القضية الفلسطينية على طاولة القمة الأردنية الفرنسية

يستقبل العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني،  اليوم الأربعاء، الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي يقوم بزيارة عمان، وذلك لما تم الاتفاق عليه أمس الثلاثاء في قمة بغداد للتعاون في منطقة البحر الميت.

واستضافت المملكة الأردنية الهاشمية أمس الثلاثاء مؤتمر بغداد الثاني للتعاون والشراكة في منطقة البحر الميت في 20 من ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وأضاف المراسل أن الزيارة تأتي في إطار استكمال ما تم الاتفاق عليه في قمة بغداد، بالإضافة إلى تناول الملفات الثنائية بين الأردن وفرنسا.

وأوضح المراسل أن العاهل الأردني سيبحث التبادل التجاري، مع الرئيس إيمانويل ماكرون. كما لفت إلى أن العاهل الأردني، سيبحث أيضا القضية الفلسطينية خلال قمة اليوم الأربعاء، وإمكانية دعم فرنسا حل الدولتين لفرض السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وألقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلمة في افتتاح مؤتمر “بغداد 2” في الأردن، دعا خلالها العراق لاتخاذ مسار بعيد عن أي “نموذج يملى من الخارج”، في إشارة إلى إيران.

وأكد ماكرون “تمسك فرنسا عبر تاريخها وعملها الدبلوماسي (…) باستقرار المنطقة”. كذلك دعا ممثلو عدة دول مشاركة العراق إلى الابتعاد عن المحور الإيراني وفقا لوكالة فرانس برس.

وأكد المشاركون في بيانهم الختامي، أنهم سيواصلون “التعاون مع العراق لدعم استقراره وسيادته والعملية الديمقراطية في هذا البلد” الذي خرج من أزمة سياسية استمرت أكثر من عام.

وأعرب المشاركون عن دعمهم “لجهود العراق في تكريس الحوار كوسيلة لحل الأزمات الإقليمية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]