اتفاق تركيا والسعودية على بدء حقبة جديدة من التعاون المشترك

أنقرة- علام صبيحات

اتفقت تركيا والسعودية، اليوم الأربعاء، على بدء حقبة جديدة من التعاون المشترك بين البلدين في العديد من المجالات.

وجاء في بيان مشترك للبلدين، أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ناقش، خلال زيارته لأنقرة، مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف البيان أن الجانبين أكدا بشدة على التصميم المشترك لبدء حقبة جديدة من التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والثقافية.

وأوضح البيان أنه جرى تبادل الآراء حول المستجدات التي تبرز على الساحتين الإقليمية والدولية والتي يوليها الجانبان أهمية.

كما ناقش الطرفان إمكانيات تطوير وتنويع التجارة المتبادلة وتسهيل التجارة المتبادلة بين البلدين وتذليل الصعوبات وزيادة التواصل في القطاعين العام والخاص في البلدين لاستكشاف فرص الاستثمار وتحويلها إلى شراكات ملموسة في مجالات متنوعة. وبصفتهم أعضاء في مجموعة العشرين،

وأقرّ الطرفان بالإمكانيات الاقتصادية الكبيرة للبلدين وإمكانات “رؤية السعودية 2030” للاستثمار والتجارة والسياحة والتنمية والصناعة والتعدين ومشاريع البناء والنقل والبنية التحتية، بما في ذلك المقاولات والزراعة، فضلا عن مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات والاعلام والرياضة.

واتفق الجانبان على تفعيل عمل مجلس التنسيق السعودي التركي لرفع مستوى التعاون والتنسيق في القضايا المشتركة، وأكدا على الاهتمام والعمل على تبادل الخبرات بين خبراء البلدين.

وبالإشارة إلى البيان المشترك للاجتماع الوزاري الخامس لمجلس التعاون الخليجي التركي بتاريخ 13 أكتوبر 2016، شدد الجانبان على أهمية مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأعرب الطرفان عن توقعهما لدعم التعاون في مجال الطاقة، لا سيما في مجالات البترول والبتروكيماويات، وكفاءة الطاقة، والكهرباء، والطاقة المتجددة، والابتكار، والتقنيات النظيفة للموارد الهيدروكربونية، والوقود منخفض الكربون بما في ذلك الهيدروجين.

وأعرب الجانبان، وفق البيان المشترك، عن رغبتهما في العمل على توطين صناعة الطاقة وسلاسل التوريد وتطوير المشاريع ذات الصلة في هذه المجالات، فضلا عن تطوير شراكات إنتاجية واستثمارية في مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية والمدن الذكية، وتشجيع تعاون الجهات الفاعلة في القطاع الخاص العاملة في هذه المجالات.

وأكد الطرفان عزمهما على زيادة التعاون في مكافحة تغير المناخ والتحديات البيئية.

كما دعا الجانب التركي الصناديق المشتركة العاملة في بيئة ريادة الأعمال في السعودية للاستثمار في الشركات الناشئة في تركيا وإقامة شراكات معها.

واتفق الطرفان أيضا على تعزيز العلاقات بين معهد المواصفات التركي(TSE) وهيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية (SASO) والمحافظة عليها في إطار اتفاقيات التعاون الموقعة بين المؤسستين المعنيتين.

كما اتفقا على القيام بزيارات متبادلة للعلماء في إطار بروتوكول التعاون الموقع في عام 2016 بين مجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي (TÜBİTAK) ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا (KACST).

وشدد الطرفان على ضرورة تعزيز وتطوير أنشطة التعاون بين منظمة تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة (KOSGEB) والهيئة السعودية للشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEA).

واتفقا على تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجالات التعاون الدفاعي بما يخدم مصالح البلدين ويسهم في أمن واستقرار المنطقة، فضلا عن تطوير التعاون القضائي والموافقة على تبادل الخبرات في المجالين القانوني والقضائي، فضلا عن التعاون في مجال السياحة وتطوير الحركة السياحية بين البلدين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]