الرهان الأوكراني.. الدبابات وحدها لا تكفي

سؤال فرض نفسه داخل الدوائر العسكرية، حول الرهان الأوكراني على الدبابات الغربية: هل تنقذ دبابات الغرب الأحدث أوكرانيا؟ والسؤال بالأحرى وبالوضوح القاطع، هل تنقذ الدبابات حلف الغرب من هزيمة واردة فى الميدان الأوكرانى، أو هل تتمكن «كييف» من هزيمة القوات الروسية  وتحول المواجهة لصالحها؟ بعد استلام مئات دبابات «ليوبارد» الألمانية، و«إبرامز» الأمريكية، و«تشالنجر» البريطانية وغيرها ، وتزويد أوكرانيا الوشيك بطائرات «إف ـ 16» ، وبصواريخ يصل مداها إلى موسكو نفسها؟

الدبابات وحدها لا تكفي

ولا أحد من الخبراء العسكريين ـ حتى في موسكو ـ لا يقلل من شأن وأثر الأسلحة الغربية الأكثر تطورا.. ويرى الباحث البريطاني في الشأن الروسي، مارك غاليوتي، أن هذه الدبابات الغربية كفيلة بإحداث تغيير نوعي في القدرات العسكرية لأوكرانيا التي ظلت حتى الآن تعتمد على دبابات تعود إلى الحقبة السوفيتية، ولكن وصول هذه الدبابات إلى أوكرانيا لا يعني بالضرورة قدرة الأخيرة على تحقيق انتصار سريع أو مؤكد؛ فالأمر أعقد من ذلك.

  • مؤكدا أن الربيع المقبل مرشح لأنْ يشهد احتدادا في إيقاع الحرب وضراوتها، لا سيما إذا ما استعانت أوكرانيا بالدبابات الغربية في الوقت المناسب، وهو ما سيرجح كفتها على صعيد العتاد، على أن الحرب في نهاية الأمر تتعلق بالإرادة أكثر منها تعلقاً بالعتاد.

وبينما حذر  الكرملين، أن تزويد أوكرانيا بالأسلحة لن يمنع روسيا من تحقيق أهدافها المعلنة، ولكنه سيخلق مشاكل إضافية لأوكرانيا ويؤجج الصراع، وقد هبطت إلى الميدان الأوكرانى من البداية ، أعدادا كبيرة من الأسلحة والذخائر، وفى زحف جنونى لا يبالى بالتكاليف الباهظة.

الدبابات لن تحسم الحرب لصالح الغرب

ويشير الخبراء إلى أن كان لدى أوكرانيا 7500 دبابة قتال عند خط بداية الاشتباكات ، فما الذى يمكن أن تفعله مئات الدبابات الغربية الأحدث فى الميدان ؟، ربما تجعل المعارك أكثر دموية وتطيل من وقت القتال ، لكن يصعب على ما يبدو ، أن تحسم الحرب لصالح الغرب ، وهو ما يسلم به الجنرال «مارك ميلى» قائد الأركان المشتركة للجيوش الأمريكية ، الذى صرح علنا عقب اجتماع «رامشتاين» الأخير لحلف الخمسين دولة ، وقال بصراحة، إنه «يصعب تصور دحر القوات الروسية من الأراضى التى تسيطر عليها فى أوكرانيا هذا العام».

  • ويرى كبير الباحثين في معهد الاتجاهات العالمية (بوتسدام) ألكسندر راهر، أن أوكرانيا لن تتمكن من هزيمة روسيا، وعلى الولايات المتحدة التوقف عن تأجيج الصراع..موضحا، أنه من خلال دعمه أوكرانيا بالأسلحة، يخوض الغرب حربًا مع روسيا، وقد اعترفت وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيربوك بذلك صراحةً.

مشيرا إلى أنه يجب على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وقف ألعابهما الجيوسياسية من خلال تزويد كييف بأسلحة أقوى من أي وقت مضى. تريد واشنطن ولندن إضعاف روسيا وإخراجها من أوروبا إلى الأبد..بينما يمكن لألمانيا، مع فرنسا وتركيا، اتباع نهج أكثر جدية في إرساء نظام مستقبلي للأمن الأوروبي، يستحيل استبعاد روسيا منه.

  • وأضاف الباحث الألماني: أوكرانيا لن تتمكن من هزيمة دولة نووية. فعاجلاً أم آجلاً، سيكون لا بد من استئناف عملية التفاوض.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]