الاستيطان يسيطر على برنامج الاحتلال الإسرائيلي

ذكر تقرير فلسطيني، اليوم السبت، أن برنامج حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يزدحم بمخططات ومشاريع استيطانية هدفها الضم كسياسة أمر واقع.

وأوضح التقرير الصادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان بمنظمة التحرير الفلسطينية، أن وزير مالية الاحتلال وزعيم “الصهيونية الدينية” بتسلئيل سموتريتش ، استعرض في اجتماع عقده مع قادة المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة ، خطة حكومة بنيامين نتنياهو لإنشاء “ إدارة للاستيطان ” التي ستعمل على شرعنة ما يسمى بالبؤر الاستيطانية العشوائية ، والدفع بالمشروع الاستيطاني خلال ولاية الحكومة الحالية.

وطالب سموتريتش أعضاء مجلس المستوطنات (يشع)، بإرجاء العمليات الرامية لإنشاء بؤر استيطانية جديدة في الضفة، والعمل بالتنسيق مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

منظمة ريغافيم المتطرفة

وأوضح سموتريتش خلال الاجتماع الذي عقد الصلاحيات التي ستوكل لإدارة الاستيطان التي ستكون تحت مسؤوليته، وقال إن أهداف إدارته الجديدة هو العمل على شرعنة البؤر الاستيطانية، وتعزيز بنيتها التحتية ومصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية لخدمة هذه الأهداف.

كما يعتزم سموتريتش وفق ما ذكره تقرير التقرير الفلسطيني، تعيين يهودا إلياهو، الذي أسس معه منظمة “ريغافيم” الاستيطانية اليمينية المتطرفة التي تعمل على تعزيز المشروع الاستيطاني وتسريع عمليات الهدم للمباني الفلسطينية في مناطق (ج)، رئيسا للإدارة الجديدة، علما أن الأخير شغل مؤخرا منصب رئيس ما يسمى المجلس الاستيطاني “بنيامين”.

وعلى صلة بمخططات الاستيطان، صادقت حكومة نتنياهو على تشكيل قسم يعنى بدفع مشاريع الاستيطان يتبع لوزارة ما يعرف بـتطوير النقب والجليل، برئاسة يتسحاق فيسرلاوف (“عوتسما يهوديت”)، وبذلك فإن عملية البناء الاستيطاني بما في ذلك شرعنة البؤر الاستيطانية.

شرعنة حوميش

كذلك قررت بلدية الاحتلال في وقت سابق  التوصية أمام لجنة التخطيط الإقليمية بدفع مخطط استيطاني في المكان  بمساحة 1265 دونمًا ، ويشمل بناء 9 آلاف وحدة استيطانية، إضافة إلى مبان تجارية ومصانع.

وتعمل حكومة الاحتلال بضغط من احزاب ائتلاف الصهيونية الدينية على تسريع مشروع قانون يهدف إلى شرعنة البؤرة الاستيطانية العشوائية “حوميش” التي أخلتها في إطار خطة الانفصال عن غزة وشمال الضفة، في العام 2005.

وكانت وزيرة الاستيطان في حكومة نتنياهو، أوريت ستروك، قد طالبت خلال اجتماع الحكومة الأخير بشرعنة “حوميش” بادعاء اقتراب نهاية المهلة التي منحتها المحكمة العليا للحكومة، لدى نظرها في التماس يطالب بإخلاء هذه البؤرة الاستيطانية، حول سبب عدم إخلاء “حوميش”.

كما قال وزير القضاء في حكومة الاحتلال ياريف ليفين، خلال اجتماع الحكومة إن اللجنة الوزارية للتشريع ستبحث في مشروع القانون ، في اقرب وقت ليتم طرحه في الكنيست، للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية، وتعهد ليفين بدفع مشروع القانون ووصفه بأنه أفضلية عليا فيما صادق نتنياهو على أقواله.

مخطط قلنديا الاستيطاني

كذلك أوضح التقرير الفلسطيني الصادر عن مقاومة الاستيطان، حكومة الاحتلال عادت إلى طرح مخطط قلنديا الاستيطاني في أرض “مطار قلنديا” شمالي القدس المحتلة.

وأجرى أعضاء كنيست من أحزاب الائتلاف اليميني المتطرف جولة في المنطقة، تمهيدًا لدفع مخطط إقامة مستوطنة كبيرة، تضم آلاف الوحدات الاستيطانية، وسيعقد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ، في وقت لاحق اجتماعًا لبحث هذا المخطط الاستيطاني .

ويعتزم أعضاء برلمانيون في حزب “الليكود” دفع المخطط بكل قوة ،كما اقترح أعضاء كنيست من احزاب الائتلاف الحاكم إطلاق اسم ” تلة السبعة ” على المستوطنة ، في إشارة إلى عدد القتلى بعملية إطلاق النار في مستوطنة “نافيه يعقوب” شمالي القدس نهاية كانون الثاني الماضي .

وكانت الحكومات الإسرائيلية المحتلة، قد أجرت في السنوات العشر الأخيرة مداولات حول هذا المخطط الاستيطاني الذي يقع في منطقة بين ضاحية الرام ومخيم شعفاط شمالي القدس.

لكن المخطط  لم يخرج إلى حيز التنفيذ بفعل ضغوط دولية مورست على الحكومة الإسرائيلية في حينه، حيث جمدت الحكومة، التي كان يرأسها بنيامين نتنياهو نفسه في ولاية الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما المخطط، إلا أن إجراءات تنفيذه استؤنفت في ولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]