الدوري الإسباني يتوقع مزيدا من اتفاقات الاستثمار الضخمة في أوروبا

قالت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، لرويترز، إن الاتفاق بشأن حقوق البث مع شركة “سي.في.سي” بقيمة 1.99 مليار يورو (2.24 مليار دولار) سيفتح الباب على الأرجح لاستثمارات ضخمة مشابهة في مسابقات الدوري الكبرى في أوروبا.

وأبلغ أوسكار مايو، المدير التنفيذي لرابطة الدفرنسا وري الإسباني، رويترز في مقابلة، “نحن الأوائل، لكن لن نكون بمفردنا، تتواصل معنا العديد من مسابقات الدوري لطلب المساعدة في هيكلة اتفاقاتها”.

وأضاف مايو، “فرنسا قاب قوسين من تحقيق ذلك، وبالفعل نالت دعم الحكومة، كما اقتربت البرتغال وإيطاليا، ولن يمضي وقت طويل للتوقيع على عقود مشابهة”.

وأشارت رويترز في ديسمبر إلى أن شركات استثمار ومن بينها “سي.في.سي” وباين كابيتال قدمت عروضا مبدئية بقيمة 1.5 مليار يورو تقريبا تتعلق بحقوق البث للدوري الفرنسي.

ويأمل دوري الدرجة الأولى الفرنسي في الاستفادة من الاستثمارات لزيادة جاذبية المسابقة والحصول على ضعفي أو ثلاثة أضعاف الإيرادات في فترة من خمس إلى عشر سنوات.

وتابع مايو “تطورت الصناعة بشكل كاف الآن لتحظى بمصداقية لإجراء هذا النوع من الشراكات.

“قبل عشر سنوات كانت الأندية تخسر أموالا وعانى كثير من اللاعبين من عدم الحصول على رواتبهم وكانت ديوننا أكثر من 300 مليون يورو لدى الحكومة.

“لم تكن الصناعة مستعدة وكان من الصعب تلقي مساعدات مالية من البنوك. احتجنا إلى الاستقرار والهيكلة من خلال اللعب المالي النظيف ليمكننا كسب ثقة المستثمرين”.

ويضمن الاستثمار بقيمة 1.99 مليار يورو استحواذ “سي.في.سي” على حصة 8.2% من شركة جديدة ستدير إيرادات البث وحقوق رعاية الدوري الإسباني لمدة 50 عاما.

ويتوقع الدوري الإسباني زيادة قيمة أعماله من 24.2 إلى ما بين 33 و35 مليار يورو خلال من سبع-عشر سنوات ما سيساعد الأندية على استثمار حصتها بشكل أفضل.

وستخصص الأندية 70% من الأموال في البنية التحتية وتطوير مشاريع بينما يمكن استغلال 15% من الأموال في التعاقد مع لاعبين وتخصص 15% متبقية في تقليص الديون. وستقدم كل الأندية مشاريعها إلى رابطة الدوري قبل يونيو للموافقة عليها.

وواصل مايو “نريد أن نبني في أربع سنوات ما كان يبنى في 20 عاما في الظروف الطبيعية. سنواصل النمو بشكل أسرع من مسابقات الدوري الأخرى وسنقلص الفجوة مع الدوري الإنجليزي الممتاز وبقية المسابقات تدرك ذلك وستسير على خطانا”.

وأشار إلى تسلم أول دفعة بقيمة 400 مليون يورو في الشهر الماضي بالفعل بينما ستدفع “سي.في.سي” أول مليار يورو في يوليو ثم ستدفع مليار يورو خلال عامين.

واستثمرت “سي.في.سي” في بطولتي العالم فورمولا 1 لسباقات السيارات والفئة الأولى للدراجات النارية والتنس والرجبي، وهذه ثالث محاولة للاستثمار في كرة القدم الأوروبية بعد فشل خطط منفصلة في الدوري الإيطالي والألماني في العام الماضي.

واتخذت أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتليتيك بيلباو إجراءات قانونية ضد رابطة الدوري الإسباني بسبب الاتفاق. ورفضت الأندية الثلاثة الاتفاق واعتبرته “عملية غير قانونية تسبب ضررا لا يمكن إصلاحه” بكرة القدم الإسبانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]