خليفة الظواهري في القاعدة.. مصري يعيش بإيران ومطلوب لدى أمريكا

أبرزت أجهزة الاستخبارات الأمريكية، اسم محمد صلاح الدين زيدان، الملقب بـ”سيف العدل”، كأهم المرشحين لخلافة أيمن الظواهري في زعامة تنظيم القاعدة.

وطرح اسم سيف العدل على الساحة بعد أن قتلت الولايات المتحدة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في ضربة بأفغانستان في مطلع الأسبوع، لتوجه أكبر ضربة للتنظيم منذ مقتل مؤسسه أسامة بن لادن في 2011.

سيف العدل، مصري الجنسية، يبلغ من العمر 62 عاما، هو قائد بارز في تنظيم القاعدة الإرهابي، ينحدر من مركز شبين الكوم – بمحافظة المنوفية، شمال العاصمة المصرية، وهو خريج كلية التجارة، عمل ضابطا احتياطيا، ويقيم في إيران منذ عام 2001 عقب الغزو الأمريكي لأفغانستان.

وذكر مراسل الغد في واشنطن أن أمريكا تضع إيران في خيارين لا ثالث لهما، إما تسليم سيف العدل، في حالة شاذة من التعاون بين إيران والحكومة الأمريكية، أو الإبقاء عليه وهو ما يعرض طهران لمزيد من العقوبات المفروضة عليها.

 

 

وأشار مراسلنا إلى أن هناك معلومات تشير إلى أن سيف العدل ترك إيران وتوجه إلى أفغانستان بمجرد الإعلان عن مقتل أيمن الظواهري، وهي معلومات تجعل الأجهزة الاستخباراتية تعمل بشكل أكبر لتعرف تحركات الزعيم الجديد المرشح لزعامة القاعدة ومعرفة أهدافه وخططه التي سيعمل عليها عقب توليه المهمة.

في المقابل، وفي حال ثبوت المعلومات بعودة سيف العدل إلى أفغانستان فهناك ضغوط كبيرة سوف تمارس ضد طالبان لإخلالها باتفاقات الدوحة والتي بموجبها لا تسمح أن تتحول أفغانستان لملاذ للإرهابيين لشن هجمات على أي دولة في مختلف أنحاء العالم.

 

 

لماذا سيف العدل؟

ذكرت وثائق منسوبة لأحد قادة تنظيم القاعدة البارزين، وهو محمد أباتي، الملقب بثعلب القاعدة، وهو صهر أيمن الظواهري، أنه تعهد في رسالة خطها بيده في نهاية مارس/آذار 2014 مع بعض قادة التنظيم أنه في حال وفاة أيمن الظواهري، زعيم القاعدة، سيبايعون أبي الخير المصري، وأبي محمد المصري، وسيف العدل، وناصر الوحيشي على التوالي، وقد قُتلوا جميعاً عدا سيف العدل.

ولسنوات طويلة ثارت التساؤلات حول سبب بقاء محمد صلاح الدين الشهير بـ”سيف العدل” في إيران، على الأقل منذ عام 2015 حين عقدت القاعدة صفقة مع طهران تم بموجبها تحرير أعضاء التنظيم هناك وسُمح لهم بالسفر إلى الخارج، لكن سيف العدل لم يغادر! كما أن أفراد عائلته كانوا من بين القلائل الذين أفلتوا من الاعتقال من بين أُسَر القاعدة، واتضح أنهم من دون الباقين كانوا مستثنين من الاحتجاز، مما أشار إلى وجود تفاهمات مع السلطات الإيرانية لم يتم إشراك باقي عناصر القاعدة بها.

 

 

أسامة بن لادن

 

لقاء مع بن لادن

وقد بدأت علاقة سيف العدل بالإيرانيين في التسعينات بعدما التقى أسامة بن لادن في السودان، مع ممثل رفيع المستوى عن النظام الإيراني وطلب منه تدريب أتباعه على استخدام المتفجرات، ووافق الإيرانيون على تدريب أفراد القاعدة في لبنان على يد عماد مغنية، أحد أبرز القادة العسكريين في حزب الله، واختير سيف العدل لهذا التدريب بصفته أحد كبار الخبراء العسكريين في القاعدة، وتلقى تدريباته في معسكر تابع لحزب الله في سهل البقاع شرق لبنان، وأسفر هذا الاتصال بين الطرفين عن دور حيوي آخر لسيف العدل؛ إذ تم تكليفه بإدارة ملف علاقات التنظيم مع إيران، وسرعان ما ظهرت آثار دروس مغنية بعد عودة سيف العدل من لبنان، ففي واقعة تفجير سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام في صيف 1998، تم استخدام أساليب تفجير تحمل تشابهًا صارخًا مع تلك الخاصة بعمليات حزب الله.

أُدرج سيف العدل على قائمة أكثر الإرهابيين المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي منذ عام 2001، ورُصدت جائزة عشرة ملايين دولار قدرها لمن يدلي بمعلومات عنه، وهو مقيم مع أسرته في إيران مع عدد من قادة القاعدة منذ سقوط نظام حكم طالبان عام 2001.

وأظهرت وثيقة أمريكية صادرة عن مكتب التحقيقات الفيدرالي، عدة أسماء مستعارة استخدمها الإرهابي محمد صلاح الدين، على رأسها لقب “سيف العدل”، إضافة إلى محمد إبراهيم مكاوي، وإبراهيم المدني.

وقد تزوج سيف العدل من أسماء مصطفى حامد، ابنة الرجل الذي يُعرف بـ”مؤرخ القاعدة” ويشتهر بكنية “أبي الوليد”، وقد نشر قصة زواج ابنته مطلع فبراير/شباط الماضي على موقعه الشخصي “مافا السياسي” الذي يصدر من إيران، في مقال بعنوان “عقد قران سيف العدل : أفراح عرب قاعدة الجهاد فى قاعدة جاور” نُشر في 1 فبراير 2022، يشرح فيه الجوانب العملية والرمزية لهذه الزيجة، إذ يكشف أن إعجابه بسيف يعود إلى أشهر عديدة قبل تقدمه لخطبة ابنته، ويشير إليه بوضوح كرجل عسكري مهم يتمتع بالذكاء والحيوية، ويؤكد أن تعرفه عليه جاء خلال عملية إغلاق مطار خوست القديم خلال التصدي للغزو السوفيتي لأفغانستان.

محمد صلاح الدين زيدان “سيف العدل” في شبابه

ويحكي حامد في مقال “12 سؤالا من كابل – الجزء الأول، المنشور بتاريخ 22 أبريل 2022” أنه رأى سيف لأول مرة حين نصبت مجموعة الأخير كمينًا له قرب المطار وتعرف عليه حينها، ويقول: “كان يقودهم شاب ذو ملامح شرق آسيوية بأعين ضيقة ماكرة وابتسامة بريئة لمتآمر محترف، كان خفيف الحركة نشيطاً ضاحكاً، أحببته كثيرا رغم غدره بمجموعتي وقلت في نفسي إن هذا الفتى محارب أصيل ينتظره مستقبل كبير لو أنه ظل حيًا .. بعد أشهر تقدم للزواج من ابنتي ولم أكن في حاجة لمشاورة أحد لولا محبتي لعمالقة القاعدة أبو عبيدة وأبو حفص، فقد استشرتهما في أمر الزواج فوافقا على الفور”.

 

نهج مستقل

ويشير مؤرخ القاعدة إلى الاختلافات في الرأي بين سيف وغيره من كبار السن في التنظيم الإرهابي، وبأنه كان له نهج مستقل عنهم.

ونشرت صحيفة ديلي تلجراف البريطانية عام 2006 تقريرا نقلا عن مصادر استخبارية يفيد بأن الرئيس الإيراني سعى بقوة لإقناع زعماء القاعدة المقيمين لديه باختيار سيف العدل ليكون الرجل الثالث في التنظيم بعد بن لادن والظواهري!

وقال ياسر السري مدير المرصد الإعلامي بلندن إن سيف العدل لا يتمتع بحرية الحركة والقدرة على التواصل مع قادة القاعدة الآخرين. لذلك يمكن اعتبار أن سيف كلف عدة عمليات إرهابية بأمر من الحرس الثوري الإيراني. أو ربما ينفذ قادة القاعدة هذه التوجيهات والأوامر الإيرانية بالإكراه، واعتبر السري أن قيادات وعناصر «القاعدة» في إيران، “أسرى مكرهون، على أفعال قد لا يكونون موافقين عليها”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]