بيلوسي في كييف.. تأكيد أمريكي على مساندة أوكرانيا

التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، على رأس وفد من الكونجرس، في العاصمة كييف.

وكان من بين الوفد المرافق لبيلوسي النواب جايسون كرو وجيم ماكغفرن وآدم شيف.

وجاء في بيان صادر عن الوفد الأمريكي الذي يتوجه بعد كييف إلى جنوب شرق بولندا ووارسو “توجه وفدنا إلى كييف لتوجيه رسالة مدوية لا لبس فيها إلى العالم بأسره، ومفادها أن الولايات المتحدة تقف بجانب أوكرانيا”.

زيارة رمزية

في هذا السياق، قالت مديرة مكتب جريدة الشرق الأوسط بواشنطن، هبة القدسي، إن زيارة رئيس النواب الأمريكي إلى أوكرانيا ولقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي، تعتبر زيارة رمزية للتأكيد على دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا.

وأضافت “القدسي” في تصريحات لبرنامج “وراء الحدث” عبر شاشة (الغد) أن الولايات المتحدة تراهن على استكمال الأوكرانيين المعركة، وحشد الدعم اللازم من قبل حلف الناتو والغرب في إشارة لإطالة أمد المعركة لفرض مزيد من العقوبات على روسيا.

وأوضحت أن روسيا غيرت من تكتيكها العسكري ومن محاولة الوصول إلى العاصمة كييف، للتركيز على شرق أوكرانيا، وربط هذه المنطقة بشبه جزيرة القرم.

وتابعت قائلة: “العقوبات الاقتصادية الغربية والأوروبية على روسيا سيكون لها تأثير قوي على المدى البعيد، ما لم تحصل موسكو على تأييد من الصين والهند ودول أخرى”.

ربط دونباس بالقرم

من جانبه، قال الأستاذ بكلية الاستشراق في المدرسة العليا للاقتصاد بموسكو، رامي القليوبي، إن الجيش الروسي قام بتغيير استراتيجيته في أوكرانيا بالفعل بسبب المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا.

وأضاف القليوبي أن روسيا تعمل على منع وصول المعدات العسكرية لشرق أوكرانيا، موضحا أن موسكو ستعلن في الـ 9 من مايو الجاري أدلة على دعم الغرب لأوكرانيا بالسلاح، مشيرا إلى روسيا استطاعت إقامة سلطة موالية لها في خيرسون.

وأوضح أن روسيا تريد السيطرة على جنوب شرق أوكرانيا وإقامة ممر بري يربط دونباس بالقرم، وكذلك أقاليم أخرى في مولدوفا ولكن المشكلة الكبرى الآن هي مدينة أوديسا وهي مستحيلة في الوقت الراهن.

وكتب الرئيس الأوكراني في تغريدة: “شكرا للولايات المتحدة للمساهمة في حماية سيادة دولتنا ووحدة أراضيها”، مرفقا إياها بفيديو يظهر فيه محاطا بحراس مسلحين لدى استقباله بيلوسي ووفد الكونجرس أمام مقر الرئاسة في كييف، ومن ثم خلال اجتماع مع المسؤولين الأمريكيين.

وأتت الزيارة بعد أسبوع على زيارة لكييف قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن.

ودخلت العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية شهرها الثالث، وأكد الرئيس زيلينسكي أن روسيا تعمدت تدمير البنية التحتية في البلاد، وإغلاق الموانئ من أجل الضغط على قوات بلاده.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]