جنرال فرنسي: لا يمكن التنبؤ بسلوك بوتين في أوكرانيا

حذّر رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية الجنرال تييري بورخار في رسالة موجّهة إلى الضباط من أن عدم تحقيق الانتصار العسكري السريع في أوكرانيا الذي توقّعته موسكو في البداية، يجعل “(الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين غير قابل للتنبؤ”.

واعتبر الجنرال في هذه الرسالة المؤرّخة الأربعاء والتي نشرها حساب “أوبيكسنيوز” على تويتر وتأكدت وكالة فرانس برس من صدقيتها من رئاسة الأركان، أن الغزو الروسي الذي أُطلق في 24 فبراير/شباط  “يُفترض أن يُظهر قوة روسيا، لكن ما يحصل هو عكس ذلك. هذا الأمر يجعل (سلوك) فلاديمير بوتين غير قابل للتنبؤ أكثر فأكثر”.

وقال “في هذه المرحلة البالغة الخطورة التي تتسم بتوتر كبير جدًا، علينا إبداء يقظة متزايدة بهدف مواجهة كل تهديد جديد. كل شيء ممكن وعلينا أن نكون مستعدّين”. وتخشى واشنطن ولندن خصوصًا من استخدام موسكو أسلحة كيميائية في أوكرانيا.

وأكد الجنرال بورخار أن الرئيس الروسي “بات حاليًا في وضع استراتيجي لم يتوقعه”. وأضاف “من الواضح أن فلاديمير بوتين أساء تقدير أمور عدة: الروح القتالية للقوات الأوكرانية (…) التضامن الأوروبي القوي جدًا، حجم التعاطف الدولي وحتى ضراوة العقوبات”.

وفي ما يخصّ ما سيحصل في النزاع في أوكرانيا، قال “أعتبر أن رغم المقاومة الملحوظة التي أثبتتها، فإن القوات الأوكرانية التي تواجه صعوبة في الحفاظ على جهاز ممتدّ بدون احتياطي تشغيلي، يمكن أن تشهد انهيارًا مفاجئًا”، لافتًا إلى أن “الدفاع المدني – أو الإقليمي – لن ينتهي” وأن “الحرب يمكن أن تدوم”.

ووسع الجيش الروسي الجمعة هجومه في اوكرانيا وقصف لأول مرة مدينة دنيبرو (وسط) التي كانت تعتبر ملاذا آمنا وواصل قصفه مناطق سكنية وبنى تحتية مدنية، ما دفع مزيدًا من المدنيين إلى الفرار نحو الغرب والدول الأوروبية المجاورة.

وفرّ حوالى مليونين ونصف مليون شخص من أوكرانيا إلى الخارج، أكثر من نصفهم إلى بولندا المجاورة، كما نزح حوالى مليونَي شخص داخل البلاد بسبب المعارك، منذ بداية الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط، وفق ما أعلنت المفوضية السامية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الجمعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]