مصر: المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي حتى نهاية يناير

قال وزير التموين المصري، علي المصليحي، اليوم الخميس، إن مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يكفي حتى نهاير يناير/كانون الثاني.

وأكد المصيلحي “لدينا مخزون استراتيجي حتى نهاية يناير.. كاحتياطي استراتيجي من القمح بمعنى لدينا أكثر من ستة شهور إلى تسعة أشهر”.

وأثارت الحرب في أوكرانيا مخاوف بشأن إمدادات القمح في الدول العربية، لا سيما في شمال إفريقيا، حيث يوجد فرق شاسع بين الإنتاج والاستهلاك.

وتُمثل روسيا وأوكرانيا 30% من إمدادات القمح في العالم، فروسيا أكبر المصدرين عالميا وأوكرانيا ضمن أكبر 5 دول مصدرة، وكان من المتوقع أن تقوم روسيا وأوكرانيا معا بتصدير 60 مليون طن من القمح في العام 2021-2022.

كذلك أوضح وزير التموين المصري أن بلاده تعمل خلال الفترة الحالية على رفع القدرات الإنتاجية لسلعة السكر، مؤكدا أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي العام المقبل، 2023، وذلك بعد افتتاح مصنع القناة بمنطقة غرب المنيا يونيو المقبل.

وأشار وزير التموين، خلال بدء حصاد محصول القمح في مشروع توشكي، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى أنه سيتم زيادة المساحات المنزرعة من بنجر السكر لتعويض المساحات الخاصة بقصب السكر التي تنخفض نسبها سنويا، مشيرا إلى أن مصر استوردت العام الماضي 200 ألف طن سكر فقط، مقارنة باستيراد مليون طن عام 2017.

وكان الرئيس السيسي قد أجرى جولة تفقدية في منطقة توشكي بجنوب الوادي بمحافظة أسوان، حيث يعطي إشارة البدء في موسم حصاد القمح بمنطقة توشكي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]