الخرطوم تستعد للرد على إثيوبيا بعد مقتل جنود سودانيين

قال مراسل الغد في الخرطوم إن رئيس المجلس السيادي السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان، أكد أمام الجنود صباح اليوم  الإثنين، في منطقة الفشقة المحاذية للحدود مع إثيوبيا، على الجاهزية لدعم القوات المسلحة حال القيام بعملية عسكرية.

وفي وقت سابق، أعلنت القوات المسلحة السودانية، أن الجيش الإثيوبي أعدم 7 جنود سودانيين ومدنيا، كانوا أسرى لديه.

وقال الجيش السوداني، إن التصرف الإثيوبي لن يمر بلا رد، مضيفا أنه يتنافى مع كل قوانين وأعراف الحرب والقانون الدولي الإنساني.

وقال مراسلنا، إن البرهان أكد على استعادة حق الجنود القتلى، وأن السودان سيبذل كل ما في وسعهم للثأر لهم، مشددا على أن الموقف يذهب في اتجاه التصعيد، وأن طريقة قتل الجنود وتصفيتهم تجعل من الصعب التصالح.

وأوضح، أن الجانب الإثيوبي أدعى في بيانه أن الجنود اخترقوا أراضيه، كما ألمح إلى أنهم قتلوا خلال مناوشات، لافتا إلى أن المعلومات تشير إلى أن عملية الخطف وقعت قبل نحو 6 أيام، وأن تلك المعلومات كانت وفقا لرواية أحد أقرباء جندي قتيل.

وأشار إلى أن بيان الجانب الإثيوبي يتعارض مع المعلومات السودانية.

رفض المصافحة

كشف مراسلنا في العاصمة السودانية الخرطوم بأنه قد تم استدعاء السفير الإثيوبي، ووفقا لمصادره فإن اللقاء حدث بالفعل قبل ما يقرب من 3 ساعات من صدور ذلك بيان للخارجية السودانية.

وأشار إلى أن وزير الخارجية السوداني لم يصافح السفير الإثيوبي حين وصوله للمكتب.

وقال مراسلنا إن السودان وجه استفسارات للسفير الإثيوبي بشأن قيام الجيش الإثيوبي بإعدام 7 جنود سودانيين ومواطن كانوا أسرى، وكان رد السفير الإثيوبي أنه لا علم له بكل ما حدث، وطلب أن يستفسر من وزارة الخارجية في أديس أبابا.

إغلاق معبر القلابات الحدودي

وأشار مراسلنا إلى عودة رئيس المجلس السيادي السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان من الحدود السودانية الإثيوبية إلى مطار الخرطوم، وإغلاق معبر القلابات الحدودي، الذي يعد شريانا أساسيا لمناطق شمال إثيوبيا للحبوب والمحروقات.

وكانت وزارة الخارجية السودانية استدعت، اليوم الإثنين، سفير الخرطوم لدى إثيوبيا فورا للتشاور بعد مقتل 7 جنود سودانيين، مشيرة إلى إنه سيتم اليوم أيضًا استدعاء السفير الإثيوبي بالخرطوم، بحسب ما نقلته وكالة “سونا” الرسمية السودانية.

وأدانت وزارة الخارجية السودانية بأشد العبارات ما أقدم عليه الجيش الإثيوبي، من “جريمة نكراء” تجافي مبادئ القانون الإنساني الدولي.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها “إذ تشجب الوزارة هذا السلوك غير الإنساني تود أن تذكر بأن السودان يستضيف أكثر من مليوني مواطن أثيوبي ينعمون بمعاملة كريمة ويتقاسمون مع الشعب السوداني موارده ولقمة عيشه في كرم وتسامح”.

وأشارت الوزارة في بيانها أنه حفاظاً منها على سيادة بلادنا وكرامة مواطنيها شرعت الوزارة في تقديم شكوى رسمية لمجلس الأمن والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]