إصابة عشرات الفلسطينيين في موجهات مع الاحتلال بالضفة الغربية

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين، اليوم الجمعة في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.

وأفاد مراسل الغد نقلا عن الهلال الأحمر الفلسطيني، أن 24 مواطنًا أصيبوا اختناقًا بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقه الاحتلال خلال مواجهات بيت دجن في نابلس، و ٣ إصابات بالرصاص المطاطي في كفر قدوم بقلقيلية.

وتشهد بيت دجن منذ عدة أشهر مواجهات مع قوات الاحتلال، في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها لصالح المستوطنين.

وفي بلدة حوارة جنوب نابلس أطلق جيش الاحتلال الرصاص الحي، وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، صوب الأهالي الذين تصدوا لهجوم مستوطنين على بلدتهم، التي تتعرض لليوم الثاني على التوالي لاعتداءات من قبل المستوطنين، ما أدى لإصابة مواطن بالرصاص الحي في الفخذ نقل إثرها للمستشفى، إضافة لإصابة العشرات بحالات اختناق.

كما هاجم المستوطنين المتطرفون مركبة تابعة لتلفزيون فلسطين بالحجارة، كما منعوا مركبات إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني من الوصول للبلدة لإسعاف المصابين.

و شيعت جماهير غفيرة من أبناء الشعب الفلسطيني في جنين، اليوم، جثمان الشهيد متين ضبايا (20 عاما) الذي ارتقى برصاص الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم.

وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى خليل سليمان الحكومي في جنين، وجاب شوارع المدينة، حمل خلاله المشيعون جثمان الشهيد ضبايا على الأكتاف، إلى جانب نعش رمزي للشهيد الأسير محمد ماهر السعيد غوادرة (17 عاما)، الذي ارتقى اليوم متأثرا بإصابته بحروق بالغة لحظة اعتقاله.

وتوجه موكب التشييع نحو منزل عائلة الشهيد ضبايا في مخيم جنين، حيث ألقت عائلته ومحبوه نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه الطاهر، ومن ثم إلى المسجد الكبير في المخيم حيث تم أداء صلاة الجنازة عليه قبل مواراته الثرى.

وندد متحدثون، في كلماتهم، بالجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبنا، مؤكدين ضرورة استمرار التصدي لهذا العدوان، وإنجاز الوحدة الوطنية.

 

وفي مدينة القدس المحتلة أعلن اتحاد أبناء مخيم شعفاط وبلدة عناتا الاستمرار في العصيان المدني حتى صلاة الجمعة على أن يتم الإعلان عن تجديد العصيان أو تجميده حسب التطورات الميدانية والقانونية.

ودعا اتحاد أبناء مخيم شعفاط وعناتا، مواطني القدس والداخل الفلسطيني لدعم وإسناد المحاصرين في مخيم شعفاط وعناتا.

وفي مدينة القدس المحتلة أعلن اتحاد أبناء مخيم شعفاط وبلدة عناتا الاستمرار في العصيان المدني حتى صلاة الجمعة على أن يتم الإعلان عن تجديد العصيان أو تجميده حسب التطورات الميدانية والقانونية.

ودعا اتحاد أبناء مخيم شعفاط وعناتا، مواطني القدس والداخل الفلسطيني لدعم وإسناد المحاصرين في مخيم شعفاط وعناتا.

الصلاة في الأقصى

و أدّى عشرات آلاف المصلين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم التشديدات والقيود التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في محيط البلدة القديمة والمسجد المبارك.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 40 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، رغم العوائق والتضييقات التي فرضتها قوات الاحتلال.

وكان العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى وانتشروا في باحاته في وقت سابق من صباح اليوم، فيما نفذ مئات المستوطنين جولات استفزازية و”طقوسا تلمودية”، و”رقصات جنونية” على أبوابه، حاملين ما يسمى “القرابين النباتية” في خامس أيام عيد العرش اليهودي.

وكان آلاف المواطنين أدوا صلاة الفجر في المسجد الأقصى، رغم العراقيل والعوائق التي وضعتها قوات الاحتلال في أزقة البلدة القديمة في طريق المصلين، تلبية لدعوات من هيئات مقدسية لشد الرحال وأداء الصلاة فيه.

جرائم وإرهاب إسرائيل

هذا و نعت وزيرة الصحة مي الكيلة الشهيد الطبيب عبد الله أبو التين، رئيس وحدة الإجازة والترخيص، الذي ارتقى صباح اليوم الجمعة برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جنين.

وقالت الكيلة، في بيان، إن الشهيد أبو التين ينضم إلى قافلة شهداء أبناء الشعب الفلسطيني نتيجة جرائم وإرهاب وبطش آلة القتل الإسرائيلية، التي لا تفرق بين فلسطيني وآخر.

وتابعت أن العالم كله يشاهد أبناء الشعب الفلسطيني يُقتلون في الشوارع والمستشفيات وفي بيوتهم دون أن يحرك ساكنا ودون أن يتدخل- كما يتدخل في أماكن أخرى- لوقف القتل والإرهاب الإسرائيلي الذي طال كل شيء في فلسطين.

وأدانت وزيرة الصحة الجريمة الإسرائيلية، مطالبة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية بالتدخل الفوري لحماية أبناء الشعب الفلسطيني وكوادره الطبية ومستشفياته، كما نصت عليه اتفاقية جنيف الرابعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]