مذبحة دبلوماسية.. روسيا تشعل غضب أوروبا بـ«حملة طرد» جديدة

لا تزال الحرب الدبلوماسية متأججة بين الدول الغربية من جهة، وروسيا من جهة أخرى، في خضم الأزمة الأوكرانية.

وفي خطوة سياسية وصفت بـ «الخطيرة»، طالت تبعات الحرب البعثات الدبلوماسية في الجانبين.

وتستخدم أوروبا السلاح الدبلوماسي للضغط على موسكو وتوجيه رسائل قاطعة بشأن الأزمة الأوكرانية، وذلك إلى جانب العقوبات الاقتصادية على أمل ردع الجانب الروسي.

وتصف موسكو الإجراءات الأوروبية بـ «الخطوة الانتقامية»، ما دفعها إلى استخدام السلاح ذاته، وكان آخر هذه السلسلة من الإجراءات المتبادلة، طرد 24 دبلوماسيا إيطاليا و27 اسبانيا ردا على طرد روس في خضم الاجتياح الروسي لأوكرانيا. وذلك بعد دقائق من إعلان موسكو أن 34 دبلوماسيا فرنسيا باتوا “أشخاصا غير مرغوب فيهم”.

 

خطوة انتقامية

كانت موسكو قد طردت عشرات الدبلوماسيين من بولندا وألمانيا وبلجيكا وهولندا والسويد والنمسا في الأسابيع القليلة الماضية.

جاءت الخطوة الروسية، اليوم الأربعاء، ردًا على القرار الفرنسي بطرد 41 دبلوماسيًا روسيًا للاشتباه في ضلوعهم في عمليات تجسس.

وكانت تلك العقوبات جزءًا من نهج أوروبي أدى لطرد ما يقرب من 200 دبلوماسي روسي في غضون يومين.

أعمال عدائية

وفي روما، قال رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجيـ إن قرار روسيا طرد الدبلوماسيين، اليوم الأربعاء، يعتبر “عملا عدائيا”.

وأضاف أن القنوات الدبلوماسية مع روسيا يتعين ألا تقطع.

وقال دراجي “يجب ألا يؤدي هذا على الإطلاق إلى قطع القنوات الدبلوماسية لأننا إذا نجحنا، من خلال هذه القنوات، فسوف يتحقق السلام وهذا بالتأكيد ما نريده”.

وكانت وزارة الخارجية الإيطالية، قد أعلنت مطلع أبريل الماضي، طرد 30 دبلوماسياً روسياً، لأسباب أمنية.

تنديد فرنسي

ومن جانبها، نددت باريس “بشدة”، اليوم الأربعاء، بطرد موسكو 34 دبلوماسيا فرنسيا معتبرة أن القرار لا يستند “إلى أي أساس شرعي”.

وقالت وزارة الخارجية في بيان “يقدم الجانب الروسي هذا القرار على أنه رد على قرارات فرنسا”، عندما طرد “عشرات من العملاء الروس” الذين يشتبه في أنهم جواسيس.

وأضافت “عمل الدبلوماسيين والموظفين في سفارتنا في روسيا يندرج بخلاف ذلك، بالكامل في إطار اتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية والقنصلية”.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن السفير الفرنسي في موسكو بيار ليفي، استدعي إلى الوزارة الأربعاء، وسلم مذكرة تفيد أن “34 موظفا في البعثات الدبلوماسية الفرنسية في روسيا اعتبروا أشخاصا غير مرغوب فيهم”.

وأضافت أن أمامهم أسبوعين لمغادرة البلاد.

إسبانيا تدخل على الخط 

واستدعت وزارة الخارجية الروسية اليوم، السفير الإسباني لدى موسكو ماركوس جوميز مارتينيز.

وجاء استدعاء السفير الإسباني ردا على قرار السلطات الإسبانية الخاص بطرد 27 موظفا من السفارة الروسية الشهر الماضي.

وذكرت وكالات الأنباء الحكومية الروسية، اليوم الأربعاء، أنه تم استدعاء سفيري إسبانيا والسويد إلى وزارة الخارجية.

حرب دبلوماسية

وفور اندلاع الأزمة، لجأت العديد من الدول الأوروبية مثل ألمانيا وسلوفينيا والنمسا وبولندا واليونان وكرواتيا، إلى الضغط الدبلوماسي على روسيا وقامت بطرد أعداد كبيرة من الدبلوماسيين الروس.

واصطفت الدول الأوروبية إلى جانب أوكرانيا، ووقعت عقوبات اقتصادية تقدر بمليارات الدولارات على موسكو، كما أعاقت حركة المستثمرين الروس في عواصمها، وصادرت أملاك الأثرياء المقربين من الكرملين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]