تركيا: تأخر مغادرة سفينة حبوب من ميناء أوكراني لسوء الأحوال الجوية

قالت وزارة الدفاع التركية إن سفينة محملة بالحبوب كان من المقرر أن تغادر ميناء تشورنومورسك الأوكراني، اليوم الخميس، بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة، لم تتمكن من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية.

وسمح الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا بين روسيا وأوكرانيا بمغادرة 12 سفينة من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود منذ الأول من أغسطس/آب.

وتم التوصل إلى الاتفاق الشهر الماضي بعد تحذيرات من أن توقف شحنات الحبوب من الموانئ الأوكرانية بسبب الصراع قد يؤدي إلى نقص حاد في الغذاء وتفشي المجاعة في أجزاء من العالم.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن “السفينة التي كان من المقرر أن تغادر ميناء تشورنومورسك لشحن الحبوب، اليوم الخميس، لم تتمكن من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية وحالة البحر”.

كانت السفينة أوشن لايون، وهي أكبر سفينة تغادر أوكرانيا حتى الآن، ترسو في بحر مرمرة بالقرب من الطرف الجنوبي لمضيق البوسفور في إسطنبول بعد مغادرتها أوكرانيا يوم الثلاثاء.

وكانت هناك سفينتان أخريان، هما ساكورا ومصطفى نجاتي، ترسوان على مقربة بينما رست السفينة رحمي ياجشي على الطرف الشمالي لمضيق البوسفور.

كانت السفينة رازوني، وهي أول سفينة تغادر أوكرانيا، متجهة في البداية إلى لبنان، لكن السفارة الأوكرانية هناك قالت إن المشتري رفض تسلم الشحنة بسبب تأخير لمدة 5 أشهر.

وكانت رازوني ترسو قبالة الساحل الجنوبي لتركيا صباح اليوم الخميس، وفقا لبيانات رفينيتيف لتتبع السفن.

ويشرف مركز التنسيق المشترك في إسطنبول على استئناف صادرات الحبوب حيث يعمل موظفون روس وأوكرانيون وأتراك ومن الأمم المتحدة.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيانها أيضا إنه تم تفتيش سفينتي حبوب في إسطنبول يوم الأربعاء وكانتا في طريقهما إلى أوكرانيا لكنها لم تذكر مزيدا من التفاصيل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]