محلل عسكري: المناورات الصينية قرب تايوان لحفظ ماء الوجه

قال المحلل العسكري، العميد خليل الحلو، اليوم الخميس، إن الصين تجري مناورات عسكرية قرب تايوان لحفظ ماء وجهها فقط وذلك بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي إلى تايبيه.

وتوقع المحلل العسكري في تصريحات لـ”الغد” عدم إقدام الصين على أي عمليات عسكرية لاستهداف تايوان، لافتا إلى أن تايبيه مستعدة أيضا لأي غزو صيني محتمل.

كما أكد أن الخبراء الأمريكيون يقولون إن الصين لن تقوم بأي غزو لتايوان قبل 2025، لافتا إلى تايبيه لن تكون بمفردها إذا اندلع صراع عسكري.

وبدأت الصين مناوراتها العسكرية حول تايوان حسبما أعلنت القناة التلفزيونية الصينية الحكومية في أكبر مناورة يتم تنظيمها على الإطلاق في محيط الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

وقامت رئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي بزيارة إلى تايوان قبل يومين، التي تعتبرها الصين جزءً من أراضيها، وتوعدت بالرد قائلة: “كل من يسئيون إلى الصين سيعاقبون”.

دعا وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي الخميس الصين إلى وقف فوري لمناوراتها حول تايوان والتي بدأت بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تايبيه هذا الأسبوع.

وقال هاياشي للصحافيين في بنوم بنه “إن أفعال الصين هذه المرة لديها تأثير خطير على السلام المنطقة والمجتمع الدولي واستقرارهما. أطالب مرة جديدة بوقف هذه التدريبات العسكرية على  الفور”.

وأرسلت الصين 22 طائرة مقاتلة حلقت لوقت قصير فوق الخط الفاصل في مضيق تايوان الخميس، حسبما أعلنت وزارة الدفاع التايوانية في آخر تصريحاتها بشأن المناورات التي تقوم بها قوات بكين حول الجزيرة.

ولفتت وزارة الدفاع التايوانية، على موقعها الإلكتروني، إلى نشر “أنظمة صواريخ دفاع جوي” لتعقّب الطائرات وبثّ إنذارات إذاعية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]