رئيس وزراء لبنان يدعو إلى إقرار اتفاق مع صندوق النقد في أسرع وقت ممكن

دعا رئيس وزراء لبنان المكلف نجيب ميقاتي اليوم الخميس الفصائل السياسية المختلفة في البلاد الى تنحية خلافاتهم جانبا والتعاون لتخفيف الأزمة الاقتصادية والمالية في البلاد.

وفي كلمة ألقاها في القصر الرئاسي في بعبدا عقب تكليفه بتشكيل حكومة جديدة دعا ميقاتي البرلمان إلى إقرار اتفاق مع صندوق النقد الدولي في أسرع وقت ممكن.

وقال ميقاتي إن تكليفه بتشكيل الحكومة مرة أخرى يحمّله مسؤولية مضاعفة، مؤكدا أن البلاد أمام تحد الانهيار التام أو الأنقاذ التدريجي.

وقال ميقاتي، إن الوطن بحاجة اليوم إلى سواعدنا جميعا، ولن تنفعنا حساباتنا ومصالحنا وانانياتنا اذا خسرنا الوطن.

وشدد على أن الفرص لا تزال سانحة لإنقاذ ما يجب إنقاذه، مؤكدا قدرة اللبنانيين على إنتشال البلد من أزماته.

وأضاف أن الجميع لم يعد يملك ترف الوقت والتأخير والغرق في الشروط والمطالب، بعد إضاعة يكفي من الوقت وخسارة من فرص الدعم من الدول الشقيقة والصديقة.

وأشار إلى أن البلاد أمام تحد الانهيار التام أو الأنقاذ التدريجي إنطلاقا من فرصة وحيدة باتت متاحة أمامنا في الوقت الحاضر.

وأوضح أنه على مدى الاشهر الماضية دخلت الدولة اللبنانية باب الانقاذ من خلال التفاوض مع صندوق النقد الدولي،وتم توقيع الاتفاق الاولي الذي يشكل خارطة طريق للحل والتعافي، وهو قابل للتعديل والتحسين بقدر ما تتوافر معطيات التزام الكتل السياسية، وعبرها المؤسسات الدستورية، بالمسار الاصلاحي البنيوي.

وطالب ميقاتي المجلس النيابي بالإسراع في التعاون لإقرار المشاريع الاصلاحية المطلوبة قبل إستكمال التفاوض في المرحلة المقبلة لانجاز الاتفاق النهائي مع صندوق النقد وبدء مسيرة التعافي الكامل.

وشدد على أنه من دون الاتفاق مع صندوق النقد لن تكون فرص الانقاذ التي ننشدها متاحة ،فهو المعبر الأساس للانقاذ.

وكشف ميقاتي عن استكمال الخطوات الاساسية لحل معضلة الكهرباء، داعيا جميع القوى السياسية الى لحظة مسؤولية تاريخية وهي لحظة يتعاون فيها الجميع لاستكمال مسيرة الإنقاذ الفعلي باقصى سرعة.

وعاود الرئيس اللبناني ميشال عون تكليف رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة اليوم الخميس، وحصل ميقاتي على دعم 54نائبا من أصل 128 نائبا بمن فيهم حزب في المشاورات التي أجراها الرئيس عون.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]