غرف تعذيب وقطع أعضاء.. أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن المقابر الجماعية

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده ستتحرك بعد العثور على مقابر جماعية وغرف تعذيب في أوكرانيا، متهما روسيا بأنها وراء ذلك وهو ما تنفيه موسكو.

ولا تزال أزمة العثور على “مقابر جماعية” في أوكرانيا، تتصاعد بين روسيا والغرب خاصة بعد اتهام الرئيس الأوكراني نظيره الروسي فلاديمير بوتين بارتكاب جرائم حرب في المناطق المحررة حديثًا شمال شرق البلاد.

صور مروعة

ونشر مسؤولون أوكرانيون صورا وفيديوهات مروعة على صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، مطالبن بتحقيق دولي.

وقال وزير الحارجية الأوكراني، ديمترو كوليبا: “لا يسع المرء إلا أن يتخيل الجحيم الذي ما زال يمر به الناس في الأراضي الأخرى التي تحتلها روسيا”.

 

 

وبدأت السلطات الأوكرانية في إخراج الجثث التي عثرت عليها في موقع دفن جماعي بالقرب من مدينة إيزيوم ، وهي مدينة في شمال شرق البلاد احتلتها القوات الروسية واستعادتها أوكرانيا مؤخرًا كجزء من هجوم مضاد سريع البرق.

وكشفت وسائل إعلام أوكرانية أنه تم العثور على قرابة 450 قبراً لمدنيين و20 لجنود أوكرانيين.

ومعظم أولئك الذين تم إخراجهم من القبور كانت لديهم علامات التعذيب والموت العنيف.

غرف تعذيب

قال نائب وزير الداخلية الأوكراني، يفين إينين، يوم الخميس الماضي إن الأدلة الأخرى التي تم العثور عليها بعد تقدم كييف الكاسح إلى منطقة خاركيف تضمنت “غرف تعذيب” متعددة حيث تم احتجاز المواطنين الأوكرانيين والأجانب “في ظروف غير إنسانية تمامًا”.

وقال إينين في مقابلة مع راديو إن في أوكرانيا: “لقد صادفنا بالفعل عملية استخراج جثث الأفراد، ليس فقط بآثار وفاة عنيفة، ولكن أيضًا من التعذيب قطع آذان، وما إلى ذلك. هذه مجرد البداية”.

واستعاد الجيش الأوكراني مؤخرا عدة مدن كبيرة في شمال شرق أوكرانيا، وهو ما اعتبرته روسيا بأنه انسحاب تكتيكي.

روسيا تنفي

ونفت روسيا مسئوليتَها عن حوادث القتل في البلدات الأوكرانية، وأكدت أنها وقعت بعد مغادرة قواتها، ووصفتها بأنها استفززات حتى يقال إن روسيا دولة راعية للإرهاب.

ووصف رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي البرلمان، ليونيد سلوتسكي، تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن العثور على مقبرة جماعية في مدينة إيزيوم الأوكرانية بـ”الاستفزاز الرخيص”، في حين اعتبرتها سلطات خاركوف الموالية لروسيا أنها “تكرار لسيناريو مدينة بوتشا”.

إرسال لجان تحقيق

من جانبها، قالت الأكاديمية والمختصة بالسياسة الروسية الخارجية، الدكتوره ثريا الفرا، إن روسيا تؤيد إرسال لجان تحقيق أممية لكن بشرط أن تكون مستقلة.

وأوضحت الفرا ان روسيا ترسل إلى الأمم المتحدة دلائل على أنها ليست وراء هذه المقابر الجماعية.

وأكدت أن تصريحات الرئيس الأوكراني مجرد استفزازات ليقول العالم إن روسيا دولة راعية للإرهاب.

 

قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل يوم الجمعة، إن الاتحاد يشعر بصدمة كبيرة، اثر العثور على مئات الجثث المدفونة فى مقبرة جماعية قرب إيزيوم فى أوكرانيا و”يدين هذه الفظاعات بأشد العبارات”.

وشنت روسيا هجوما واسع النطاق على أوكرانيا، في الـ 24 من فبراير الماضي في محاولة لثنيها عن الانضمام لحلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وترى روسيا أن أي تمدد لقوات حلف شمال الأطلسي شرق أوكرانيا خطر أمني كبير عليها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]