صور| مشجعون يؤدون الصلاة على ضحايا حادث تدافع في استاد بإندونيسيا

تجمع إندونيسيون عقب، صلاة الجمعة، وأقاموا صلاة الغائب على أرواح 131 شخصا قتلوا في حادث تدافع خلال مباراة لكرة القدم قبل ستة أيام وسط دعوات لإجراء تحقيق فوري في واحدة من أكثر كوارث استادات كرة القدم دموية في العالم ليتمكن الضحايا من يرقدوا بسلام في قبورهم.

وتوفي معظم الضحايا بعد المباراة التي أقيمت في بلدة مالانج بمقاطعة جاوة الشرقية اختناقا ونتيجة التدافع بسبب حالة الذعر التي انتابتهم أثناء محاولتهم الفرار بعد أن أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق حشد صاخب.

وفي مسجد الفاتح بالقرب من مالانج، قاد داعية إسلامي صلاة الغائب على القتلى.

وقال ويدودو (53 عاما) وهو مشجع كروي بعد أن انضم للصلاة “كثير من المشجعين يطالبون بحل القضية على الفور حتى ترقد أرواح من قتلوا في سلام”.

وكان ويدودو، الذي يستخدم اسما واحدا مثل العديد من الإندونيسيين، حاضرا في مباراة، السبت الماضي، لكنه غادر مبكرا خوفا من أن تسوء الأمور.

وقد حددت الشرطة ستة من المشتبه بهم في تحقيق بشأن التدافع، من بينهم منظمون للمباراة وثلاثة ضباط كانوا حاضرين.

.

 

 

وأدى الحادث المميت لظهور اتهامات بممارسة الشرطة للعنف المفرط في الدولة الواقعة بجنوب شرق آسيا، حيث أدى استخدام الغاز المسيل للدموع داخل الاستاد، وهو ما يحظره الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، لانتقادات واسعة.

وتم لصق رسائل وملصقات على أبواب وجدران الاستاد، بعضها يطالب بوضع حد لما يصفه “بوحشية الشرطة”، وقالت منظمة العفو الدولية في إندونيسيا اليوم الجمعة إن المأساة “تظهر ما يمكن أن يحدث عندما يُسمح لقوات الأمن بالاستخدام المفرط للقوة. مع الإفلات من العقاب”.

وقال الرئيس جوكو ويدودو إن الفيفا لن يفرض عقوبات على بلاده بسبب التدافع وإن الحكومة ستعمل مع سلطات كرة القدم لتحسين معايير السلامة في الملاعب.

وقال في بيان عبر الفيديو “سيشكل الفيفا مع الحكومة فريقا لتحسين أساليب الادارة والتعامل مع مباريات كرة القدم الإندونيسية وسيعمل الفيفا في إندونيسيا خلال هذه العملية” مضيفا أن رئيس الفيفا جياني إنفانتينو سيزور البلاد في أكتوبر /تشرين الأول الجاري أو نوفمبر /تشرين الثاني المقبل.

وجاء في نسخة من خطاب الفيفا بثت في بيان عبر الفيديو بتاريخ 5 أكتوبر “على الرغم من خطورة الحدث، وحقيقة أنه يمكن أن يبرر إيقاف الفيفا (لعضوية إندونيسيا)، هناك جهد تشاركي بشأن… الإجراءات الفورية المقترح اتخاذها…”

ويشمل هذا مراجعة وتحديث معايير سلامة الملاعب وأداء الشرطة وبروتوكولات الإشراف وادارة الملاعب والمشاركة المجتمعية مع الأندية والمشجعين ومواعيد المباريات.

ورفض الفيفا التعليق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]