مزاعم بالعثور على جثث لأوكرانيين قتلوا بالرصاص بعد انسحاب القوات الروسية

عُثر على 11 جثة على الأقل تعود إلى مدنيين قتلوا بالرصاص، بعد انسحاب القوات الروسية من أجزاء كبيرة من منطقة خاركيف، وفق ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس، اليوم الجمعة.

وأكد الجيش الأوكراني الذي عثر على سيارات مدنيين وبعض الجثث المحروقة أن الروس هاجموا قافلة مدنية.

ولم تتمكن فرانس برس من التحقق من صحة هذه المعلومات بطريقة مستقلة.

واتهم مسؤول في صفوف الانفصاليين الموالين لروسيا الخميس الجيش الأوكراني بإطلاق النار على قافلة من المدنيين في المنطقة، ما أدى إلى سقوط ثلاثين قتيلاً بحسب قوله من موسكو، ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وشاهد مراسلو فرانس برس قافلة تضم نحو عشرة أشخاص الجمعة على طريق في بلدة كيريليفكا على بعد 70 كلم شرق خاركيف، عندما تم استهدافها.

ولا تزال جثث المدنيين موجودة في المكان، داخل ست مركبات أو بالقرب منها. واحترقت حافلة صغيرة بالكامل، وداخلها أربع جثث على المقاعد، قد تعود إحداها لطفل.

وعلى مسافة قريبة سيارة بيضاء من طراز لادا صندوقها مفتوح، وتظهر بالقرب منها جثة رجل يعتمر قبعة ويرتدي سروال “جينز” أزرق وإلى جانبه كيس من الأغراض.

وعلى المقعد الخلفي من سيارة زرقاء امرأة عجوز تلتف في معطفها، كما لو كانت نائمة.

وقال جندي أوكراني يدعى “فيليا” رافق فريق فرانس برس إلى الموقع “كانت السيارات تتحرك معًا كقافلة مدنيين. يمكن أن نرى أن لا مسافة تقريبًا بين السيارات”.

وأضاف “أطلقوا النار عليهم، هذا مؤكد. أُنظروا إلى الثقوب التي خلّفها الرصاص”. وقال “أضرموا النار في سيارة ومن المستحيل تمييز الناس داخلها بدون خبير”.

ومطلع سبتمبر/ أيلول شنّت قوات كييف هجوماً مضاداً في شرق أوكرانيا وجنوبها واستعادت مناطق واسعة من الروس لاسيما في منطقة خاركيف التي تضم كيريليفكا.

وغادر الروس المنطقة مطلع الأسبوع الفائت.

وفي مواجهة صعوبات عسكرية تراجع الجنود الروس شرقاً إلى الضفة الأخرى من نهر أوسكيل، لكن الأوكرانيين تمكنوا من عبورها ما شكل نجاحًا كبيرًا لكييف.

ولصد الهجوم المضاد الذي شنته القوات الأوكرانية، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوامر بتعبئة جزئية تشمل مئات آلاف جنود الاحتياط المدنيين.

وتتهم كييف روسيا باستمرار بقتل مدنيين أوكرانيين منذ بدء الهجوم الروسي في أواخر فبراير/شباط ، لكن موسكو تنفي ذلك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]