باحثة: إيران تماطل في محادثات إحياء الاتفاق النووي

قالت الباحثة في الشؤون الأوروبية، هالة الساحلي، إن المفاوضات النووية التي تجرى في فيينا بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية متواصلة لكنها معقدة للغاية، مؤكدة أن هناك رغبة من قبل الجميع لإنجاحها.

وتتواصل أعمال الجولة الثامنة من محادثات فيينا بين إيران والقوى الكبرى في الغربة الرامية لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وحذر مساعد وزير الخارجية الإيراني رسول موسوي من محاولات تخريب مفاوضات الاتفاق النووي مع طهران.

ونشر رسول موسوي تغريدة على تويتر قال فيها: “”جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، يتوقع تصاعد الدخان الأبيض من فندق كوبورغ”.

وأضاف “يجب الحذر ممن يحاول تخريب جهود فريق التفاوض عبر نشر القمامة في مواقد طبخ الاتفاق ليسوّد الأجواء”. وتابع قائلا: “فليعرف المخربون أن الدخان الأسود سيعمي أعين الجميع”.

وأضافت الباحثة خلال مشاركتها في برنامج (من لندن) عبر شاشة الغد أن تغريدة رسول موسوي موجهة للداخل والخارج، موضحة أنها تعكس موازين القوى الداخلية.

كما أوضحت الباحثة أن إيران تماطل لكسب مزيد من الوقت، وتسعى بكل الطرق لإزالة العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد أكد إمكانية التوصل إلى اتفاق في المفاوضات النووية في فيينا “في وقت قصير”، معتبرا أن الأمر يتوقف على سلوك الأطراف الغربية.

وأعلن دونالد ترامب في عام 2018 عندما كان رئيسا للولايات المتحدة انسحاب بلاده من الاتفاق. وانتهكت إيران في وقت لاحق الكثير من القيود التي فرضها الاتفاق على برنامجها النووي.

ويسعى الغرب من جديد لإحياء الاتفاق الذي خرج منه ترامب.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت وسائل إعلام روسية أن الرئيس فلاديمير بوتين، سيستضيف نظيره الإيراني، إبراهيم رئيسي، في موسكو خلال الأيام المقبلة دون تحديد موعد لإجراء محادثات بينهما في الوقت الذي تحاول فيه الأخيرة المساعدة في إنقاذ الاتفاق النووي بين طهران والدول الكبرى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]