومة في ظل تحسُّن حسابات ماليتها العامة وحساباتها الخارجية من مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) التي ضربت جميع بلدان العالم..وأشاد نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالجهود المبذولة من قِبل الحكومة المصرية لتنفيذ الإصلاحات الهيكلية، والالتزام الذي أبدته الوزارات المختلفة لإتمام الإجراءات المطلوبة لتنفيذ برنامج تمويل سياسات التنمية مع البنك الدولي..جدير بالذكر أن محفظة التعاون الإنمائي الجارية مع البنك الدولي تضم 18 مشروعًا في قطاعات مختلفة تتضمن قطاع التعليم والصحة والنقل والتضامن الاجتماعي والبترول والإسكان والصرف الصحي والتنمية المحلية والبيئة، بقيمة 5.8 مليار دولار، بهدف دعم جهود الدولة لتحسين معيشة المواطنين وتحقيق رؤية التنمية المستدامة 2030.

3 سيناريوهات جديدة لضبط النمو السكاني

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية، إن هناك 3 سيناريوهات للنمو السكاني، ويتمثل السيناريو الأول في استمرار النمو السكاني السريع بفرض بقاء معدل الإنجاب على ما كان عليه الوضع عام 2017 بمعدل 3.4 طفل لكل سيدة. أما السيناريو الثاني، فهو سيناريو متوسط يفترض انخفاض معدل الإنجاب إلى 2.4 طفل لكل سيدة عام 2031 وإلى 2.1 طفل لكل سيدة عام 2042، وصولًا إلى 1.9 طفل لكل سيدة عام 2052. والسيناريو الثالث، وهو السيناريو المنشود والذي يفترض تسارع انخفاض معدلات الإنجاب على نحو متسارع إلى 2.1 و1.8 و1.6 طفل لكل سيدة في الأعوام الثلاثة على التوالي.

البنك الدولي يؤكد استعداده لدعم مصر في تطوير قطاع الصحة وتصنيع اللقاحات

بحثت وزيرة التعاون الدولي، مع قيادات البنك الدولي، الجهود الوطنية التي تقوم بها الدولة للتعافي من جائحة كورونا واستعدادها للموسم الدراسي الجديد بتوفير اللقاح للعاملين في قطاعي التعليم الأساسي والتعليم العالي، فضلا عن البدء في تصنيع وتصدير اللقاحات بما يعزز جهود المجتمع الدولي لتوسيع نطاق الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وغيرها، كما تطرقت إلى سعي الدولة لتطوير منظومة الرعاية الصحية من خلال مشروع التأمين الصحي الشامل..ومن جانبه أكد المدير المنتدب لشؤون العمليات بالبنك الدولي، أكسيل فإن تروتسنبيرج، أن مساندة الدول فى إصلاح المنظومة الصحية للتغلب على جائحة كوفيد 19 وتوفير اللقاح اللازم لكافة المواطنين يأتي على قائمة أولويات مجموعة البنك الدولي فى الوقت الراهن، ومن ثم فإن المجموعة على أتم الاستعداد لدعم جهود جمهورية مصر العربية في تطوير هذا الملف المهم.

 

حمدوك: الأزمة السياسية الحالية تهدد السودان بكامله وتنذر بشر مستطير

قال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، إن المحاولة الانقلابية الأخيرة خلقت خلافات وضعت بلادنا في مهب الريح، مؤكدا أنها «باب دخلت منه الفتنة». أوضح أنه «وضع خريطة طريق مع الأطراف السياسية لإنهاء الأزمة»، مشددا على أن خفض التصعيد والحوار هما الطريق الوحيد للخروج من الأزمة..وأضاف: إن سلطات بلاده لن تتهاون أمام محاولات إجهاض الفترة الانتقالية عبر الانقلابات أو التخريب، لافتا إلى أنه اجتمع مع كل الأطراف في الفترة الماضية بغرض معالجة الخلافات.

 

ترامب يعزز هيمنته على الحزب الجمهورى

يوما بعد يوم، يؤكد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب هيمنته على الحزب الجمهورى، بشكل يدفع الجمهوريون التى تبنى ما يقوله بشأن تزوير الانتخابات، ويضع البعض الآخر المرشحين لمناصب هامة فى موقف صعب أمام الناخبين من أنصاره..وقالت صحيفة واشنطن بوست، إن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب قد هدد هذا الأسبوع بهزيمة انتخابية للجمهوريين الذين يرفضون مزاعمه بشأن الانتخابات، وأدخل نفسه فى سباق حاكم ولاية فرجينيا وهو ما يسعد الديمقراطيين، ووعد باستئصال مسئولى الحزب الجمهورى غير الموالين له فى الانتخابات التمهيدية التشريعية فى ولايتى أريزونا وميتشجيان.

حرب تجارية وشيكة بين بريطانيا وجيرانها

تتصاعد حدة التوترات بين بريطانيا وجيرانها فى القارة الأوروبية بشأن بعض الترتيبات التجارية فى مرحلة ما بعد بريكست، والتى بات الخلاف بشأنها يهدد بحرب تجارية محتملة..وقالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن أعضاء بارزين فى الاتحاد الأوروبى يضغطون على بروكسل لوضع إجراءات انتقامية قاسية فى حال نفذت بريطانيا تهديدها بوقف الترتيبات التجارية لإيرلندا الشمالية والتى جاءت فى اتفاق بريكست.. وكانت فرنسا وألمانيا، وهولندا الحليفة التقليدية لبريطانيا، من أكثر الدول التى أعربت عن ذلك، مدعومة بإيطاليا وإسبانيا، بحسب ما قال الدبلوماسيون.

 

الاتحاد الأوروبى يعلن انتهاء أزمة الغواصات بين باريس وواشنطن

اعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبى، جوزيب بوريل، أن الأزمة الفرنسية الأمريكية التي أثرت على العلاقات بين الولايات المتحدة وبروكسل «انتهت»، ورحب بتعزيز التعاون عبر الأطلسي..وقال بوريل، غداة لقائه نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن: لن نلح مرارا وتكرارا على مشاكلنا، علينا تجاوزها والتطلع إلى المستقبل..وأضاف: «وقعت حادثة، وكان هناك بعض سوء الفهم، وكان هناك نقص في التواصل، وقد قيل كل هذا بالفعل، لقد انتهت، فلنمض قدما، ولنبدأ العمل معا بشكل أوثق».

 

لبنان.. إذا انفجر!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: بعد عامين من ثورة الشباب اللبنانى السلمية التى فاجأت الجميع، ها هو لبنان الشقيق يقف على حافة الحرب الطائفية التى يعرف كل اللبنانيين أنها ستكون النهاية الكارثية للبنان الذى نعرفه!! قبل عامين كان شباب لبنان يتحرك بوعى غير مسبوق. حيث توحد الكل ضد الفساد وتردى الأوضاع. كانت السمة الأساسية لتحرك الشباب هى تخطى حواجز الطائفية ورفض كل الطبقة السياسية التى تتسلح بالطائفية لتفسد كل شيء حتى وصلت ـ مع حريق ميناء بيروت والانهيار الاقتصادى الشامل ـ إلى إفلاس لا تريد الاعتراف به..تراجعت الطبقة السياسية قليلا من باب المناورة، لكن كان واضحا من البداية أنها ستقاوم حتى النهاية دفاعا عن أوضاع فاسدة، وسترفض التغيير وستستخدم كل الأسلحة بما فيها الصراع الطائفى تسانده خطوط إمداد ودعم خارجى لا تأبه بمصلحة لبنان وشعبه، بل بنفوذها ومصالحها فى منطقة مازالت تدفع ـ عبر السنين ـ ثمن صراعات الآخرين على أرضها!! انفجار الموقف فى لبنان لن يقف عند حدود البلد العربى الصغير الجميل بل سيكون بداية لانفجارات أخرى إذا لم يتغلب العقل قبل الكارثة. المنطقة كلها تمر بظرف دقيق.

ولبنان- إذا انفجر- فسوف يكون اعلانا بأن كل الأعداء المتحاربين على الأرض العربية «بالأصالة أو بالوكالة»، مستمرون فى عدائهم للدولة الوطنية، وللتعاون العربى المشترك- ولحرب شعوب المنطقة ضد الفساد والطائفية والاتجار بالدين..ولبنان- إذا انفجر- فسوف يكون الانفجار فى وجه الجميع. قبل نحو نصف قرن كان هناك انفجار طائفى فى لبنان. تذكروا أسبابه ونتائجه على المنطقة كلها!! وتذكروا أن الوضع يختلف الآن، واللعبة أخطر، وخرائط دول المنطقة على موائد الذئاب التى لا تشبع أبدا!.إنقاذ لبنان مهمة عاجلة. لكن الأهم هو الاستمرار فى استعادة الدولة الوطنية والتعاون العربى طريقا أساسيا لبناء القوة الذاتية القادرة على إنهاء استباحة الأرض العربية لتكون ساحة للحروب بالوكالة، ولتكون قادرة على أن الحل بأيدينا إذا تحررت هذه الأيادى من قيود الطائفية والفساد والعمالة المتاجرة بالدين!!

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من شماتة كثيرين عقب الحريق الذي اشتعل في قاعة مهرجان الجونة السينمائي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]