النرويج والدنمارك وأيسلندا تدعم فنلندا والسويد في الانضمام للناتو

أكد رئيس الوزراء النرويجي، جوناس جار ستيور، أن بلاده إلى جانب الدنمارك وأيسلندا، ستدعم فنلندا والسويد في حال تعرضهما لتهديد عسكري قبل الانضمام إلى الناتو.

وقال ستيور “النرويج والدنمارك وأيسلندا على استعداد لدعم السويد وفنلندا بأي وسيلة ضرورية إذا تعرضوا للهجوم قبل الانضمام الرسمي إلى الناتو”.

وتابع: “هذا الدعم هو إشارة واضحة منا.. وسنبذل قصارى جهدنا لضمان تصديق النرويج بسرعة على عضوية السويد وفنلندا في الناتو”.

وأكد ستيور أن فنلندا والسويد تستوفيان معايير الانضمام إلى حلف “الناتو”. معربا عن ثقته في أن عضويتهما في الناتو ستعزز الأمن الجماعي في شمال أوروبا.

وفي السياق ذاته، أعلن الإليزيه مساء الإثنين أن فرنسا “ستقف الى جانب فنلندا والسويد” في حال تعرضتا لعدوان، وذلك بعدما أعلن البلدان انهما قدما رسميا ترشحهما لعضوية حلف شمال الأطلسي.
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن “أي دولة تسعى الى اختبار التضامن الاوروبي، عبر تهديد أو عدوان على سيادتهما وبأي وسيلة كانت، ينبغي أن تتأكد أن فرنسا ستقف الى جانب فنلندا والسويد”.

ومضت فنلندا والسويد قدما في خطط الانضمام إلى حلف الأطلسي، في ضربة لروسيا، التي تعارض منذ وقت طويل توسع حلف الأطلسي.

وقال سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن فنلندا والسويد ترتكبان خطأ سيكون له عواقب بعيدة المدى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]