ترقب بعد انسحاب الاتحاد الأفريقي من رعاية الحوار السوداني

تواصلت ردود الفعل في السودان على انسحاب الاتحاد الإفريقي من العمل مع الآلية الثلاثية التي كانت ترعى محادثات مع المكونات السياسية في البلاد.

وأكد مراسل الغد من الخرطوم أن آلية جديدة ثنائية تتكون من بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال بالسودان (يونتامس) والهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا (إيجاد)، تواصل عملها لتيسير المحادثات بين الفرقاء السودانيين.

وأضاف مراسلنا أن مراقبين يرون في انسحاب الاتحاد الإفريقي من الآلية الثلاثية إرباكا للمشهد السياسي في السودان، مشيرا إلى أن قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) سلمت الآلية رؤيتها حول استعادة المسار الديمقراطي.

وأكدت قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي في السودان، رفضها العودة للشراكة مع المكون العسكري، متمسكة بتسليم السلطة بالكامل للمدنيين.

ودعت هذه القوى لتصعيد العمل الجماهيري السلمي بهدف التأسيس لمسار مدني وإنهاء إجراءات الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي.

ولفت مراسلنا إلى أن الشارع السوداني يستعد لاستقبال مليونيات في 30 يونيو القادم لاستعادة مسار الانتقال الديمقراطي وفقا لرؤية إبعاد المكون العسكري تماما من المشهد.

وقال السفير محمد بلعيش ممثل الاتحاد الإفريقي بالخرطوم إن الاتحاد لا يطلب أى دور ولا يعترض على أى طريقة يختارها السودانيون لحل مشاكلهم.

وأضاف: “لذلك قررنا بناءً على توجيهات من قيادة الاتحاد الإفريقي عدم المشاركة فى أى اجتماعات لا تتسم بالشفافية”، فى إشارة لاجتماعات الآلية الثلاثية.

وجاءت هذه التصريحات فى أعقاب اجتماع بين قوى الحرية والتغيير- التوافق الوطنى وسفراء الاتحاد الإفريقي بالخرطوم.

وقال مني أركو مناوي القيادى بالحرية والتغيير (التوافق الوطني)، إنهم فوجئوا بعد أيام من الجلسة الأولى للحوار السوداني برعاية الآلية الثلاثية، بإطلاق حوار سوداني آخر برعاية دولية، في إشارة لاجتماع الحرية والتغيير- المجلس المركزي، بالمكون العسكري بوجود مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية وسفير المملكة العربية السعودية.

وأشار مناوي إلى أنهم يتوقعون تحركات إفريقية لإعادة الآلية الثلاثية لمسارها، وأنهم سيلتقون بسفراء عدة دول بالسودان خاصة سفير المملكة العربية السعودية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]