إنفانتينو يتهم منتقدي كأس العالم في قطر بازدواجية المعايير

استهدف رئيس الفيفا جياني إنفانتينو المنتقدين الأوروبيين لاستضافة كأس العالم في قطر ملمحا إلى ازدواجية المعايير في قارته الأم.
سرد إنفانتينو قائمة مشاكل أوروبا عشية انطلاق بطولة قطر التي استضافتها منذ سنوات انتقادات لسجل الإمارة في مجال حقوق الإنسان ومعاملة العمال المهاجرين الذين بنوا الملاعب والبنية التحتية.
قال إنفانتينو لمئات من وسائل الإعلام الدولية: ”ما كنا نفعله نحن الأوروبيين على مدى 3000 سنة الماضية، يجب أن نعتذر عنه في 3000 سنة القادمة قبل أن نبدأ في إعطاء دروس أخلاقية للناس”.
وقال إن قطر والعاصمة الدوحة ستكونان على استعداد لاستضافة ”أفضل بطولة لكأس العالم على الإطلاق”.
قال إنفانتينو ”اليوم أشعر أنني قطري … اليوم أشعر أنني عربي. أشعر اليوم بأنني إفريقي. اليوم أشعر بأنني مثلي. أشعر اليوم بأنني عامل مهاجر”.
ربط إنفانتينو النقد بالتنمر والتمييز الذي قال إنه عانى منه عندما كان طفلًا لأبوين إيطاليين انتقلا للعمل في سويسرا.
وقال إن الدول الأوروبية أغلقت الآن حدودها أمام المهاجرين الذين يرغبون في العمل هناك، في حين أن قطر عرضت فرصًا للعمال من الهند وبنجلاديش ودول جنوب شرق آسيا الأخرى من خلال القنوات القانونية.
قالت منظمة الحقوقية إيكواديم ومقرها لندن في تقرير من 75 صفحة صدر هذا الشهر إن العمال المهاجرين الذين بنوا ملاعب كأس العالم في قطر غالبًا ما كانوا يعملون لساعات طويلة في ظل ظروف قاسية وتعرضوا للتمييز وسرقة الأجور وغيرها من الانتهاكات مع تهرب أصحاب العمل من المساءلة.
في ظل رقابة دولية مكثفة، أدخلت قطر عددًا من إصلاحات العمل في السنوات الأخيرة التي أشادت بها إيكواديم وجماعات حقوقية أخرى.
لكن المدافعين عن حقوق الإنسان يقولون إن الانتهاكات لا تزال منتشرة على نطاق واسع.
قال رئيس الفيفا عن انتقادات وسائل الإعلام الغربية لقطر ”ما تم طرحه على الطاولة في الأشهر القليلة الماضية شيء لا يصدق”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]