الصين.. هل تبحث عن تحالفات في مواجهة أمريكا؟

على مدار عقود استندت السياسة الخارجية الأمريكية على بناء التحالفات، وربما تؤتي هذه السياسة أكلها تحديدا في ملف المنافسة مع الصين.

ففي الـ 28 من مايو/ أيار الماضي، قالها صراحة وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، “الصين ليس لديها حلفاء”، في حين أن للولايات المتحدة العديد من الحلفاء، ما يمنحها قوة أكبر.

كما عززت إدارة بايدن خلال عامها الأول من موقفها بأكثر من تحالف، مثل الحوار الأمني الرباعي الذي يضم الهند واليابان وأستراليا، بالإضافة للتحالف الجديد “أوكوس” الذي يضم أستراليا وبريطانيا.

ولهذا سلطت مجلة “فورين أفيرز” الضوء على محاولات بكين مجاراة واشنطن في مقال تحت عنوان “الصين تبحث عن حلفاء”، حيث أشارت المجلة إلى أن بكين تسعى إلى تعزيز تأثيرها الدولي بالعلاقات الاقتصادية.

وبحسب المجلة أيضا تستهدف هذه السياسة طمأنة المجتمع الدولي من أن صعود الصين لن يضر أحدا بل ويجب التعامل معه على أنه دفعة للازدهار والتنمية في العالم.

تعزيز المصالح

بداية، قال د.شاو جين يوسف أستاذ العلاقات الدولية في جامعة الشارقة، إن الصين لا تبحث عن حلفاء لأن الدبلوماسية الصينية ليست من أهدافها السعي وراء تكوين تحالفات.

وأكد شاو جين، خلال مشاركته في برنامج (مدار الغد)، أن الصين تسعى لتأمين بعض الاستراتيجيات لتعزيز مصالحها الاقتصادية حول العالم، مشيرا إلى أن الصين قد تستخدم إيران لمواجهة الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح شاو جين أن الصين وروسيا علاقتهما قوية للغاية، وأصبحا قوتان متآلفتان عسكريا، وهناك بالطبع دولة صديقة لكن ليسوا حلفاء بالمعني الحرفي للكلمة.

غير أن بكين تسعى مؤخرا إلى توسيع التبادل العسكري والتجاري مع دول مثل روسيا وإيران وباكستان، علما بأن هذا السعي لا يقارن بتحالفات أمريكية تتضمن تعاونا دفاعيا وترتيبات بإقامة قواعد عسكرية.

وتجاريا، تواصل الصين تقوية تحالفاتها الاقتصادية، مثل منظمة شنغهاي للتعاون ومنبر التعاون الصيني – الأفريقي ومنبر التعاون الصيني والدول العربية.

ولا تتوقع فورين أفيرز تغييرا في استراتيجية الصين الجيو اقتصادية كوسيلة للهيمنة إلا في حالتين؛ الأولى، في حالة التهديد الأمني المباشر لحدودها ومصالحها.

والثانية، إذا ما قررت أن تحل محل الولايات المتحدة كقوة عسكرية مهيمنة، ليس فقط في منطقة المحيطين الهادي والهندي بل على مستوى العالم أجمع.

أهداف مشتركة

ومن واشنطن، قال مايكل كول مستشار العلاقات الحكوميةالأمريكية والمختص في الشئون الصينية، إن الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة جو بايدن تتواصل مع الصين.

كما أكد مايكل كول أنه من المتوقع أن تكون هناك مزيد من المحادثات بين الجانبين وذلك من منظور تشجيع لجنة السياسات الخارجية في البرلمان الصيني بالتعاون مع الحزب الشيوعي.

كما أشار مايكل كول إلى أن هناك أفقا للسياسة الأمريكية بالنظر إلى الصين والعلاقات التجارية وتعزيز المحادثات، لافتا إلى أن  هناك أهدافا مشتركا بين البلدين.

واستكمل، “التقارب الصيني الروسي قضية مختلفة عن الصراع بين الصين والولايات المتحدة، ولكن العلاقة تعتمد بصفة أساسية على التجارة، وكذلك العلاقة موجودة مع روسيا”.

حلفاء مؤقتين

ومن موسكو، أكد رولاند بيجاموف الباحث في العلاقات الدولية، أن الصين لا تحتاج إلى دعم من موسكو، موضحا أن العلاقات بين البلدين متعددة المستويات ضمن منظمة شنغهاي.

وأكد بيجاموف أن هناك تكثيف في التعاون الاستراتيجي، ولكن لا نستطيع القول بأنه سيتم تشكيل تحالف روسي صيني كالذي حدث وقت ستالين، لافتا إلى أن هناك أوساط سياسية تطلب مزيد من التعاون مع الصين.

وأوضح بيجاموف أن هناك دوائر سياسية مختلفة في روسيا تطالب الرئاسة الروسية بتغيير سياستها تجاه أمريكا، وهو أمر شرعي يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية أيضا.

وأردف بيجاموف قائلا، “من هذا المنطلق، يمكن للصين وروسيا أن يكونا حلفاء مؤقتين”.

يشار إلى أنه لا يختلف اثنان على سطوة الهيمنة التجارية للتنين الصيني، لكن متخصصين يحذرون من أزمات اقتصادية داخل الصين لا خارجها، ويؤكدون أن قادة بكين أخطأوا حين بنوا آمالهم على استمرار نمو الاقتصاد لفترات زمنية طويلة، وهو أمر يصعب تحقيقه لأسباب متعددة.

مشكلات طبيعية

وعن هذه السطوة، قال عامر تمام الكاتب الصحفي المختص الشئون الصينية، إن هناك مشكلات طبيعية في الصين نتيجة الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأكد تمام أن الحكومة الصينية بدأت تتحرك سريعا على أكثر من صعيد، كان آخرها تصريحات  رئيس الحكومة حيث طالب حكام المقاطعات الصينية إلى دعم الشركات للتغلب على المشاكل.

وفيما يتعلق بالأزمة الاقتصادية، نفى تمام أن تكون هناك مشاكل كبيرة في سوق الطاقة، مؤكدا أنها أزمة تم احتوائها.

وقال تمام إن الصين أكدت أنها سوف تستخدم جزء من الاحتياطي الاستراتيجي الخاص بها في النفط للمساهمة في الحد من ارتفاع أسعار الوقود في البلاد.

النظام الشيوعي والرأسمالي

ومن برلين، قال إسكندر الديك الصحفي المختص في الشئون الأوروبية، إن هناك تناقض في النظام الصيني، لأنه يعتبر أنه نظام شيوعي، ولكن هناك أيضا هناك نظام رأسمالي.

وأكد أن هناك مشاكل اقتصادية بالفعل في الصين بسبب التناقض حول النظام الشيوعي، والنظام الرأسمالي، مشيرا إلى أن الأمور تتراجع كأي بلد في العالم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]