مراسل الغد: 5 محاور رئيسية ستناقش في قمة الناتو ببروكسل

أفاد مراسل الغد من بروكسل بأن قمة الناتو ستناقش 5 قضايا أساسية، يأتي على رأسها كيفية التعامل مع الأزمة الأوكرانية، والأسلحة التي سيدعم بها حلف الناتو أوكرانيا خلال الفترة القادمة.

وأضاف، كما سيتم مناقشة ضرورة إجراء محاكمة عادلة للمسؤوليين عن أحداث مدينة بوتشا، والعلاقات مع الصين، لاسيما في ظل رفضها إدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، كما سيتم مناقشة مستقبل العلاقات مع موسكو.

وأكد أن اليوم الثاني من القمة سيشهد مشاركة كل من اليابان وكوريا الجنوبية ونيوزلندا وأستراليا، الذين يمثلوا الدول الشريكة لحلف الناتو، بالإضافة إلى جورجيا وفنلندا وأوكرانيا والسويد، مشيرا إلى أنه سيتم خلال اليوم مناقشة كيفية التصدي لروسيا والضغط عليها لوقف عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، قال اليوم الأربعاء، قبل اجتماع وزراء خارجية الحلف “نحن أمام واقع أمني جديد فرضته روسيا شرق أوروبا”، وأضاف “علينا أن ندعم أوكرانيا ونعزز دفاعاتنا”.

وتابع ستولتنبرج أن “اجتماع اليوم مهم في ظل الوضع القائم في أوكرانيا”، مشيرا إلى أن الناتو يناقش اليوم استراتيجيته الجديدة.

وأوضح ستولتنبرج أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحاول السيطرة على دونباس، معربا عن استنكاره لما حدث في بوتشا، واصفا إياه بجريمة الحرب.

وحذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتخل عن رغبته في السيطرة على كامل أوكرانيا مرجحا أن تستمر الحرب “لأشهر وحتى سنوات”.

وقال ستولتنبرغ “علينا أن نكون واقعيين. قد تستمر الحرب لفترة طويلة، لأشهر وحتى لسنوات. لذلك علينا أن نكون مستعدين لمسار طويل، من حيث تقديم الدعم لأوكرانيا والاستمرار في العقوبات وتعزيز دفاعاتنا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]