رئيس وزراء اليابان يبحث حضور قمة حلف الناتو في مدريد

قالت مصادر مطلعة إن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يدرس حضور قمة لزعماء حلف شمال الأطلسي في أواخر يونيو حزيران لتعزيز التنسيق مع الغرب بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا.

ستمثل هذه الخطوة موقفا عدائيا غير معتاد لزعيم ياباني على الرغم من أن كيشيدا أدان روسيا مرارا بسبب ما وصفها بأنها “جريمة حرب” ضد أوكرانيا.

ووصفت موسكو تحركها في أوكرانيا بأنه عملية خاصة.

في الماضي، التزم الزعماء اليابانيون الحذر في علاقاتهم مع روسيا في ظل نزاعات إقليمية مستمرة منذ عقود بين البلدين.

وقال متحدث باسم الحكومة إن المسؤولين لن يتمكنوا من التعليق على الأمر الذي أوردته وكالة كيودو للأنباء لأول مرة أمس السبت.

تنعقد قمة حلف الأطلسي يومي 29 و30 يونيو حزيران في العاصمة الإسبانية مدريد. ومن المحتمل أن يتداخل موعدها مع حملة الانتخابات اليابانية المقررة في 10 يوليو تموز.

ذكرت وكالة كيودو نقلا عن مصادر حكومية أن كيشيدا سيتخذ قرارا نهائيا في وقت لاحق، مع مراعاة الوضع السياسي قبل انتخابات مجلس الشيوخ.

ودعا الحلف اليابان لحضور القمة، إلى جانب أستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية كشركاء له في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها، لرويترز إن كيشيدا يعتزم الوصول إلى مدريد بعد حضور اجتماع لدول مجموعة السبع في ألمانيا.

ونقلت كيودو عن مصادر قولها إن حضور كيشيدا للقمة سيكون موضع ترحيب لإيصال رسالة قوية عن التضامن الدولي بشأن الأزمة الأوكرانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]