معركة الطعون تشتعل في ليبيا.. وغموض حول مصير سيف الإسلام والدبيبة

استبعدت وزيرة الداخلية الإيطالية، الاثنين، أن تجرى الانتخابات الليبية في موعدها المقرر في 24 ديسمبر المقبل، في أول موقف رسمي دولي حول فرضية التأجيل.

ويأتي هذا بينما تتواصل معركة الطعون الانتخابية، حيث لا يزال مصير سيف الإسلام القذافي معلقا بعد تأجيل جلسة النظر في الطعن الذي تقدم به إثر منع القضاة والموظفين من الدخول إلى محكمة سبها.

وأعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا،  عن قلقها البالغ من استمرار إغلاق محكمة الاستئناف في سبها بالإضافة إلى ما ذكر عن توجيه تهديدات ضد القضاء.

وأسفرت الجولة الأولى من معركة الطعون، في إقصاء المرشح المحتمل ورئيس حكومة تصريف الأعمال عبدالحميد الدبيبة، من المشهد الانتخابي، بعد قبول طعنين مقدمين ضده.

وكشف سيف الإسلام القذافي عن قيام قوة عسكرية بمنع القضاة والموظفين من دخول محكمة سبها الابتدائية بعد تطويقها للمبنى لليوم الثاني على التوالي..

وأشار سيف الإسلام أن قيام القوة العسكرية بإغلاق مبنى المحكمة أدى إلى تأجيل النظر في الطعن المقدم من محاميه ضد قرار المفوضية العليا للانتخابات باستبعاده من السباق الرئاسي الليبي.

وقال عز الدين عقيل كاتب وباحث سياسي ليبي، عبر برنامج حصة مغاربية، إن هناك محاولة قوية لإقصاء سيف الإسلام القذافي، من خوض السباق الانتخابي، خشية إعادة نظام القذافي من جديد، معتبرا أن استمرار حالة الصراع هذه، ستؤدي إلى إسقاط الانتخابات برمتها، أو الدخول في حرب.

وأشار عقيل، إلى أن المجتمع الدولي، يقف صامتا، خاصة بعد تصريحات إيطاليا، التي تحدثت عن احتمالية تأجيل الانتخابات، معتبرا أن إيطاليا طرحت فكرة التأجيل، بسبب استبعاد عبد الحميد الديبية، رئيس الحكومة الليبية، المقرب من تركيا أيضا.

ويرى إبراهيم الدرسي عضو مجلس النواب الليبي، عبر برنامج حصة مغاربية، أن ليبيا دخلت في نفق مظلم بعد أحداث فبرايرمن عام 2011، مشيرا إلى أن الأوضاع لا تزال الأمور معقدة حتى الآن، في ظل عدم توافق الأطراف السياسية إلى إخراج ليبيا من كبوتها .

وقال الدرسي، إنه من الصعب إجراء الانتخابات في الوقت الحالي، في ظل استمرار عملية الاقتتال في الداخل الليبي، وعدم توافق الأطراف السياسية على الحل، معتبرا أن فرض خارطة طريق من قبل المجتمع الدولي لإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر، ليست حلا على الإطلاق، مطالبا بتأجيل الانتخابات لفترة زمنية لحين تحقيق الاستقرار ثم إجراء الانتخابات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]