رغم تجديد دعمه لمسار  25 يوليو .. «اتحاد الشغل التونسي» يرفض المشاركة في «حوار صوري» 

جدد الاتحاد العام للشغل في تونس، مساندته لمسار 25 يوليو من يوليو، وما تمخض عنه من إجراءات، حيث قال الأمين العام للاتحاد، نور الدين الطبوبي، إن موقف الاتحاد ثابت من تلك الإجراءات.

وأكد الطبوبي، على أن اتحاد الشغل يرفض الحوار الصوري، لكنه حذر في الوقت نفسه من صعوبة الموقف حال عدم عقد حوار اقتصادي واجتماعي لإصلاح البلاد.

ويأتي موقف اتحاد الشغل، مع تجدد الدعوات لحوار وطني بمشاركة الرئيس قيس سعيد الذي رفض الحوار سابقا.

كما يأتي بعد استكمال الخطوة الأولى من مشروع سعيد لتأسيس جمهورية جديدة، وذلك برفض جميع الطعون ضد الاستفتاء على الدستور.

وما زال الاتحاد العام التونسي للشغل أكبر القوى العمالية في البلاد، يدعو للحوار السياسي مع الرئيس قيس سعيد رغم فشل محاولاته السابقة و حالة الخلاف والجدل التي أثارتها مواقف الرئيس في علاقته بالاتحاد.

وبالتوازي مع دعوات الحوار،  رافقتها تلميحات بقبول الدستور الجديد الذي سيقطع مع منظومة حكم حركة النهضة ويؤسس لمرحلة سياسية جديدة ستقصي على ما يبدو أغلب المكونات الحزبية التي سيطرت على مفاصل الدولة في العشرية الأخيرة.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد منح حرية التصويت لأنصاره في الاستفتاء على الدستور ما فسره مراقبون بدعمه لأحداث 25 من يوليو، رغم اختلافه في بعض الملفات مع الرئيس والحكومة، من بينها ملفات المفاوضات الاجتماعية واضرابات القطاع العام التي دعا لها الاتحاد.

ويرى مراقبون، أن التصريحات الأخيرة لقيادات الاتحاد العام التونسي للشغل تذهب نحو إذابة الجليد في علاقتها بالرئيس بعد فترة اتسمت بالاتهامات المتبادلة والخلافات السياسية التي هيمنت على المشهد.

ويرى صبري الزغيدي، الكاتب الصحفي بصحيفة الشعب الناطقة باسم اتحاد الشغل، عبر برنامج حصة مغاربية، أن موقف الاتحاد واضح من قرارات 25 يوليو لأنها قضت على فترة عصيبة مر بها الشعب التونسي من انقسام وتفكك. 

وقال الزغيدي، إن الاتحاد دعا كثيرا للحوار التوافقي، إلا أن الرئيس قيس سعيد، اتبع نهج أحادي، ودعا إلى حوار صوري وليس ملزم. 

وأشار الزغيدي، إلى أن مطالب الاتحاد، ترتكز على حوار ملزم وليس صوري، بمعنى أن القرارات المنبثقة عنه تكون ملزمة للحكومة وليس خاضعة لقرار الرئيس بمفرده.

وقال نجم الدين العكاري، رئيس تحرير صحيفة الأنوار، عبر برنامج حصة مغاربية، إن الرئيس قيس سعيد أنجز خطوة هامة في طريق الإصلاح السياسي من خلال الاستفتاء على الدستور، مشيرا إلى أن الخطوة القادمة ستكون وضع قانون انتخابي، وإجراء انتخابات تشريعية، بما يعبر عن متطلبات الشعب التونسي.

وأشار العكاري إلى أن النظام الانتخابي في المرحلة الماضية، أنتج منظومة سياسية فاشلة خلقت صراعات بين مؤسسات الدولة ودفعت تونس إلى حافة الهاوية، مؤكدا أن إقرار قانوني انتخابي، أمر في غاية من الأهمية خلال الفترة المقبلة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]